Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الحقيبة الحمراء"... هموم الإيرانيات تحت أضواء "الأوسكار"

فيلم قصير عن حقوق النساء ترتفع حظوظه في اقتناص الجائزة الأشهر على وقع الاحتجاجات

لقطة من برومو فيلم الحقيبة الحمراء (مواقع التواصل)

مع قصة تتمحور حول أحلام فتاة إيرانية تبلغ 16 من عمرها تخلع حجابها في أوروبا هرباً من القيود المفروضة ببلادها، يتوقع أن يستقطب الفيلم القصير "الحقيبة الحمراء"، اهتمام كثيرين خلال حفلة الأوسكار في هوليوود 12 مارس (آذار).

يشارك هذا الفيلم، الذي أخرجه وأنتجه اللوكسمبورغي سيروس نشواد، المولود لوالدين فرا من الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979 حين كان طفلاً، في المنافسة النهائية مع أربعة أعمال أخرى للفوز بجائزة أفضل فيلم قصير.

مصير "مجنون" لم يكن نشواد وأعضاء فريقه يتوقعونه عند تصوير هذا الفيلم الممتد على 17 دقيقة مع حوارات بسيطة، مطلع 2021 في مطار لوكسمبورغ.

وبعد أقل من عامين، بات هذا العمل تحت الضوء فيما العالم بأسره يراقب بتأثر الحركة الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ مقتل الشابة مهسا أميني إثر اعتقالها لدى شرطة الأخلاق بتهمة عدم التزام قواعد اللباس المتشددة، وتتعرض موجة الاحتجاجات إلى قمع عنيف من النظام الإيراني.

"رفض الهيمنة"

وقال المخرج الأربعيني سيروس نشواد، في حوار مع وكالة الصحافة الفرنسية، "الفيلم يروي بالنسبة إلي قصة امرأة، أي نساء إيران الخاضعات لهيمنة الرجال".

وأوضح أن المرأة في إيران "إذا ما أرادت فعل أي شيء أو زيارة مكان ما، عليها الاستحصال على إذن من الرجل (والدها أو زوجها) وصياغته خطياً وتوقيعه".

وفي فيلم "الحقيبة الحمراء" تعمد فتاة مسافرة بمفردها من طهران إلى سحب حجابها للهرب من رجل خمسيني ينتظرها بالمطار مرتدياً بزة رسمية حاملاً باقة زهر للزفاف.

وأضاف سيروس نشواد أن هذه الخطوة تنم عن "شجاعة" في "رفض الهيمنة" والانطلاق نحو "الحرية".

"وقع خاص"

وقالت الممثلة الفرنسية نوال إيفاد المولودة لأم جزائرية، التي تؤدي دور المراهقة الإيرانية، إن هذه الشخصية كان لها وقع خاص عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "تركت دياري عندما كان عمري يناهز 19 سنة ووجدت نفسي وحيدة بمدينة لم أكن أعرفها البتة في باريس، الأمر عينه حصل في هذا المطار الذي يشكل نقطة فاصلة بين الماضي والمستقبل".

وأوضحت الممثلة البالغة (22 سنة)، التي تربت في كنف عائلة مسلمة، أنها كانت "معتادة" على وضع الحجاب، مضيفة "الأمر لم يكن يوماً واجباً بالنسبة إلي، بل كان ثقافياً أكثر منه ديني".

ولفتت الممثلة إلى أن الشخصية التي تؤدي دورها في الفيلم القصير "تنزع حجابها رغماً عنها، إذ لم تكن تلك إرادتها، هنا يكمن جمال الفيلم بنظري، الشكوك التي تساور الجميع في أي بلد وأية ثقافة"، أي "ماذا علي أن أختار لنفسي؟ هل أسمع لعائلتي؟ هل أتبع قراراتي الشخصية؟".

حماسة كبيرة

وأثار اختيار "الحقيبة الحمراء" للمنافسة على جائزة أوسكار حماسة كبيرة لدى سيروس نشواد، الذي رأى في ذلك مناسبة لتوعية العالم بشأن "قضية النساء الإيرانيات".

وتوضح نوال إيفاد "القيام بعمل فني لتجسيد الواقع يمنح شعوراً رائعاً، لم أشعر يوماً في ما مضى بمثل هذا الالتصاق مع الواقع من خلال السينما".

وبحسب الأمم المتحدة، أوقف ما لا يقل عن 14 ألف شخص، من مشاهير وصحافيين ومحامين ومواطنين عاديين، منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في سبتمبر (أيلول) 2022.

المزيد من ثقافة