Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جدل مستمر حول تصويت فلسطين للسعودية في كأس آسيا من عدمه

رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يعتقد أن خللا فنيا وراء ما حدث

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس الأربعاء فوز السعودية رسمياً بتنظيم بطولة كأس آسيا 2027، وذلك بعد حصول ملفها على 43 صوتاً من أصل 45 ممثلاً عن الاتحادات الأعضاء الذين حضروا الاجتماع الـ 33 للجمعية العمومية للاتحاد القاري في العاصمة البحرينية المنامة.

وجرى التصويت الشكلي على منح حق تنظيم البطولة للملف السعودي الذي كان منفرداً في سباق الترشح لاستضافة نسخة 2027، منذ الخامس من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد أن سحبت الهند طلبها للحصول على حقوق التنظيم.

وشهد التصويت امتناع اتحادي فلسطين وتركمانستان فقط عن التصويت للملف السعودي.

وأثار إعلان امتناع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن التصويت جدلاً واسعاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي نظراً للروابط الوثيقة بين السعودية وفلسطين كبلدين شقيقين.

وسرعان ما برر رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب عدم التصويت للملف السعودي، إذ قال في تصريح بالفيديو لصحيفة "الرياضية" السعودية في حضور رئيس اتحاد الكرة السعودي ياسر المسحل، "أوجه التحية لكل الشعوب العربية وعلى رأسها الشعب السعودي، بملكه وولي عهده وأسرته الحاكمة وأسرة كرة القدم".

"واضح حصل هناك خلل فني من مندوبنا أثناء عملية التصويت".

"أنا شخصياً غادرت بعد انتخاب ممثلي اتحاد آسيا في المكتب التنفيذي،

ولأسباب صحية طارئة توجهت إلى أمين عام الاتحاد السعودي واعتذرت منه لأنني سأغادر، وقال لي لن يكون هناك تصويت وعلى هذا الأساس غادرت".

وأكمل "واضح أن مندوبنا أخطأ لأنه يشارك في التصويت للمرة الأولى كعضو بالمكتب التنفيذي".

وأكد ياسر المسحل، الذي فاز أمس بعضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا) أن عدم تصويت فلسطين وتركمانستان للملف السعودي كان بسبب عدم علم الأعضاء الممثلين عنهما بوجود تصويت، حيث كان الملف السعودي فائزاً بالتزكية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشاركت فلسطين في الاجتماع بوفد ترأسه الرجوب بصفته رئيس اتحاد الكرة ونائبته سوزان شلبي، وكمال عبيدات عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الفلسطيني، وفراس أبو هلال الأمين العام للاتحاد.

وقبل التصويت لصالح الملف السعودي، فازت سوزان شلبي بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عن المقعد النسوي لمنطقة غرب القارة.

وعلقت في تصريحات صحافية على واقعة الامتناع عن التصويت للملف السعودي، "كان هناك خطأ في الجهاز وظن الجميع أنه لا يوجد تصويت وكان مندوبنا يقف مع الإخوة السعوديين في الخارج فأبلغوه بوجود تصويت، فدخلوا سريعاً قبل أن تنتهي الـ 30 ثانية فكان الجهاز مطفياً وعندما حاول تشغيله لم يعمل فظهر التصويت بهذا الشكل".

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2022، انحصرت المنافسة على استضافة البطولة بين الهند والسعودية بعد انسحاب قطر عقب نجاحها في الحصول على حقوق استضافة نسخة البطولة في 2023 بدلاً من الصين، لذا كان من المقرر انتظار اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي، لإعلان فوز السعودية بحق التنظيم بصفة رسمية.

وفازت السعودية بكأس آسيا ثلاث مرات في أعوام 1984 و1988 و1996 لكن لم يسبق لها استضافة البطولة.

وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الذي ترأس تقديم عرض الملف السعودي خلال اجتماع الجمعية العمومية، "نحن نتشرف لاختيارنا من أجل استضافة كأس آسيا 2027، وهذه لحظة تاريخية ومثيرة لكرة القدم في السعودية".

"نحن نؤمن أن أفضل الأيام بالنسبة إلى كرة القدم الآسيوية لم تأت بعد، ونحن نعتبر هذه البطولة بمثابة فرصة من أجل تأكيد عظمة هذه اللعبة".

وأضاف "خبرتنا في استضافة الأحداث الرياضية والترفيهية الرئيسية تؤكد قدرتنا على التنظيم، وتقديم ترحاب حار بالجماهير المقبلة من أرجاء قارة آسيا وأرجاء العالم كافة".

وأتم "ستكون هذه النسخة رائعة في تاريخ كأس آسيا، وستكون لها ميزة إضافية من خلال الجماهير المتحمسة في السعودية، وأريد أن أشكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وكل الاتحادات الوطنية الأعضاء التي شاركت في عملية الترشيح للاستضافة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة