Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيطاليا تعتقل 3 رجال بتهمة الاتجار بالبشر عبر "قوارب الموت"

بعد غرق زورق كان على متنه أكثر من 150 شخصاً قتل منهم 64 شخصاً حتى الآن

ملخص

ألقت الشرطة في #إيطاليا القبض على ثلاثة رجال يرجح تورطهم في الاتجار بالبشر بعد أن وضعوا نحو 200 مهاجر على متن قارب تحطم إثر اصطدامه بالصخور مما أسفر عن مقتل 64 مهاجراً في الأقل

قالت الشرطة الإيطالية، اليوم الثلاثاء، إنها ألقت القبض على ثلاثة رجال يرجح تورطهم في الاتجار بالبشر بعد أن وضعوا نحو 200 مهاجر على متن قارب خشبي تحطم بعد اصطدامه بالصخور قبالة جنوب إيطاليا الأحد، مما أسفر عن مقتل 64 مهاجراً في الأقل.

وقال اللفتنانت كولونيل ألبرتو ليبوليس إن رجلاً تركياً ورجلين من باكستان أبحروا بالقارب من تركيا إلى إيطاليا على رغم سوء حالة الطقس، ووصفهم الناجون بأنهم "الجناة الرئيسون".

وأضاف "أفادت التحقيقات الأولية بأنهم طلبوا من المهاجرين نحو ثمانية آلاف يورو (8485 دولاراً) لكل منهم مقابل الرحلة المميتة... ألقت السلطات القبض على الثلاثة".

الضحايا

وتحطم القارب عندما اصطدم بالصخور في وقت مبكر الأحد وسط أمواج عاتية بالقرب من بلدة ستيكاتو دي كوترو جنوب إيطاليا.

وانتشل رجال الإنقاذ جثة رجل من البحر الثلاثاء ليرتفع عدد القتلى الذين انتشلتهم السلطات حتى الآن إلى 64، بينهم نحو 14 طفلاً. ونجا من الحادثة 80 شخصاً، قالوا إن القارب كان يحمل على متنه ما بين 150 و200 مهاجر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال عضو فريق الغوص التابع لقوات الإطفاء روكو مورتاتو "سنواصل البحث في البحر حتى نتأكد من عثورنا على الجميع".

وكان القارب قد غادر ميناء إزمير غرب تركيا نهاية الأسبوع الماضي. وقال رجال الإنقاذ إن معظم المهاجرين قدموا من أفغانستان بينما جاء آخرون من إيران والصومال وسوريا.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن 20 من مواطنيها كانوا على متن القارب ونجا 16 منهم وما زال أربعة في عداد المفقودين.

دعوة إيطالية إلى إجراءات فورية

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني قالت من جهتها في مقابلة الإثنين، إنها بعثت برسالة إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي تدعو فيها إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف القوارب التي تقل مهاجرين إلى بلادها لمنع تزايد الوفيات.

وقالت ميلوني لشبكة "راي" التلفزيونية "كلما زاد عدد المغادرين زاد خطر موتهم. الطريقة الوحيدة للتعامل مع هذه المسألة بجدية وإنسانية هي وقف عمليات المغادرة".

ووصل مئات الآلاف من المهاجرين إلى إيطاليا بالقوارب خلال السنوات العشر الماضية هرباً من الصراع والفقر في أوطانهم.

وأعلن مشروع المهاجرين المفقودين التابع للأمم المتحدة تسجيل أكثر من 20 ألف حالة وفاة واختفاء في وسط البحر المتوسط منذ 2014، منهم أكثر من 220 حالة هذا العام، مما يجعله أخطر طرق عبور المهاجرين في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات