Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صور سجين مضرب عن الطعام تثير الغضب في إيران

الإفراج بكفالة عن المخرج جعفر بناهي بعد سبعة أشهر في السجن

أثارت صور تداولتها مواقع للتواصل الاجتماعي، يعتقد أنها لطبيب إيراني مسجون يبدو عليه السقم والنحول بعدما أعلن إضراباً عن الطعام دعماً للتظاهرات التي خرجت ضد فرض ارتداء الحجاب، غضباً وتحذيرات من أنه يواجه خطر الموت.

وقال محام إن موكله الذي يدعى فرهاد ميثمي (53 سنة) والمسجون منذ 2018 لدعمه ناشطات رفضن سياسة فرض الحجاب، بدأ إضرابه عن الطعام في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) احتجاجاً على حملة القمع التي شنتها السلطات على المتظاهرين وسقط فيها قتلى.

لكن القضاء الإيراني نفى ما قيل عن دخول ميثمي في إضراب عن الطعام، وقال إن الصور التي انتشرت انتشاراً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي تعود إلى أربع سنوات مضت عندما أضرب فعلاً حينها عن الطعام.

ولإثبات هذا، نشر موقع "نادي المراسلين الشباب للأنباء"، وهو وكالة أنباء شبه رسمية يديرها طلاب، ما قال إنها أحدث صورة لميثمي التي لا يبدو فيها هزيلاً وشوهد جالساً على أرضية زنزانته وبجواره كيس للرقائق على ما يبدو.

ولم يتسن لوكالة "رويترز" التأكد من تاريخ التقاط الصور.

 

 

فقد 52 كيلوغراماً

وتشهد إيران اضطرابات على مستوى البلاد منذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق، فيما شكل أقوى تحد للنظام منذ ثورة 1979.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول جماعات حقوقية إن أكثر من 500 متظاهر قتلوا وألقت السلطات القبض على نحو 20 ألفاً. وأعدمت السلطات أربعة على الأقل شنقاً، بحسب القضاء الإيراني.

وكتب المحامي محمد موغيمي على "تويتر"، "حياة موكلي فرهاد ميثمي في خطر... لقد أضرب عن الطعام احتجاجاً على أعمال القتل الأخيرة في الشوارع على يد الحكومة"، وأشار إلى أنه فقد 52 كيلوغراماً من وزنه.

وظهر ميثمي في صور طاوياً ذراعيه حول جسده ومستلقياً على ما يبدو أنه سرير مستشفى، فيما أظهرته صورة أخرى واقفاً وضلوعه وعظامه بارزة.

ثلاثة مطالب

وكتب روبرت مالي، المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران، على "تويتر"، "صور مروعة للدكتور فرهاد ميثمي، المدافع الشجاع عن حقوق المرأة المضرب عن الطعام في السجن".

وقال إن "النظام الإيراني حرمه ظلماً هو وآلاف السجناء السياسيين الآخرين من حقوقهم وحريتهم. والآن يهدد حياته ظلماً".

وفي رسالة نشرتها الخدمة الفارسية في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أعلن ميثمي ثلاثة مطالب، وهي وضع حد لعمليات الإعدام والإفراج عن السجناء السياسيين والمدنيين ووقف "مضايقات فرض الحجاب".

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) الخميس، أن المخرج الإيراني جعفر بناهي بدأ إضراباً عن الطعام في السجن احتجاجاً على رفض السلطات إطلاق سراحه بكفالة في انتظار إعادة المحاكمة.

الإفراج عن بناهي

إلى ذلك، أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة عن المخرج المعروف جعفر بناهي بعدما بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الذي استمر قرابة سبعة أشهر، وفق ما أفادت مجموعة حقوقية وتقارير إعلامية الجمعة.
وأُطلق سراح بناهي من سجن إوين "بعد يومين على بدئه إضرابا عن الطعام من أجل الحرية"، وفق ما أفاد عبر توتير مركز حقوق الإنسان في إيران الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا، بينما نشرت صحيفة "شرق" الإيرانية صورة لبناهي وهو يعانق أحد أنصاره.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط