Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقدان من العمل المالي تتوج السياري محافظا لـ"المركزي السعودي"

تدرج بمناصب عدة وأسس استراتيجية الدين العام للبلاد

حصل السياري على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "جورج واشنطن" الأميركية (موقع البنك المركزي السعودي)

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم أمراً ملكياً بتعيين أيمن السياري محافظاً للبنك المركزي السعودي، خلفاً لفهد المبارك الذي تم تعيينه مستشاراً في الديوان الملكي.

والمحافظ الجديد ليس بعيداً من البنك المركزي، إذ التحق بالعمل به عام 1999، وتدرج في عدد من المناصب داخله كان آخرها عمله نائباً لكل من محافظ ورئيس مجلس إدارة المركزي السعودي منذ عام 2019.

وشغل السياري منصب وكيل المحافظ للاستثمار في "المركزي السعودي" منذ عام 2013، كما برز اسمه في ملف إدارة الدين العام الذي تولى مهمات عمله في توقيت مهم تزامن مع مرحلة دخول البلاد سوق الدين العام للمرة الأولى، بعد التراجع الملموس في أسعار النفط نهاية عام 2016.

وتنوعت مهمات عمله داخل البنك المركزي خلال الـ 24 عاماً الماضية، وشملت على سبيل المثال إدارة احتياطات البلاد من النقد الأجنبي وإدارة السياسة النقدية للمحافظة على أسعار الصرف وتشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته.

الدين العام

وتولى السياري بشكل مباشر مسؤولية تأسيس استراتيجية الدين العام للبلاد، كما أشرف منذ عام 2015 على برنامج الإصدار المحلي السيادي المقوّم بالريال السعودي بالإنابة عن وزارة المالية، وكان عضواً رئيساً في فريق برنامج إصدار أدوات الدين، كما وضع خططاً لإصدار السندات بالريال لسد عجز الموازنة، والذي يعد واحداً من البرامج الناجحة لتنويع مصادر التمويل إلى جانب الاحتياط النقدي وترشيد الإنفاق والحد من الهدر المالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحققت السياسات والخطط المالية لسد العجز المالي في الموازنة نتائج جيدة، لا سيما أنها أسهمت في ارتفاع حجم سوق السندات المحلية في البلاد، وعملت كذلك على دعم البنوك المحلية من خلال توفير مصدر دخل مالي مستقر لها على مدى سنوات طويلة.

مشوار عمله

والمحافظ الجديد ليس غريباً على البنك المركزي السعودي، إذ انضم إليه عام 1999، وخلال السنوات الأولى من عمله تمت إعارته لمدة ثلاث سنوات إلى مجموعة البنك المركزي، وتحديداً في عام 2003 للعمل في قطاع الأسواق المالية بمؤسسة التمويل الدولية التابعة للمجموعة في واشنطن.

وحصل السياري على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بتخصص مالية من جامعة "جورج واشنطن" الأميركية، إضافة إلى حصوله على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران في تخصص محاسبة، وأكمل برنامج الإدارة العامة من كلية "هارفارد" للأعمال، وهو حاصل على شهادة زمالة المحاسبين القانونيين، كما يحمل شهادة المحلل المالي المعتمدة من "سي أف أيه".

وكان المحافظ الجديدة بدأ حياته المهنية في صندوق التنمية الصناعية السعودي كمحلل مالي، ويشغل اليوم عضوية لجنة الاستثمار ولجنة السياسة النقدية ولجنة الأخطار ولجنة الاستقرار المالي في البنك المركزي السعودي، وكما أنه عضو مجالس إدارة كل من إدارة الصندوق السعودي للتنمية والمركز الوطني لإدارة الدين وكذلك عضوية لجنة الاستثمار في صندوق الاستثمارات العامة.