Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل صاحب أشهر قناة "يوتيوب" في العالم فاعل خير أم منتهز فرص؟

دفع مستر بيست تكاليف إجراء جراحة لعلاج انغمام العين لدى ألف أميركي، ومع ذلك الناس غاضبون

ينبغي أن نكون "سعداء لأن شخصاً ما لديه منصة كبيرة بحجم تلك التي يمتلكها مستر بيست يستخدم نفوذه لنشر الوعي بالقضايا المهمة"(يوتيوب)

يبدو أنه لا يمر أسبوع من دون سماع فضيحة جديدة متعلقة بصاحب إحدى القنوات على "يوتيوب". قبض على أحدهم وهو يشاهد مقاطع فيديو إباحية مزيفة لزملائه من منشئي المحتوى، وخدع آخر زوجته، واجترح ثالث معجزة وأعاد لألف شخص نعمة البصر. لحظة من فضلكم، هل يمكن قراءة آخر جملة مرة ثانية؟

في واحدة من فضائح الإنترنت الأكثر غرابة التي انتشرت هذا الأسبوع ينتقد الناس مستر بيست MrBeast صاحب قناة "يوتيوب" الأشهر من نار على علم بسبب مقطع فيديو نشره بعنوان "1000 أعمى يبصرون للمرة الأولى"، الذي يقوم فيه بدفع تكاليف عمليات جراحة لعلاج انغمام العين لألف أميركي. ثار غضب الناس وراحوا يقولون إنه يعاني "عقدة الإله" ويسوق لنفسه على أنه "مخلص" من نوع ما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إذاً ما مشكلتهم مع مستر بيست؟ هل فبرك الأمر برمته؟ هل دفع تكاليف الجراحة فقط للأشخاص المؤيدين لدونالد ترمب؟ هل أخذ أبناء المرضى البكر كنوع من التعويض الشرير؟

لا، فعل ذلك ببساطة حتى يتمكن مجموعة من الناس من رؤية الابتسامات على وجوه أبنائهم للمرة الأولى منذ سنوات. يمنح أحد الشباب 50 آلاف دولار إضافية بعد الجراحة مباشرة كي يتمكن من الالتحاق بالكلية. يبكي بعضهم من فرط سعادته. لكن يجب صد هذا الرجل ببساطة.

إذا كنتم لا تعرفون مستر بيست جيداً، واسمه الحقيقي جيمي دونالدسون، فيجب أن تعلموا أنه يميل إلى فعل أشياء من هذا القبيل كثيراً. لقد صنع شهرته بفضل هذه الأنواع من المشاريع الخيرية التي تشمل كل شيء: من زراعة ملايين الأشجار مروراً بالتبرع بعشرات الآلاف من الدولارات لملاجئ المشردين ووصولاً إلى افتتاح جمعيته الخيرية. تركز بعض مقاطع الفيديو الخاصة به على التحدي أكثر، مثلاً يحمل أحد أشهر مقاطع الفيديو في قناته عنوان "هل تجلس في حوض مليء بالأفاعي في مقابل 10 آلاف دولار؟"، وهذا بالضبط ما كان مطلوباً من المشاركين فعله.

لقد جعل الكرم والعمل الخيري جزءاً أساسياً من علامته التجارية، وهي علامة مربحة جداً. في حين أنكم ربما لم تسمعوا بمستر بيست، كونوا واثقين تماماً من أن أبناءكم يعرفونه. عادة تحصل مقاطع الفيديو التي ينشرها على نسب مشاهدة تصل إلى عشرات ملايين (في وقت كتابة المقال، وصل عدد مشاهدي فيديو جراحة انغمام العين إلى 69 مليون في غضون ثلاثة أيام، للمقارنة، لم يصل عدد الذين شاهدوا الحلقة الأخيرة من مسلسل “صراع العروش” Game of Thrones إلى 14 مليون شخص). إنه شخصية في لعبة الفيديو فورتنايت. إنه ليس صرعة من صرعات الإنترنت، ولكن شخصية تفوق شهرتها بعض الممثلين والموسيقيين.

إذاً، لماذا الناس غاضبون منه؟ علي الاعتراف بأنني أتفهم ذلك نوعاً ما. عندما شاهدت صورة واجهة أحدث مقطع فيديو له، حيث يظهر دونالدسون مبتسماً أثناء وقوفه بجانب طفل محدق تم تعديل صورته بالكامل بشكل غريب، رحت أتساءل عن سبب قيامه بذلك، لماذا فعله حقاً. لقد بدا الأمر وكأنه تبجح بالفضيلة - هناك شيء يثير الاستغراب بشكل غريزي حول قيام المشاهير بتصوير أعمالهم المتواضعة وتحميلها على الإنترنت حتى يتمكن الجميع من إخبارهم كم هم متميزون (ومنحهم المال، دعونا لا ننسى ذلك).

لا يمكننا معرفة إلى أي مدى يفعل دونالدسون هذا من أجل المال فقط، لكن ما يمكننا قوله على وجه اليقين هو أنه عندما يتعلق الأمر بمقاطع الفيديو الخاصة به، فإن الأعمال الخيرية هي عمل مربح للغاية. ألا يجب أن تتم الصدقات في الخفاء؟

لكن يبدو أن مشكلة الناس الكبرى مع دونالدسون هي أنه نصب نفسه حكماً يقرر كيف توزع هذه الأموال. هناك شيء غريب بعض الشيء حول العثور على 1000 شخص بالضبط وإعلان "فليبصروا". لماذا لم يكونوا 1001 شخص؟ أو 10 آلاف؟ هل كان هناك أشخاص لم يتم تصويرهم؟ هل كانت هناك بعض المعايير المخفية التي فرضت على من سمح له بالرؤية مرة أخرى ومن لم يسمح له بذلك؟ لا يمكننا أن نكون متأكدين، لكن ما أريد قوله هو أنه بسبب الطريقة التي تقدم بها المعلومات، هناك جزء في داخلنا سيجعلنا نطرح هذه الأسئلة بشكل بديهي.

إليكم الخلاصة، عندما نصطدم بالمشكلة المتعلقة بالأشخاص الذين يتخذون هذه الخيارات، فإننا لا نتحدث حقاً عن صاحب قناة على "يوتيوب" بعد الآن. نحن نتحدث عن حقيقة أن الناس في أميركا يتركون للإصابة بالعمى من حالة يمكن علاجها بسهولة، ويصبح جمع الأموال الكافية لدفع أجور الأشخاص الذين سمحوا لهم بالوصول إلى العمى في المقام الأول مهمة فاعلي الخير الجيدين غير المنتخبين.

إذاً، هل يجب أن نكون غاضبين من مستر بيست لدفعه تكاليف جراحة علاج انغمام العين لدى بعض الناس بطريقة تعزز دائرة المعاناة والربح تلك؟ لا أدري، هل يجب أن نكون غاضبين من مهاجم مانشستر يونايتيد، ماركوس راشفورد، لدفعه تكاليف وجبات الغداء المدرسية للأطفال، بالتالي تخفيف بعض الضغط عن السياسيين الذين تتمثل مهمتهم في منع معاناة أطفالنا من الجوع؟

هذه ليست أسئلة خطابية، لكن من الصعب التحدث عن شيء يبدو في ظاهره جيداً بشكل لا جدال فيه، في حين أنه قد يتسبب في مزيد من الضرر على المدى الطويل. كيف يمكن أن تغضب من شخص غير حياة كثير من الناس للأفضل؟

في النهاية، غضب الناس من مستر بيست مفهوم لكنه في غير محله. الحقيقة هي أننا لا ينبغي أن نعيش ضمن نظام يكون فيه شخص ما مثل مستر بيست ضرورياً، وهذا هو الغرض من الحكومات. لا شك في أن الأعمال الخيرية هي شيء جيد، لكننا اعتدنا على ذلك لدرجة أننا بتنا نغفل حقيقة أن عديداً من الوظائف التي يؤدونها يجب أن تكون مشمولة بالفعل في الطريقة التي يتم بها إعداد مجتمعنا. لا ينبغي أن نحتاج إلى شاب بشاربين يبلغ من العمر 24 عاماً للانقضاض وإنقاذ الموقف، لأن بنيتنا التحتية يجب أن تقوم بذلك بالفعل.

أحد الأشياء التي سأثني على مستر بيست بسببها هو حقيقة أن مقطع الفيديو الخاص به، على رغم أنه يستفيد من النظام الطبي المعطل في أميركا، يسلط الضوء على حقيقة أن ما يفعله لا ينبغي أن يكون ضرورياً في الواقع. يقول بصريح العبارة إن الجراحة التي يدفع ثمنها هي إجراء بسيط، وأنه لا يجب أن تكون مسألة صعبة مثلما اختارت أميركا جعلها.

أعتقد أن كل ما يمكننا فعله في نهاية المطاف هو أن نكون سعداء لأن شخصاً ما لديه منصة كبيرة بحجم التي يمتلكها مستر بيست يستخدم نفوذه لنشر الوعي بالقضايا المهمة. شخصياً أفضل أن ينفق وقته وأمواله في القيام بذلك بدلاً من، لا أعرف، لتنفيذ مسابقة على غرار تلك التي يستند إليها مسلسل “سكويد غيم” Squid Game  من دون أي تلميح إلى الوعي الذاتي.

عذراً، ماذا قلت؟ لقد فعل ذلك بالضبط، وهو الفيديو الأكثر مشاهدة له على الإطلاق؟ حسناً، أعتقد أننا نستطيع الغضب منه قليلاً.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات