Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا انتشرت ظاهرة اعتزال اللاعبين دوليا في سن مبكرة؟

الضغط الجماهيري والمستوى المتراجع والإصابات المتكررة أبرز الأسباب

فرانشيسكو توتي نجم روما أعلن اعتزاله الدولي قبل إتمامه عامه الـ30 بأشهر قليلة (رويترز)

يعد الاعتزال أحد القرارات المفصلية في حياة لاعب كرة القدم، حيث يحتاج إلى دراسة حكيمة، بخاصة إن كان هذا الأمر يخص مسيرته مع منتخب بلاده.

وخلال الفترة الأخيرة انتشرت ظاهرة اعتزال اللاعبين دولياً في سن مبكرة، وهو الأمر الذي أثار حيرة كبيرة لدى الجماهير بسبب قرارات اللاعبين.

وبحسب ما أوضحه نقاد رياضيون، في حديثهم إلى "اندبندنت عربية"، فإن هناك لاعبين أجبروا على الاعتزال، بسبب إصابات مختلفة وغيرها من الأمور التي تجعلهم لا يقدرون على مواصلة العطاء، سواء مع فرقهم، أو منتخبات بلادهم. منها الهروب من ضغوط الجماهير، أو بسبب تراجع المستوى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويوجد عديد من اللاعبين اعتزلوا خلال السنوات الماضية في سن مبكرة، على رأسهم الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا، وصاحب ثاني أكثر عدد مشاركات دولية بقميص منتخب الأسود الثلاثة بعد الحارس الأسطوري بيتر شيلتون، ألا وهو واين روني، حيث كان قد أعلن اعتزاله الدولي في خطوة مفاجئة وهو في الـ31 من عمره.

مروان فيلايني

وعلى نهج روني سار مروان فيلايني متوسط ميدان مانشستر يونايتد السابق ولاعب منتخب بلجيكا، حيث أسدل الستار عن مسيرته مع منتخب بلاده في الـ31 من عمره.

وحقق فيلايني أفضل إنجاز كروي في تاريخ بلجيكا، وهو الحصول على ببرونزية كأس العالم بروسيا 2018، لكنه برر قرار الاعتزال بمنح اللاعبين الشباب الفرصة للظهور بقميص منتخب الشياطين الحمر.

أحمد حسام ميدو

ويعد ميدو أحد النجوم المصريين الذين خاضوا تجربة احترافية واسعة في أوروبا، لكنه لم يستكمل مسيرته الكروية، سواء خارجياً أو مع منتخب مصر.

ويعد ميدو أحد أنجح المحترفين في تاريخ الكرة المصرية، فكان معدله التهديفي مع الفراعنة مذهلاً، حيث أحرز 20 هدفاً في 51 مباراة دولية، وهو رقم مميز.

ولعب ميدو بقميص أياكس وتوتنهام، ولكن آخر مباراة دولية للاعب روما السابق كانت في عمر الـ26، أما مسيرته مع الأندية فلم تكن طويلة، فقد انتهت بشكل مبكر لكثرة الإصابات وعدم الجاهزية البدنية، حيث أسدل الستار عن مسيرته في عمر الـ30.

فرانشيسكو توتي

يعد "ملك روما"، وهو اللقب الذي اشتهر به، أعلن اعتزاله الدولي قبل إتمامه عامه الـ30 بأشهر قليلة، وذلك عقب التتويج مع المنتخب الإيطالي بكأس العالم 2006 في ألمانيا.

ورغم أن توتي أكمل مسيرته مع روما حتى عامه الـ41، فإنه فضّل الخروج من الباب الكبير دولياً، وربما لم تكن مسيرته مع الذئاب ستستمر كل هذه السنوات، لولا ابتعاده عن اللعب الدولي وصب كل تركيزه مع ناديه.

مسعود أوزيل

وقبل أن يكمل عامه الـ30 أعلن الألماني مسعود أوزيل اعتزاله اللعب الدولي، وذلك عقب خروج ألمانيا من كأس العالم بروسيا 2018 من الدور الأول، في زلزال هز الكرة الألمانية صاحبة لقب كأس العالم 2014.

وأوضح مسعود أوزيل أنه تعرض للعنصرية، وذلك كونه من أصول تركية، بخاصة بعد التقاط صورة له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

جيرارد بيكيه

كما أعلن المدافع الإسباني جيرارد بيكيه الاعتزال دولياً وهو في الـ31 من عمره، بعد خروج الماتادور من دور الـ16 في مونديال روسيا 2018.

وكان مدافع برشلونة الذي أعلن اعتزاله أخيراً قد توج بكأس العالم 2010 مع منتخب اللاروخا، ثم كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012"، لذلك قد تكون "حالة التشبع" هي ما دفعت بيكيه لاتخاذ قرار الاعتزال.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة