Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ميتا" تخطط لإعادة شراء أسهم بـ40 مليار دولار

الشركة المالكة لـ "فيسبوك" تتوقع تحسن أدائها المالي خلال العام الحالي بعد انخفاض الكلفة والالتفاف على تعديلات "أبل"

تعديلات إعدادات الخصوصية من قبل شركة "أبل" أثرت سلباً في الإعلانات الرقمية لـ"ميتا" (أ ف ب)

أعلنت شركة "ميتا بلاتفرومز إنك" المالكة لموقع التواصل الشهير "فيسبوك" عن تحسن أدائها المالي المتوقع للعام الحالي 2023، وأنها ستعيد شراء أسهمها بنحو 40 مليار دولار، وهو القرار الذي رحب به المستثمرون المساهمون في شركة التكنولوجيا العملاقة.

وجاء إعلان الشركة خلال إفصاحها المالي ربع السنوي على رغم المنافسة الشديدة التي تواجهها، بخاصة من تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك" وتراجع العائدات من الإعلانات نتيجة تغييرات إعدادات الخصوصية التي قامت بها شركة "أبل" وأثرت سلباً في الإعلانات الرقمية للشركة وغيرها.

وتوقعت شركة "ميتا" تحسن عائداتها خلال الربع الأول من العام لتصل إلى نحو 28.5 مليار دولار، وهو ما يتجاوز مبيعات الشركة خلال الربع الأول من عام 2021، قبل أن تعدل "أبل" سياسات الخصوصية التي تحول دون وصول الشركة إلى البيانات التي تسهل لها زيادة الإعلانات.

وكانت الشركة بدأت مثل شركات تكنولوجيا أخرى تسريح العاملين فيها وخفض عدد الوظائف العام الماضي، وقال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ إن الشركة توسعت في التوظيف أكثر من اللازم، وأنها الآن تركز على الكفاءة بإلغاء كثير من وظائف الإدارة الوسطى.

وأضاف أن "ميتا لن تتردد في التخلص من المشاريع متراجعة الأداء أو التي لا تعد ضرورية"، وذلك في حديث له مع المحللين بحسب ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".

سبيل التعافي

وعقب الإعلان عن أدائها المالي للربع الرابع والأخير من العام الماضي وتوقعاتها الإيجابية للعام الحالي مساء أمس الأربعاء، ارتفع سعر سهم الشركة في بورصة "وول ستريت" بنسبة 20 في المئة تقريباً خلال ساعات ما بعد التداول.

وكانت الشركة أعلنت عائدات ربع سنوية بقيمة 32.2 مليار دولار، أي بما يقل بنسبة 4.5 في المئة عن الربع المقابل من العام السابق.

وعلى رغم أن حجم العائدات يمثل ثالث تراجع ربع سنوي على التوالي إلا أنه جاء أعلى من تقديرات السوق، وعزت الشركة ذلك إلى المنافسة الشديدة، بخاصة من "تيك توك" وتغييرات متابعة الإعلانات التي أدخلتها "أبل" عام 2021 والظروف الاقتصادية العامة غير الإيجابية.

وأثرت تغييرات "أبل" على كل شركات التواصل بعد تعديلها خوارزميات تتبع الإعلانات التي حالت دون وصول الشركات إلى بيانات المتابعين التي تسهل استهدافهم بالإعلانات المناسبة، وأدى ذلك إلى تراجع كبير في عائدات الإعلانات الرقمية عموماً، إلا أن شركة "ميتا" بدأت في اعتماد سبيل للتعافي يعتمد على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين استهداف الإعلانات لمشتركيها وتطوير تفاعل مستخدميها مع منصة الفيديوهات القصيرة "ريلز".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت المديرة المالية سوزان لي إن الشركة مستمرة في إحراز التقدم على طريق تفادي تأثير تغيير شركة "أبل" سياسات الخصوصية، وذلك باستخدام أدوات جديدة، مضيفة "نشهد تفاعلاً جيداً من المستخدمين لتلك الأدوات".

وأدت تغييرات سياسة الخصوصية من قبل شركة "أبل" إلى خسائر لشركة "ميتا" عام 2022 بنحو 10 مليارات دولار، لكن أسهم الشركة أخذت في التحسن بقوة مطلع العام الحالي، وارتفع سعر سهم "ميتا" منذ بداية العام بنسبة 27 في المئة.

خفض الكلف

وحققت شركة "ميتا" أرباحاً خلال الربع الأخير من العام الماضي بقيمة 4.7 مليار دولار، في مقابل توقعات محللين استطلعت شركة "فاكت ست" آراءهم بأرباح عند 6 مليارات دولار، كما أن أرباح الربع الرابع جاءت أقل بنسبة 55 في المئة عن أرباح الربع المقابل للعام السابق، وإن كانت أفضل من أرباح الربع الثالث من العام.

وبتراجع الأرباح لثلاثة أرباع متتالية يكون ذلك أكبر تراجع في أرباح الشركة منذ عقد من الزمن.

إلا أن الشركة عززت توقعاتها المتفائلة للعام الحالي بتقديرها انخفاض النفقات إلى ما بين 89 و95 مليار دولار، وهو تقدير أقل من توقعاتها السابقة بنفقات سنوية بما بين 94 و100 مليار دولار. وذكرت الشركة أن أسعار الإعلانات انخفضت بمعدل سنوي نسبته 22 في المئة، في مقابل ارتفاعها بمعدل سنوي خلال الربع المقابل من العام السابق بنسبة ستة في المئة.

وبحسب ما ذكرته "وول ستريت جورنال" فإن اعتماد الشركة أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين استهداف المشتركين بالإعلانات وكذلك زيادة تفاعل المستخدمين مع خدمة الفيديوهات القصيرة "ريلز" زاد عائدات تلك الخدمة 20 في المئة تقريباً.

أما العامل الآخر الذي يعزز التوقعات الإيجابية لأداء الشركة هذا العام فهو زيادة أعداد المستخدمين لموقع "فيسبوك" للتواصل، فقد وصل عدد المستخدمين النشطين يومياً للموقع إلى ملياري شخص خلال الربع الأخير، وذلك في مقابل 1.98 مليار مستخدم خلال الربع السابق.

وزاد عدد المستخدمين خلال الربع الأخير في كل من الولايات المتحدة وكندا وكذلك في أوروبا والشرق الأوسط عما كان عليه خلال الربعين الثالث والثاني من العام، ويرجع كبار مسؤولي الشركة ذلك إلى تحسن تجربة المستخدمين مع خدمة "ريلز" التي يلتف بها "فيسبوك" على منافسة "تيك توك" الشديدة.

اقرأ المزيد