Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تدرج 6 كيانات صينية إلى القائمة السوداء

أعلنت تورطها في منطاد التجسس ودعمها جهود الجيش في تطوير برنامج بكين للطيران

أضافت إدارة الرئيس الأميركي #جو_بايدن، الجمعة، ستة كيانات صينية مرتبطة ببرنامج #منطاد_المراقبة_الصيني المشتبه فيه إلى قائمة تصدير سوداء.

وتأتي القيود الجديدة بعد أن قال البيت الأبيض إنه سينظر في بذل جهود أوسع "لكشف ومعالجة" أنشطة المراقبة الصينية الأكبر التي تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها.

وقالت وزارة التجارة إن الشركات الخمس ومعهد أبحاث واحد يدعمون "جهود تحديث الجيش الصيني، وتحديداً برامج الطيران التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني بما في ذلك المناطيد والبالونات".

وتسبب مشهد البالون وهو يحلق فوق الولايات المتحدة قبل أيام في غضب سياسي بواشنطن، وسلط الضوء بشدة على التحدي الذي تشكله الصين على الولايات المتحدة وحلفائها.

ودفع ذلك وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى إلغاء رحلة إلى بكين كان كلا البلدين يأملان في أن تصلح العلاقات المتوترة.

العقوبات

والإضافة إلى القائمة السوداء تتسبب في صعوبة حصول الشركات المستهدفة على صادرات التكنولوجيا الأميركية، واستخدم كل من بايدن وسلفه دونالد ترمب القائمة لمعاقبة الشركات الصينية التي ينظر إليها على أنها تهديد للأمن القومي ومنع بكين من التقدم عسكرياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ماثيو أكسلرود، مساعد وزير التجارة لإنفاذ قوانين التصدير، "يظهر إجراء اليوم جهودنا المتضافرة لتحديد وتعطيل استخدام جمهورية الصين الشعبية لبالونات المراقبة، التي انتهكت المجال الجوي للولايات المتحدة وأكثر من 40 دولة".

وتشمل الكيانات المدرجة في قائمة التصدير السوداء شركة "بكين نانغيانغ" لتكنولوجيا الطيران و"دونغقوان لينغكونغ" لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد و"إيغلز من" لعلوم الطيران.

وقالت واشنطن إنها واثقة من أن مصنع البالون الصيني الذي أسقطه الجيش الأميركي في مطلع الأسبوع الماضي قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة "على صلة مباشرة" بجيش التحرير الشعبي.

وكانت القوات الجوية الأميركية قد أسقطت البالون قبالة سواحل ساوث كارولاينا يوم السبت الماضي بعد أسبوع من دخوله المجال الجوي الأميركي، وقالت وزارة الخارجية الصينية إنه كان بالون أرصاد جوية انحرف عن مساره، واتهمت الولايات المتحدة بالمبالغة في رد الفعل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات