Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية ترمم وجه امرأة توفيت قبل أكثر من 2000 سنة

تم استخراج رفات "هنّات" من مقبرة خاصة في العلا

وجه "هنّات" بعد ترميمه (الهيئة الملكية بالعلا)

أنهى خبراء في مجال الآثار بمحافظة #العلا، ترميم وإعادة بناء رقمية لهيكل وجه امرأة تعود للعصر النبطي في #السعودية وتُعرف باسم "هنّات".

واكتشفت الرفات في مدينة "الحِجر" التي تمّ تصنيفها كأول المواقع السعودية في قائمة التراث العالمي "يونيسكو" قبل 15 عاماً.

 

ويُعتقد وفق خبراء الآثار أنها توفيت قبل أكثر من 2000 سنة، إذ تشير الدراسة التي أجريت في مراكز متخصصة بأن الرفات تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، ووضع جسدها الذي كان شبه مكتمل في مقبرة تم اكتشافها في عام 2008 داخل "الحجر" وظلت لأكثر من ألفي عام.

وأكدت الدراسات أهمية مكانة "هنّات" في المجتمع النبطي، حيث امتلكت الثروة الكافية للحصول على مقبرة خاصة لها في "الحجر".

 

وأصدر عدد من الخبراء في حضارة الأنباط، ملفاً تعريفياً، مزوّد بصور لملابس "هنّات" ومجوهراتها لوضع الحدود العلمية وإعطاء إرشادات دقيقة وشرح مفصل لإعادة بناء وجهها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانضم إلى هذه النخبة من الخبراء فريق إنتاج يملك خبرة في الأنثروبولوجيا وإعادة البناء وصنع النماذج المادية، ومن المقرر أن يتم عرض هيكل "هنّات" في مركز الزوار في مدينة الحجر التاريخية.

وقالت هيلين ماكجوران، وهي خبيرة تنظيم المعارض التراثية، إن عملية ترميم الملامح التي قادتها الهيئة الملكية بالعلا "جمعت بين الدقة العلمية والتطوير الفني المعاصر لتوسيع الفهم حول حضارة الأنباط، والتي لا تزال تقدم الكثير من الأسرار والقصص وتسلط الضوء على تاريخ العلا".

 

وأشارت خبيرة التجارب القصصية في الهيئة الملكية بالعلا، ليلى تشابمان، إلى أن الزوار سيحظون بتجربة تاريخية لمشاهدة "هنّات" حيث نشأت وعاشت في الحجر، وستعطي الإضاءة توضيحاً لمرحلة مهمة في تاريخ المحافظة.

وشاركت ليلى نعمة، المديرة المشاركة في مشروع "الحجر"، وناتالي ديلهوبيتال، عالمة الأنثروبولوجيا في المشروع في اختيار الجمجمة المناسبة مع الحفاظ على الأجزاء المهمة من الهيكل للحصول على المعلومات المطلوبة لضمان نجاح عملية إعادة البناء.

ويعد إعادة ترميم وجه "هنّات" مشروعاً فريداً من نوعه يهدف إلى منح زائري مواقع "الحِجر" الثقافية فرصة الاطلاع على ما تملك هذه المنطقة من تاريخ عريق.

 

وتسعى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى إبراز الإرث التاريخي والحفاظ عليه ونقل وتحليل القطع الأثرية ومحتوياتها لصياغة قصة علمية جاذبة للزوّار والسكان، وتعزّز الهيئة ذلك الدور من خلال ما أعلنته في مخطط "رحلة عبر الزمن" بإنشاء "معهد الممالك" والذي سيقام في منطقة "دادان"، ويستوحي تصميمه العمراني من الحضارة الدادانية، ليكون أحد أبرز المباني المنحوتة في الجبال المقابلة للموقع الأثري.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة