Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي خلال 2023 و2024

مؤشرات نمو الناتج المحلي زادت بـ 2.5 في المئة خلال العام الحالي

أظهر أحدث تقرير لهيئة الإحصاء السعودية نمواً في الناتج المحلي للبلاد بمعدل 7.8 في المئة مقارنة بالعام الماضي (اندبندنت عربية)

ملخص

حققت #السعودية_ نمواً استثنائياً بنسبة 8.7 في المئة عام 2022 الأعلى منذ 11 عاماً، وهو الأعلى بين #دول_ مجموعة_ الـ 20.

رفعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية بالزيادة خلال عامي 2023 و2024.

وذكرت "موديز" في مذكرة بحثية اليوم الأربعاء أن "التعديل بزيادة نسبة النمو إلى 2.5 في المئة في 2023 ثم بنسبة 3.1 في المئة عام 2024، يعكس التوقعات بأن نشاط القطاع الخاص غير النفطي سيظل قوياً".

ويأتي رفع "موديز" توقعاتها من أرقام سابقة كانت أعلنتها خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بنمو 1.7 في المئة في 2023 ثم 2.6 في المئة خلال 2024.

وكانت الوكالة توقعت نمو اقتصاد السعودية بمعدل متوسط يبلغ نحو 3.9 في المئة خلال الأعوام من 2022 وحتى 2026.

تنويع الاقتصاد ونقاط القوة

وخلال التقرير السنوي الصادر عن الوكالة، أشادت بقوة الاقتصاد السعودي على رغم بعض التحديات، مشددة على أهمية الخطوات التي تقوم بها السعودية لتنويع اقتصادها بعيداً من النفط والتي بدأت تؤتي ثمارها"، مؤكدة على أن "السعودية تتمتع بنقاط قوة تدعم تصنيفها الائتماني المرتفع والنظرة المستقبلية المستقرة لاقتصادها".

وأشارت الوكالة الدولية إلى نقاط القوة التي تتمتع بها الرياض، إذ تعتمد موازنة عمومية متينة مدعومة بمستويات معتدلة من الديون واحتياطات مالية كبيرة إلى جانب احتياطاتها النفطية الضخمة وكلفة الاستخراج المنخفضة للنفط والنظام المالي الذي تصفه بالمنظم والمدار بحكمة.

أعلى نمو اقتصادي منذ 11 عاماً

ويشار إلى أن السعودية حققت نمواً استثنائياً بنسبة 8.7 في المئة عام 2022 الأعلى منذ 11 عاماً، وهو الأعلى بين دول مجموعة الـ 20.

في غضون ذلك خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في السعودية هذا العام بمقدار 1.1 في المئة إلى 2.6 في المئة، مقارنة مع تقديراته السابقة خلال أكتوبر (تشرين أول) الماضي، استناداً إلى خفض مستويات إنتاج النفط بموجب اتفاق "أوبك+"، فيما رفع توقعاته للعام المقبل بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 3.4 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر أحدث تقرير لهيئة الإحصاء السعودية نمواً في الناتج المحلي للبلاد بمعدل 7.8 في المئة مقارنة بالعام الماضي، في حين نما الاقتصاد السعودي خلال الربع الأخير من العام الماضي بـ 5.4 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021.

نمو الناتج المحلي الحقيقي

وأفادت نتائج التقرير بأن "الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية حقق خلال الربع الأخير من عام 2022 نمواً إيجابياً بـ 6.1 في المئة، مقارنة بما كان عليه خلال الفترة نفسها من العام السابق له (2021)، كما حقق الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية خلال عام 2022 نمواً إيجابياً نسبته 15.4 في المئة مقارنة مع العام الذي سبقه".

اقرأ المزيد