Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيتمار بن غفير يعلن توقيف فلسطيني كان يخطط لاغتياله

المشتبه فيه جمع معلومات حول تنقلات وزير الأمن القومي الإسرائيلي وتلقى الأموال من "بلد مجاور"

ملخص

أكد وزير #الأمن_القومي الإسرائيلي #إيتمار_بن_غفير أنه سيمضي قدماً بسياسته الأمنية اليمينية والمتشددة معلناً أن الشرطة أوقفت فلسطينياً كان يخطط لاغتياله.

أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، مساء أمس الثلاثاء، أن الشرطة الإسرائيلية أوقفت "قبل بضعة أسابيع" فلسطينياً كان يخطط لاغتياله.

وجاء في بيان للوزير أن "الشرطة بالتعاون مع شين بيت، جهاز الأمن الداخلي، أوقفت عربياً مشتبهاً به يقيم في القدس كان يخطط لاغتيال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير".

وتابع البيان أن المشتبه فيه جمع معلومات حول تنقلات الوزير وتلقى أموالاً من "عناصر إرهابيين من بلد مجاور" لارتكاب جريمته، من دون تحديد البلد المشار إليه.

ونقل البيان عن الوزير تأكيده أنه سيمضي قدماً في سياسته الأمنية اليمينية والمتشددة "من أجل الانتصار على الإرهاب وإعادة الأمن والسيادة إلى الشوارع".

ويقود بن غفير حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف المنضوي في ائتلاف حكومي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبن غفير معروف بتصريحاته المتطرفة والمثيرة للجدل، وهو يدعو إلى ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، وطرد قسم من العرب الإسرائيليين المتحدرين من الفلسطينيين الذين بقوا في أرضهم بعد قيام دولة إسرائيل العام 1948، وتوزيعهم على الدول المجاورة.

ويدفع بن غفير باتجاه إقرار مشروع قانون مثير للجدل يعاقب بالإعدام المدانين باعتداءات إرهابية خلفت قتلى إسرائيليين.

وفي شبابه وُجه الاتهام لبن غفير أكثر من خمسين مرة بالحض على العنف أو باعتماد خطاب الكراهية.

ويأتي الإعلان عن توقيف المشتبه به في خضم تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة، علماً أن بن غفير يقطن مستوطنة مقامة ضمن نطاقها.

ومنذ مطلع العام الحالي، أودت أعمال العنف والمواجهات بـ63 فلسطينياً بينهم مقاتلون ومدنيون بعضهم قصر، و11 إسرائيلياً بينهم ثلاثة قاصرين، فضلاً عن امرأة أوكرانية استناداً إلى مصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

وتحتل إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ عام 1967. وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية حيث يعيش نحو 475 ألف مستوطن، غير قانونية بموجب القانون الدولي، فيما يبلغ تعداد الفلسطينيين في الضفة الغربية 2.9 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار