Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البرازيل ترفض السماح برسو سفينتين حربيتين إيرانيتين

يمثل القرار بادرة على تقارب العلاقات مع إدارة بايدن

جاءت الخطوة على الرغم من معارضة لولا دا سيلفا للعقوبات الأميركية على طهران (رويترز)

ذكرت مصادر أن #البرازيل رضخت لضغوط أميركية ورفضت طلباً إيرانياً برسو سفينتين حربيتين في ريو دي جانيرو، بينما يخطط الرئيس البرازيلي لويس إناسيو #لولا_دا_سيلفا لزيارة واشنطن والاجتماع مع نظيره الأميركي #جو_بايدن.

يمثل قرار البرازيل بادرة على تقارب العلاقات مع إدارة بايدن بعد تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والبرازيل في عهد الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو

وجاءت تلك الخطوة على الرغم من معارضة لولا دا سيلفا طويلة الأمد للعقوبات الأميركية على طهران ومناصرته سياسة خارجية حيادية.

كانت البرازيل قد منحت في 13 يناير (كانون الثاني) تصريحاً برسو السفينتين الإيرانيتين "مكران" و"دينا" في ميناء ريو دي جانيرو بين 23 و30 يناير وفقاً لمنشور في الصحيفة الرسمية الحكومية.

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية، إن هذا الموعد أرجئ وتم الآن السماح للسفينتين بالرسو بين 26 فبراير (شباط) والثالث من مارس (آذار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح مسؤول أميركي على دراية مباشرة بالوضع، بأن وجود سفن حربية إيرانية قبل اجتماع لولا مع بايدن، اليوم الجمعة، "كان أمراً مزعجاً أردنا تجنبه".

وقال المسؤول "كان هناك كثير من المحادثات خلف الكواليس حول هذا الأمر على عدة مستويات مختلفة"، مضيفاً أنه من الجيد أن الموعدين لن يتزامنا الآن.

وأكد مصدر عسكري برازيلي أن الحكومة الاتحادية، عبر وزارة الخارجية غيرت المواعيد ومنعت السفينتين الإيرانيتين من الرسو.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البرازيلية إن "من الخطأ افتراض" أن واشنطن مارست ضغوطاً على البرازيل.

ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية حتى الآن على طلب للتعقيب.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار