Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا ستستفيد كرة القدم الإنجليزية من الحوكمة؟

سيحق للجنة منع الأندية من الانضمام إلى المسابقات الانفصالية مثل دوري السوبر الأوروبي

كان ديربي كاونتي بطل إنجلترا السابق على وشك إشهار إفلاسه العام الماضي (أ ف ب)

ملخص

أشارت #الحكومة_البريطانية إلى أن صافي الديون المجمعة لأندية #الدوري_الإنجليزي الممتاز والدرجات الأدنى بلغ 5.9 مليار جنيه استرليني

اقتربت عملية إعادة حوكمة كرة القدم الإنجليزية من الانتهاء، بما في ذلك تأسيس منظم مستقل، حيث نشر، اليوم الخميس، كتاب حكومي واسع النطاق.

وجاءت العملية التي طال انتظارها، والتي تلقت دعماً متعدد الأطراف، استجابة لـ10 توصيات لحوكمة كرة القدم قدمها وزيرة الرياضة السابقة تريسي كراوتش في 2021 ودعمتها الجماهير.

وبمجرد سن القانون، تقول الحكومة إن اللجنة التنظيمية المستقلة ستكون لها سلطات قانونية لترخيص الأندية وفرض عقوبات عليها، والإشراف على الاستدامة المالية وتنظيم بيع الأندية.

وسيحق للجنة منع الأندية الإنجليزية من الانضمام إلى المسابقات الانفصالية مثل دوري السوبر الأوروبي الذي أعلنت ستة أندية محلية نيتها الانضمام إليه في 2021 قبل التراجع بعد رد فعل عنيف من الجماهير.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن المقترحات "ستحمي اللعبة الجميلة للأجيال القادمة".

وأضاف في بيان صادر عن وزارة الثقافة والإعلام والرياضة، أمس الأربعاء، "على رغم نجاح الرياضة في الداخل والخارج، فإننا ندرك أن هناك تحديات حقيقية تهدد استقرار الأندية الكبيرة والصغيرة على حد سواء".

"الخطط الجديدة ستعيد الجماهير إلى قلب كرة القدم وتحمي التراث الغني والتقاليد لأنديتنا".

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي التي أعلنت من قبل عدم الحاجة إلى منظم مستقل، إن العملية تمثل "لحظة مهمة" لكرة القدم الإنجليزية، في حين رحب اتحاد كرة القدم بالالتزام بتحسين "الاستدامة المالية والحوكمة للأندية المحترفة".

ومن بين صلاحيات اللجنة التنظيمية المستقلة تنفيذ نظام ترخيص بداية من الدوري الممتاز وحتى دوري الهواة (الدرجة الخامسة)، مما يتطلب من الأندية إظهار نماذج أعمال مالية سليمة قبل السماح لها بالمنافسة.

وسيكون للجماهير دور أكبر في إدارة الأندية، بما في ذلك أي بيع أو نقل للملعب، والتغييرات في أسماء الأندية وشاراتها وحتى ألوان القمصان الرئيسة.

وعلى رغم أن الدوري الممتاز، الذي تم إطلاقه في 1992، قد حقق نجاحاً مالياً غير مسبوقاً، فإن الوضع كان قاتماً في الدرجات الأدنى.

وتم فرض الحراسة على 64 فريقاً في تلك الفترة مع تصفية فريقي بري وماكلسفيلد، وكان ديربي كاونتي بطل إنجلترا السابق على وشك إشهار إفلاسه العام الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ديفيد كلوز مالك ديربي كاونتي "ديربي كاونتي كان يواجه خطر التصفية لفترة طويلة جداً، نعتقد أنه من الضروري أن يتم منح جماهيرنا وكل جماهير كرة القدم أقوى صوت ممكن إذا كان ذلك يساعد في ضمان عدم تعرض أي فريق آخر لهذا الأمر".

وأشارت الحكومة إلى أن صافي الديون المجمعة لأندية الدوري الممتاز والدرجات الأدنى بلغ 5.9 مليار جنيه استرليني (7.1 مليار دولار) بنهاية موسم 2020-2021.

ووصفت الوزيرة السابقة كراوتش القرار بأنه "يوم مهم لكرة القدم".

بينما قال كيفن مايلز الرئيس التنفيذي لاتحاد مشجعي كرة القدم "انخرط اتحاد مشجعي كرة القدم في المراجعة التي قادتها الجماهير منذ اليوم الأول ونحن نرحب بالالتزام التاريخي من الحكومة بإدخال منظم مستقل لكرة القدم الإنجليزية".

وستشرع الحكومة في عملية المشاركة ومزيد من المشاورات مع أصحاب المصلحة المختارين بما في ذلك رابطة الدوري الممتاز في شأن الإصلاحات الرئيسة المنصوص عليها.

وقالت رابطة الدوري الممتاز، إنها تدرك أهمية التغيير في حوكمة كرة القدم، وستدرس بعناية خطة الحكومة التي ستجعل من إنجلترا "أول دولة كبرى تجعل كرة القدم صناعة تنظمها الحكومة".

وتصر الرابطة على أنها اتخذت إجراءات لمعالجة القضايا التي أثيرت في مراجعة الجماهير، وأنه سيتم إعادة استثمار 1.6 مليار جنيه استرليني في الدرجات الأدنى من الدوري خلال المواسم الثلاثة المقبلة.

وأضافت الرابطة "سنعمل بشكل بناء مع أصحاب المصلحة لضمان ألا يؤدي المنظم الحكومي المقترح إلى أي عواقب غير مقصودة يمكن أن تؤثر على موقع الدوري الممتاز باعتباره دوري كرة القدم الأكثر مشاهدة في العالم، أو يقلل من قدرته التنافسية أو الحد من مستويات التمويل التي نقدمها في الأوقات الصعبة".

وتقول الحكومة، إن الجهة التنظيمية المستقلة كانت ستحظى بصلاحيات مستهدفة "كملاذ أخير" لتسهيل الاتفاق على إعادة توزيع الأموال.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة