Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 5000 قتيل في تركيا وسوريا والهزات الارتدادية متواصلة

عمليات انتشال المحاصرين تحت أنقاض المباني المدمرة مستمرة

ذكر المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل أن زلزالاً قوته 5.6 درجات هز وسط تركيا اليوم الثلاثاء. وقال المركز إن الزلزال كان على عمق كيلومترين. وقُتل ما لا يقل عن 5000 شخص في جنوب شرق #تركيا وفي #سوريا المجاورة، إثر #زلزال يعد الأقوى في المنطقة منذ نحو قرن وبلغت قوته 7.8 درجات تلاه بعد ساعات قليلة زلزال آخر بلغت قوته 7.5 درجات وشعر بهما سكان غرينلاند والدنمارك، فيما يعوق الطقس البارد وحلول الظلام عمليات الإنقاذ. وارتفعت حصيلة #ضحايا_الزلزال في تركيا إلى 2921 قتيلاً، وفق ما أفادت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد". وفي وقت سابق، أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أمام الصحافة بعد أكثر من عشرين الساعة من حصول الزلزال، إن 7840 ناجياً أُخرجوا من بين الأنقاض و4748 مبنى دُمر بالكامل.

أما في أنحاء سوريا، فقد قُتل 1444 شخصاً على الأقل، بحسب وزارة الصحة وفرق إغاثة. فقد أعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد القتلى الى 711 وإصابة 1431 آخرين في حصيلة غير نهائية في مناطق سيطرة الحكومة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. 

كما أفادت منظمة الخوذ البيضاء العاملة في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق بمقتل 733 شخصاً وإصابة أكثر من 2100 آخرين. وبهذا ترتفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في البلدين الى 3.823 على الأقل.


 

 

وكانت وسائل إعلام رسمية أفادت بأن الزلزال القوي الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا المجاورة أسفر عن مقتل وإصابة المئات في شمال وغرب سوريا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، في وقت تصدت فيه فرق الإنقاذ للأمطار الغزيرة والصقيع بحثاً عن ناجين وسط أنقاض المباني المنهارة.

 

منطقة بازارجيك

ووقع مركز الزلزال في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرقي تركيا)، وتعد هذه الهزة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس (آب) 1999 الذي تسبب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.

 

 

شعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب (جنوب شرقي تركيا) في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

ووقع الزلزال الساعة 4:17 (01:17 ت غ) على عمق نحو 17.9 كلم، وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا.

وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قد قال في وقت سابق إن زلزالاً قوته 7.9 درجة هز وسط تركيا، مشيراً إلى أنه وقع على عمق 10 كيلومترات. 

وقدرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية قوة الزلزال عند 7.4 درجة قرب مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا.

 

وكانت السلطات التركية قد أعلنت عن سقوط 15 قتيلاً، بحسب حصيلة جديدة. وكان حاكم محافظة عثمانية التركية إردنتش يلماز أعلن مقتل خمسة أشخاص. وقال يلماز إن 34 مبنى في المحافظة قد دمر. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدة مبانٍ مدمرة بجنوب شرقي البلاد. وأعلن حاكم إقليم ملطية التركي عن انهيار 130 مبنى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال شاهد من "رويترز" في ديار بكر الواقعة على بعد 350 كيلومتراً إلى الشرق إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ.

وعرضت محطتا "تي آر تي" و"خبر ترك" مشاهد لأشخاص تجمعوا حول مبنى منهار في كهرمان مرعش بحثاً عن ناجين.

وقال حاكم إقليم شانلي أورفا بجنوب شرقي تركيا صالح أيهان على "تويتر"، "لدينا مبانٍ مدمرة". وحث الناس على الانتقال إلى مواقع آمنة.

هزات ارتدادية

وشعر سكان لبنان بهزة أرضية قوية، فجر الإثنين، تبعتها هزات ارتدادية أقل قوة استمرت لثوانٍ.

 

وقال شهود إن الناس في دمشق، وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتن، خرجوا إلى الشارع سيراً على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم.

وتقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزالياً هو من بين الأعلى في العالم.

وأواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة شمال غربي تركيا موقعاً نحو 50 جريحاً، ومتسبباً في أضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

وفي يناير (كانون الثاني) 2020 ضرب زلزال بقوة 6.7 درجة منطقة إلازيغ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصاً.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، مما أسفر عن مقتل 114 شخصاً وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

إليكم تغطيتنا للمستجدات عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار