Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية السابق نيكوس كريستودوليدس رئيسا لقبرص

تنتظره ملفات الوحدة والتضخم والفساد والهجرة والنزاعات العمالية

أظهرت النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة في #قبرص، اليوم الأحد، فوز وزير الخارجية السابق #نيكوس_كريستودوليدس بالمنصب بعد إحصاء جميع الأصوات.

وكانت هيئة البث الرسمية القبرصية (سي واي بي سي) أفادت في وقت سابق بأن كريستودوليدس يتصدر استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بعد الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات اليوم.

وقالت هيئة البث إن كريستودوليدس حصد نسبة أصوات بين 50.5 و53.5 في المئة، مقارنة  الذي حصد ما بين 46.5 و49.5 في المئة. كما أفادت هيئات بث أخرى بأن كريستودوليدس متقدم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكريستودوليدس (49 سنة) هو وزير الخارجية السابق، فيما كان الدبلوماسي مافرويانيس (66 سنة) كبير المفاوضين في محادثات السلام بين القبارصة الأتراك، وممثلاً دائماً لقبرص لدى الأمم المتحدة.

وتدعم أحزاب الوسط ويمين الوسط كريستودوليدس، فيما يلقى اليساري مافرويانيس دعم الحزب التقدمي للشعب العامل، ويقول كلا المرشحين إنهما مستقلان.

وسيواجه الرئيس المقبل مشكلات تتنوع من جمود محادثات إعادة الوحدة مع القبارصة الأتراك في الجزيرة المنقسمة عرقياً، مروراً بنزاعات عمالية وسط تضخم خارج عن السيطرة إلى انقسام جراء فضائح فساد وزيادة في الهجرة.

وتنعقد الانتخابات الرئاسية مرة كل خمسة أعوام، ويتولى المحافظ من حزب الديمقراطيين الحاكم في البلاد نيكوس أناستاسيادس منصب الرئيس منذ عام 2013، وانتخب لفترة أخرى عام 2018، وبموجب القانون لا يمكنه الترشح لولاية ثالثة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار