Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خلاف بينك فلويد هو الأبرز لكنه ليس الوحيد بين الفرق الموسيقية

في بعض الأحيان قد يتحول خلاف بسيط إلى ضغينة تستمر مدى الحياة. نستعرض فيما يلي مجموعة من أسوأ العداوات بين الزملاء الموسيقيين

الأخوان غلاغر برفقة ديفيد غيلمور وروجرز ووترز وبول سيمون وآرت غارفنكل (غيتي)

يقول المنطق إنك لست مضطراً إلى مصادقة الأشخاص الذين تعزف #الموسيقى معهم، لكن من المفيد حتماً ألا تكونوا أعداء.

تحفل سجلات التاريخ الموسيقي بحالات من تدهور العلاقات بين أعضاء فرقة واحدة، من #بول_سيمون و#آرت_غارفنكل إلى #موريسي و#جون_ مار.

في واحدة من الخلافات الأكثر مرارة في الموسيقى الحديثة، قضى العضوان السابقان في فرقة بينك فلويد، روجر ووترز وديفيد غليمور، سنوات في تراشق الكلمات اللاذعة في الإعلام. وفي هذا الأسبوع، وجهت بولي سامسون، الشاعرة الغنائية السابقة في الفرقة وزوجة غيلمور، مزاعم لا أساس لها إلى ووترز على الإنترنت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كتب ووترز على حسابه الرسمي على إنستغرام أنه "على دراية بالتعليقات المحرضة وغير الدقيقة إلى حد بعيد التي أدلت بها بولي سامسون عنه على تويتر والتي يدحضها بالكامل". وقال إنه "يحصل حالياً على المشورة في شأن موقفه".

 

بالطبع، تم تأليف كثير من الأعمال الموسيقية الرائعة من قبل أفراد كانوا على خلاف شخصي، عليكم فقط سؤال أعضاء فرقة فليتوود ماك.

في بعض الأحيان، يستطيع أعضاء المجموعة تجاوز خلافاتهم. فرقتا "ذا ليبرتينز" و"غنز آن روزز" هما مثالان فقط على الفرق التي تمكنت من دفن الأحقاد وقدمت أداء بروح معنوية عالية.

لكننا لا نركز اهتمامنا على أمثالهما في هذه القائمة التي تشمل أسوأ الخلافات بين الزملاء في الفرق التي شهدها تاريخ الموسيقى الحديثة:

1- ذا بيتش بويز The Beach Boys

النزاع بين ابني الخالة مايك لاف وبريان ويلسون، اللذين كانا في يوم من الأيام زميلين في فرقة "ذا بيتش بويز" استمر لعقود. سخر ويلسون علناً من غناء لاف ووصفه بـ"المغرور". بالمقابل، رفع لاف دعوى قضائية ضد الفرقة حول حقوق الملكية الفكرية لكلمات عديد من الأغنيات الناجحة للمجموعة.

2- ذي إيفرلي براذرز The Everly Brothers

اشتهر دون وفيل إيفرلي، المعروفان بتناغمهما اللطيف كثنائي غنائي بعلاقتهما بعيداً من المسرح التي لم تكن متناغمة أبداً. امتد العداء الشديد للأخوين ووصل إلى خشبة المسرح خلال حفل سيئ السمعة قدماه في عام 1973 حيث قام فيل بتحطيم غيتاره والانسحاب غاضباً.

 

3- ذا كينكس The Kinks

تمتع الأخوان راي وديف ديفيز بواحدة من أشهر التعاونات الموسيقية بين أشقاء وأحد أكثر الصراعات شراسة. قال ديف ذات مرة لأحد المحاورين متحدثاً عن عدائهما: "لا بد أنك سمعت عن مصاصي الدماء. حسناً، يقوم راي بامتصاص أفكاري وعواطفي وإبداعي. إنه مهووس بالسيطرة". انحلت الفرقة في عام 1996، على رغم أن الأخوين أظهرا علامات على المصالحة في السنوات التي تلت ذلك.

4- كيس Kiss

كان إيس فريلي وبيتر كريس، اثنين من الأعضاء الأصليين لفرقة الروك هذه، على خلاف طويل مع المجموعة التي كونها جين سيمونز بعد أن غادراها لأول مرة في أوائل الثمانينيات. تحدث سيمونز وبول ستانلي بطريقة سلبية عن زميليهما السابقين في الفرقة، إذ زعم ستانلي في سيرته الذاتية الصادرة عام 2014 أنهما كانا معاديين للسامية، وهي ادعاءات أنكرها فريلي لاحقاً.

5- جيرني Journey

في عام 1998، غادر المغني ستيف بيري فرقة موسيقى الروك هذه التي اشتهرت بأغنية "دونت ستوب بيليفين" Don’t Stop Believin، مدعياً لاحقاً أنه "لم يشعر أبداً بأنه كان جزءاً من الفرقة". استبدلته المجموعة به ستيف أوغيري الذي يمتلك صوتاً مشابهاً. على كل حال، استمرت الخلافات في الظهور داخل فرقة جيرني، مع تقارير تشير إلى أن عازف الغيتار نيل شون وعازف الأورغ جوناثان كين قد اختلفا حيال الاتجاه الموسيقي للفرقة في السنوات الأخيرة.

6- أويزيس Oasis

يظل الخلاف بين ليام ونويل غالاغر أحد أبرز الصراعات في موسيقى البوب. بعد انقسام فرقة موسيقى البريتبوب المحبوبة في عام 2009، انفصل الأخوان المنحدران من مانشستر، وتبادلا الانتقادات الموجهة ضد بعضهما بعضاً بشكل شبه متكرر في الصحافة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. على رغم ذلك، لم يتخل المعجبون عن الأمل في لم شمل غير متوقع، ويبدو أن حدوثه مرجح الآن أكثر من أي وقت مضى.

 

7- ون دايريكشن One Direction

منذ غادر زين مالك الفرقة في عام 2015، تكهن المعجبون بدقة بطبيعة علاقة المغني بزملائه في الفريق. خلال حلوله ضيفاً على مدونة صوتية مع صانع المحتوى على يوتيوب لوغان بول، بدا ليام باين أنه يغذي الإشاعات التي تتحدث عن عداء، مدعياً أن هناك "أسباباً عديدة تجعلني لا أحب زين". اعتذر عن كلامه في وقت لاحق، لكن بعد فوات الأوان.

8- بينك فلويد Pink Floyd

البيان الصادر عن بولي سامسون هو الأحدث في سلسلة طويلة من الملاحظات المهينة المتبادلة بين زملاء سابقين في بينك فلويد. بعد أن ترك ووترز الفرقة في عام 1985، بذل قصارى جهده لمنع الفرقة من متابعة الإنتاج تحت اسم بينك فلويد، لكن بلا جدوى، وبدأ فترة من العداء امتدت لأربعة عقود واستمرت على رغم إحياء المجموعة حفل إعادة لم شمل في عام 2005.

9- سيمون وغارفنكل Simon and Garfunkel

إنه ثنائي يصلح لكل الأعمار، حيث ساعد بول سيمون وآرت غارفنكل في تشكيل موسيقى فترة الستينيات من خلال سلسلة من أغنيات الفولك روك الناجحة. بعد انفصال سيمون في عام 1970 عن الفرقة لمتابعة مسيرته المهنية بشكل منفرد (اللامعة إلى حد ما)، اجتمع الثنائي المتخاصم مرات عدة، بما فيها الحفل الموسيقي الشهير الذي قدماه عام 1981 في سنترال بارك. ومع أن علاقتهما لم تكن مضطربة دائماً، إلا أن لم الشمل الأخير بينهما في عام 2010 شابه العداء، إذ اتهم سيمون غارفنكل بالتغافل عن إبلاغه بوجود مشكلات صوتية.

 

10- ذا سميثس The Smiths

بين عزف جوني مار البارع على الغيتار ودندنات موريسي العاطفية، كانت ذا سميثس دائماً مزيجاً نخبوياً. على كل حال، كانت الهوة تزداد بين موريسي ومار منذ تفكك الفرقة في عام 1987 واستمرا في تراشق التعليقات الغاضبة في الصحافة. لا يمكنكم توقع حفلة لم شمل في مهرجان موسيقى الصيف في بريطانيا قريباً.

11- يس Yes

عندما عانى المغني جون أندرسون من مشكلات صحية في عام 2008، قامت فرقة الروك الكلاسيكي هذه بالاستعانة بالمؤدي بينوا ديفيد لمواصلة جولتها الموسيقية. في رده على ذلك، كون أندرسون مجموعة جديدة مع اثنين من زملائه السابقين في "يس": تريفور رابين وريك ويكمان. في مرحلة ما، كانت نسختان من الفرقة ذاتها تقدمان جولتين موسيقيتين في وقت واحد، حيث تحمل إحداهما اسماً ثقيلاً هو "يس تقدم جون أندرسون، تريفور رابين وريك ويكمان".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة