Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الميركاتو الشتوي: الأندية الإنجليزية تنتعش وركود باقي الدوريات

تشيلسي يكتسح الصفقات وفرنسا والبرتغال أكبر المستفيدين من الإنجليز

الملياردير الأميركي تود بوهلي رئيس نادي تشيلسي الإنجليزي (أ ف ب)

شهدت سوق الانتقالات الشتوية، التي كانت مثيرة حتى أيامها الأخيرة، تفوق الأندية الإنجليزية التي أبرمت عديداً من التعاقدات الكبرى، وبأرقام قياسية. وهناك فارق كبير بين الإنفاق في الدوري الإنجليزي والدوريات الأخرى.

تشيلسي يكتسح الميركاتو الشتوي

وعقب انتهاء سوق الانتقالات الشتوية وجد الجميع أن تشيلسي اكتسح "الميركاتو" الشتوي، والدوري الإنجليزي بشكل عام، ليضم بين صفوفه أغلى وأكبر الصفقات التي أبرمت في هذا "الميركاتو".

وتعد كبرى الصفقات التي فجَرت صدى واسعاً في سوق الانتقالات الشتوية هي انتقال إنزو فيرنانديز من بنفيكا إلى تشيلسي في صفقة قدرت بـ110 ملايين يورو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويمثل انتقال إنزو رقماً قياسياً جديداً في تاريخ انتقالات أندية الدوري الإنجليزي، حيث أصبح إنزو أغلى صفقة في تاريخ الأندية الإنجليزية بما يعادل 105.6 مليون جنيه استرليني، متفوقاً على الثنائي جاك جريليش، 100 مليون جنيه استرليني، وروميلو لوكاكو، 97.5 مليون جنيه استرليني.

ليس هذا فقط، بل أصبح إنزو فيرنانديز أغلى لاعب أرجنتيني في التاريخ، وأغلى لاعب في تاريخ نادي تشيلسي الإنجليزي، وأغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي، وثاني أغلى لاعب في تاريخ بنفيكا البرتغالي، وأغلى لاعب وسط في التاريخ، فضلاً عن أنه سادس أغلى لاعب في التاريخ.

وكان إنزو قد خطف إليه الأنظار، بعد أن أسهم في تتويج منتخب الأرجنتين ببطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت في قطر بعد التغلب على فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

كما تعاقد تشيلسي أيضاً مع ميخايلو مودريك من شاختار دونتسك بمبلغ 65 مليون يورو، لكن هناك بعض الإضافات التي ستجعلها تقترب من 90 مليون يورو في المستقبل، وهي بنود تحفيزية في عقد اللاعب.

تشيلسي بقيادة جراهام بوتر، وتحت قيادة مالكه الجديد تو بويلي لم يكتفيا بهذه الصفقات السابقة للبلوز، بل تم التعاقد مع بينوا بادياشيل من موناكو بما يقرب من 35 مليون يورو، ليكون تدعيماً قوياً لدفاع الفريق خلال "الميركاتو" الشتوي.

كما تعاقد تشيلسي أيضاً مع المهاجم نوني مادويكي قادماً من آيندهوفن الهولندي في صفقة قدرت قيمتها بـ32.3 مليون يورو، أملاً في صناعة الفارق مع "البلوز" خلال الفترة المقبلة.

ومن بين التعاقدت الكبرى في الدوري الإنجليزي يظهر أيضاً أنتوني غوردون لاعب إيفرتون الذي قام بنصف موسم رائع مع "التوفيز"، لينتقل إلى نيوكاسل في صفقة كلفت خزائن النادي 41.5 مليون يورو.

ومن بين الصفقات التي أبرمت في الدوري الإنجليزي يوجد الهولندي كودي غاكبو، الذي انتقل من بي أس في آيندهوفن إلى ليفربول، في صفقة قدرت قيمتها بـ38.8 مليون يورو.

صفقة وحيدة كبرى تظهر في فرنسا بعد تعاقد أولمبيك مارسيليا مع المهاجم البرتغالي الواعد فيتينيا، حيث قدرت الصفقة بنحو 30 مليون يورو قادماً من سبورتينغ براغا البرتغالي. ويوحي هذا الأمر بمدى تفوق الأندية الإنجليزية على جميع الدوريات الأخرى في مسألة الإنفاق على الصفقات وتدعيم الفرق، لتتعافى أندية "البريميرليغ" بشكل سريع عقب جائحة فيروس كورونا.

ركود في باقي الدوريات

وشهد باقي الدوريات ركوداً في سوق الانتقالات، حيث كانت التدعيمات على استحياء، حيث تعاقد بايرن ميونيخ الألماني مع داني بليد في صفقة مجانية، فضلاً عن ضم الحارس سومر من مونشنغلادباخ حتى عام 2025 في صفقة كلفت النادي قرابة ثمانية ملايين يورو.

وفي إيطاليا نجد أن كبار الأندية لم يتعاقدوا مع لاعبين، ومنهم إنتر، إضافة إلى يوفنتوس، ولعل فريق ميلان هو من أبرم صفقة واحدة بالتعاقد مع دينيس فاسكيز من جواراني.

وفي الدوري الإسباني نجد أن ريال مدريد وبرشلونة لم يتعاقدا مع صفقات خلال "الميركاتو" الشتوي أيضاً، إلا أن أتلتيكو مدريد قام بالتعاقد مع لاعبين، وهما ممفيس ديباي من برشلونة، إضافة إلى مات دوهيرتي من توتنهام على سبيل الإعارة.

استفادة في فرنسا والبرتغال

هناك استفادة كبيرة في فرنسا والبرتغال خلال سوق الانتقالات الشتوية، بخاصة بعد التعاقدات التي أبرمتها الأندية الإنجليزية، حيث كان معظم الانتقالات الكبرى من فرنسا والبرتغال إلى إنجلترا.

ويعد الدوري الفرنسي والبرتغالي منبعاً للمواهب التي بعد ذلك تخرج إلى جميع الدوريات الكبرى بحثاً عن مواصلة التألق وكتابة الأرقام القياسية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة