Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تصادق على صفقة بمئات الصواريخ لتايوان

تبلغ قيمتها 619 مليون دولار وتهدف لتعزيز دفاع تايبيه الجوي وسط توقع استياء بكين

صفقة صواريخ أميركية لتعزيز تايوان دفاعها الجوي    (أ ف ب)

ملخص

تحصل #تايوان على مئات الصواريخ متوسطة وطويلة المدى من #واشنطن وسط توتر النزاع بينها وبين #بكين

صادقت الولايات المتحدة على بيع تايوان ذخائر بقيمة 619 مليون دولار لطائراتها المقاتلة من طراز "أف-16"، وفق ما أعلن البنتاغون، الأربعاء.

وتضم هذه الصفقة التي يتوقع أن تثير استياء بكين 100 صاروخ عالي السرعة مضاد للرادارات من طراز "إيه جي أم-88 بي" (هارم)، و200 صاروخ جو جو متوسط المدى متطور من طراز "إيه أي أم-120 سي-8" (أمرام) وقاذفات صواريخ وصواريخ تدريب وهمية.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن هذه الصفقة ستعزز "قدرة تايوان على ضمان الدفاع عن مجالها الجوي والأمن الإقليمي والتوافق في العمليات مع الولايات المتحدة".

وصدر الإعلان في ظل توتر شديد بين واشنطن وبكين، لا سيما حول تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها متوعدة بضمها إلى البر الصيني ولو بالقوة.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية أن عملية بيع الأسلحة مطابقة للموقف الأميركي التقليدي حيال بكين وتايبه.

ورأت الخارجية أن "دعم الولايات المتحدة لتايوان والتدابير التي اتخذها هذا البلد لتعزيز قدراته على الدفاع عن نفسه تسهم في الحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان والمنطقة.

وأعربت الحكومة التايوانية عن ارتياحها لصفقة الأسلحة الأولى التي تعلنها الولايات المتحدة هذه السنة، والتاسعة في عهد الرئيس جو بايدن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح المتحدث باسم الخارجية التايوانية جيف ليو أنه "بمواجهة التوسع العسكري المتواصل وسلوك الصين الاستفزازي، ستواصل تايوان تحسين قدراتها على الدفاع الذاتي بصورة نشطة".

وكانت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، التقت وفداً من الكونغرس الأميركي بمكتبها في تايبيه في 21 فبراير (شباط) الماضي، أعلنت بعده أن "تايوان والولايات المتحدة ستواصلان تعزيز التبادلات العسكرية". أضافت "ستتعاون تايوان بشكل نشط أكثر مع الولايات المتحدة والشركاء الديمقراطيين الآخرين لمواجهة التحديات العالمية مثل التوسع الاستبدادي والتغير المناخي". ولم تحدد الرئيس التايوانية، آنذاك، ماذا ستتضمن هذه "التبادلات".

مقاتلات صينية حول تايوان

في السياق، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الأربعاء، أنها رصدت في الساعات الـ24 الماضية 19 طائرة للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها، في إطار ما تصفها تايبيه بأنها استفزازات معتادة من بكين.

وشكت تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، على مدى السنوات الثلاث الماضية من نشاطات عسكرية صينية مكثفة قرب الجزيرة في محاولة من بكين لتأكيد مزاعمها بالسيادة.

وتقول الصين، إن أنشطتها في المنطقة مبررة في إطار سعيها للدفاع عن سلامة ووحدة أراضيها ولتحذير الولايات المتحدة من "التواطؤ" مع تايوان، على رغم مما يثيره هذا من غضب لدى تايبيه.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات