Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تلوح بإجراءات ضد كيانات أميركية

أعلنت الخارجية الصينية أن واشنطن أساءت استخدام القوة وبالغت في رد الفعل على المنطاد

المتحدث باسم الخارجية الصينية أكد أن بلاده ستعمل بحزم على حماية حقوقها ومصالحها المشروعة  (أ ف ب)

قالت وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء، إن #بكين ستتخذ إجراءات مضادة مع الكيانات الأميركية التي تقوض السيادة الصينية.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين بهذا التصريح في بداية مؤتمر صحافي دوري، وذلك بعد أن أسقطت الولايات المتحدة منطاداً صينياً وقالت إنها ستفرض عقوبات على ست شركات مرتبطة ببرنامج منطاد المراقبة الصيني المشتبه فيه.

وقال المتحدث "الولايات المتحدة أساءت استخدام القوة، وبالغت في رد الفعل، وصعدت الموقف، واستخدمت ذلك ذريعة لفرض عقوبات على شركات ومؤسسات صينية بشكل غير قانوني".

وأضاف "الصين تعارض ذلك بشدة وستتخذ إجراءات مضادة مع الكيانات الأميركية ذات الصلة التي تقوض سيادة الصين وأمنها وفقاً للقانون".

وأردف أن الصين ستعمل بحزم على حماية سيادتها الوطنية وحقوقها ومصالحها المشروعة.

وأضافت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستة كيانات صينية مرتبطة ببرنامج منطاد المراقبة الصيني المشتبه فيه إلى قائمة سوداء خاصة بالصادرات.

وتأتي القيود الجديدة بعد أن قال البيت الأبيض إنه سيبحث بذل جهود أوسع "للكشف والتعامل مع أنشطة المراقبة الصينية الأكبر التي تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة التجارة الأميركية إن الشركات الخمس ومعهد أبحاث واحد يدعمون "جهود تحديث الجيش الصيني، وتحديداً برامج الطيران التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني بما في ذلك المناطيد والبالونات".

وتسبب مشهد البالون وهو يحلق فوق الولايات المتحدة قبل أيام في غضب سياسي بواشنطن، وسلط الضوء بشدة على التحدي الذي تشكله الصين على الولايات المتحدة وحلفائها.

وقالت واشنطن إنها واثقة من أن مصنع البالون الصيني الذي أسقطه الجيش الأميركي في مطلع الأسبوع الماضي قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة "على صلة مباشرة" بجيش التحرير الشعبي.

وكانت القوات الجوية الأميركية قد أسقطت البالون قبالة سواحل ساوث كارولاينا يوم السبت الماضي بعد أسبوع من دخوله المجال الجوي الأميركي، وقالت وزارة الخارجية الصينية إنه كان بالون أرصاد جوية انحرف عن مساره، واتهمت الولايات المتحدة بالمبالغة في رد الفعل.

المزيد من دوليات