Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العثور على "إشارات مهمة" في البحث عن حياة فضائية

من المحتمل أن تكون الانفجارات اللاسلكية "بصمات تقنية" للذكاء خارج الأرض ولكن هنالك حاجة إلى مزيد من العمل

يركز معظم البحث عن البصمات التقنية على الترددات اللاسلكية، لأنها تسافر بسهولة عبر الفضاء وأنظمة الإرسال (غيتي)

قال العلماء إن طريقة جديدة للتعلم الآلي وجدت ثماني "إشارات اهتمام" لم يتم اكتشافها سابقاً في البحث عن الحياة الفضائية.

وأضافوا أن إشارات الاهتمام هذه، والتي تأتي من خمس نجوم قريبة نسبياً من الأرض بوسعها أن تكون مؤشراً إلى الذكاء الفضائي في عوالم أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب الباحثين تعني هذه الأهداف وأمور أخرى شبيهة بها أنه يمكن للذكاء الاصطناعي السماح لنا أخيراً بإيجاد مؤشرات إلى الحياة خارج الأرض.

وينظر كثير من عمليات البحث عن ذكاء خارج الأرض إلى "بصمات تقنية" أو إشارات قد تكون صدرت عن تكنولوجيا فضائية بشكل عرضي أو عمداً، بيد أن العلماء يجتهدون للعثور على هذه البصمات التقنية، ويعود السبب في ذلك جزئياً إلى وجود عديد من المرشحين المثيرين للاهتمام، والذين يأتي كثير منهم من التداخل.

ويهدف النظام الجديد إلى إتاحة التفتيش للباحثين عبر الكمية الشاسعة من البيانات التي تصل إلينا من الكون وتساعدنا بشكل أسرع في البحث لإيجاد إشارات قد تكون مهمة، كما بوسعه أن يتيح للباحثين فلترة الإيجابيات الخاطئة، والتي يمكن أن تحدث عندما تلتقط الأدوات التداخل من التكنولوجيا البشرية على سبيل المثال.

وكتب الباحثون في دراسة جديدة تصف النظام بأنه سبق أن عثر على ثمانية "مؤشرات اهتمام واعدة إلى الذكاء الفضائي لم يسبق أن تم تحديدها في الماضي"، ولكن لم تُفضِ المراقبات المتكررة لهذه الأهداف إلى رصد مؤشرات مشابهة، بحسب ما قال العلماء.

ويركز معظم البحث عن البصمات التقنية على الترددات اللاسلكية، لأنها تسافر بسهولة عبر الفضاء وأنظمة الإرسال، ويمكن أن يتم بناء عملية رصدها بسهولة نسبية. ودقق الباحثون بشكل خاص في الإشارات اللاسلكية ضيقة النطاق التي يمكن رصدها بشكل أسهل بعيداً من البث اللاسلكي الطبيعي الذي يحصل بشكل اعتيادي في الكون.

كما بحث النظام الجديد عن البيانات التي تم جمعها عن تلك الإشارات اللاسلكية، والتي جاءت من جميع أنحاء الكون. وتم وصف هذا في دراسة بعنوان "بحث علمي عميق عن البصمات التقنية من 820 نجماً قريباً" A deep-learning search for technosignatures from 820 nearby stars نشرت في مجلة نايتشور أسترونومي Nature Astronomy.

وبحث العلماء عبر 115 مليون مقتطف من البيانات، ووجدوا نحو ثلاثة ملايين إشارة اهتمام. واعتبر الباحثون أن ذلك يشكل تعداداً فائضاً نظراً إلى طريقة بحث النظام عبر تلك المقتطفات، وربما يأتي عديد من المؤشرات جراء التداخل.

وبعد فلترة المؤشرات التي بدا أنها مؤشرات إيجابية خاطئة، ترك العلماء مع 20515 مؤشراً. ومن بين هذه وجدوا ثمانية "مؤشرات اهتمام" استحوذت على اهتمامهم.

وتأتي المؤشرات الثمانية من خمسة نجوم مختلفة تبعد كلها بين 30 و90 سنة ضوئية عن الأرض.

وقال الباحثون إنهم لم يحاولوا التوصل إلى أي خلاصة تشير إلى إذا ما كانت تلك المؤشرات "قد تم إنتاجها فعلاً" من قبل ذكاء فضائي. وحثوا علماء آخرين على الاستمرار في تفحص هذه الأهداف على أمل إيجاد مصدر تلك الإشارات.

فضلاً عن ذلك، اعتبر العلماء أنه بالإمكان استخدام الطريقة نفسها للنظر عبر قواعد بيانات كبيرة أخرى على أمل تسريع عجلة البحث عن الحياة في عوالم وكواكب أخرى.

© The Independent

المزيد من علوم