Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسيّرات إسرائيل تحمل ذخائر قد تصل إلى طن وتسقطها بشكل حر

تتكتم تل أبيب حول خصائص هذه الطائرات التي تنتجها محلياً

طائرة مسيّرة من طراز "هيرميس 900" في مصنع لشركة "إلبيت سيستمز المحدودة" (رويترز)

قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته المسيرة المسلحة تستخدم قنابل غير موجهة لا تحدث ضوضاء أو ينبعث منها دخان أثناء سقوطها، مما يجعل من الصعب على الأعداء توقعها أو تفاديها، ويمكن أن يحمل أكبر طراز من الطائرات ما يصل إلى طن من الذخيرة.

وبعد سرية دامت أكثر من عقدين، أعلنت إسرائيل في يوليو (تموز) وجود طائرات مسيرة مسلحة في ترسانتها الحربية. وقدم جنرال إسرائيلي في نوفمبر (تشرين الثاني) شرحاً تفصيلياً عن استخدام سلاحي القوات الجوية والمدفعية لهذه الأنظمة في القتال.

وتوجه مثل هذه الطائرات المسيرة عن بعد لتلقي قنابل أو تقوم بعمليات استطلاع قبل العودة إلى قاعدتها. وهي تختلف عن الطائرات المسيرة الانتحارية التي قالت إيران إنها استخدمت في هجوم وقع في مطلع الأسبوع على مصنع للأسلحة الدفاعية في أصفهان، وهو هجوم رفضت إسرائيل التعليق عليه.

سياسة السرية

وقال ضابط عسكري إسرائيلي كبير في إفادة لوكالة "رويترز"، بأن أسطول الطائرات المسيرة المسلحة يضم "هيرون تي بي"، وهي بحجم طائرة ركاب، من إنتاج "شركة إسرائيل للصناعات الجوية المحدودة" المملوكة للدولة، وطائرات "هيرميس" الأصغر التي تنتجها شركة "إلبيت سيستمز المحدودة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر الضابط أن الطائرة الأولى "هي أثقل طائرة مسيرة تملكها قوات الدفاع الإسرائيلية ويمكنها حمل ذخائر بوزن طن تقريباً".

ولا تعلن شركات التصنيع الإسرائيلية قدرات التسليح بالطائرات المسيرة بموجب ما وصفته مصادر بأنها سياسة السرية لوزارة الدفاع.

وأضاف الضابط، الذي لم يكشف عن هويته وفقاً للمتطلبات العسكرية بسبب حساسية الموضوع، أن أي مبيعات لطائرات مسيرة قادرة على حمل قنابل ستكون بين الحكومات مما يلغي الحاجة إلى العلنية.

عنصر المفاجأة

وقال الضابط إن جميع ذخائر الطائرات المسيرة إسرائيلية الصنع و"تسقط سقوطاً حراً ويمكن أن تصل سرعتها إلى سرعة الصوت". ولن تحتوي مثل هذه القنابل على أنظمة دفع تتسبب في ضوضاء أو دخان من حرق الوقود بعد ذلك.

ورفض الضابط الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن الذخائر، واكتفى بالقول إن الطائرة مصممة على "ألا يسمعها أحد أو يراها أحد" عندما تهاجم. ومن المفترض أن يحتاج ذلك إلى ارتفاع كاف حتى لا يسمع صوت محركات الطائرات المسيرة بوضوح على الأرض.

وفي الحروب التي تدور في الشتاء مثل حرب إسرائيل في غزة ما بين 2008 و2009، كان يجب أن تحلق الطائرات المسيرة تحت السحاب حتى تعمل كاميرات الاستهداف، مما يعني أنها قد تسمع. وقال الضابط "أنت تفقد عنصر المفاجأة".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير