Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكايات البشر والحجر... صور أبلغ من الكلام

من حيث لا تحتسب طرقت الحرب من جديد أبواب أوروبا الداخلية

ملخص

خلال 12 شهراً، كانت #أحداث_الميدان توثق نفسها بالصوت والصورة. #أسلحة تدخل بكامل جبروتها، وأخرى تخرج مهشمة. مبان تترك ماضيها الشامخ وتتداعى. #جموع_بشرية تبحث عن مصائرها تحت ظلال الموت

أورثت أوروبا العالم المعاصر حربين كونيتين خلال أقل من نصف قرن. الأولى انطلقت عام 1914. والثانية اشتعل أوارها عام 1939. والحربان عم بلاءهما العسكري والاقتصادي والاجتماعي القارات الخمس.

خرجت أوروبا من حربيها، منتصرة على نفسها وعلى العالم. عاشت أكثر من خمسة عقود بمنأى عن النزاعات المسلحة، داخل أراضي دولها، وراحت تبني حياة الوفرة والرخاء لشعوبها، لكنها في الوقت عينه كانت تشارك بمقدار في صراعات أخرى، محلية أو إقليمية، بالحضور المباشر أو من خلال التأثير في هذا الطرف أو ذاك.

ثم، ومن حيث لا تحتسب، طرقت الحرب من جديد أبوابها الداخلية. اشتعل الصراع الذي كان نائماً على حدود روسيا الأوروبية. قررت موسكو أن لحظتها الاستراتيجية حانت، فتوجهت جحافلها نحو جارتها التاريخية كييف، ومن العاصمة الأوكرانية تطايرت شرارات الصراع في كل اتجاه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خلال 12 شهراً، كانت أحداث الميدان توثق نفسها بالصوت والصورة. أسلحة تدخل بكامل جبروتها، وأخرى تخرج مهشمة. مبان تترك ماضيها الشامخ وتتداعى. جموع بشرية تبحث عن مصائرها تحت ظلال الموت.

صور ترصد حكايات الحجر والبشر، في أوكرانيا وعلى أطرافها، وتترك للعالم أسئلة بلا إجابات. لكنها صور أبلغ من الكلام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات