Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف جدد تشيلسي فريقه بأعلى انتقالات في تاريخ كرة القدم؟

أنفقت إدارة النادي اللندني برئاسة الملياردير الأميركي تود بولي نحو 611 مليون يورو

الملياردير الأميركي تود بوهلي رئيس نادي تشيلسي الإنجليزي (أ ف ب)

عاش نادي تشيلسي الإنجليزي فترة صعبة خلال الموسم الماضي (2021-2022) حينما حجزت الحكومة البريطانية عليه من بين ممتلكات عدة للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، المقرب من رئيس بلاده فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية الحرب الروسية - الأوكرانية التي اندلعت في الـ 24 من فبراير (شباط) 2022.

تشيلسي الذي كان آنذاك بطل دوري أبطال أوروبا وجد نفسه وسط أزمة كبرى كادت تهدد بإفلاسه واستبعاده من المسابقات المحلية والقارية لولا حرص الحكومة البريطانية على سرعة إيجاد حل له، بحيث تم بيعه في مايو (أيار) الماضي إلى تحالف استثماري يقوده الملياردير الأميركي تود بولي مقابل نحو 4.81 مليار يورو.

ووسط الأزمات المتلاحقة وحال عدم اليقين التي مر بها النادي اللندني خرج الفريق الأزرق من الموسم الماضي خالي الوفاض، إذ خسر نهائي كأس رابطة المحترفين ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أمام ليفربول، وودع دوري أبطال أوروبا من الدور ربع النهائي على يد ريال مدريد الإسباني الذي توج لاحقاً باللقب، وكان الإنجاز الأكبر لتشيلسي هو اقتناص المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز ليتأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي.

وفي سبيل إعادة بناء الفريق سواء تحت إشراف المدير الفني السابق الألماني توماس توخيل أو خليفته الحالي غراهام بوتر، أسرفت إدارة تشيلسي في الإنفاق على الصفقات خلال فترتي الصيف والشتاء، لتحقق الرقم القياسي الأكبر في تاريخ الانتقالات بإجمالي يزيد على 611 مليون يورو.

ولجأت إدارة تشيلسي برئاسة بولي إلى ثغرة في لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" للتحايل على قواعد اللعب المالي النظيف المنظمة لعمليات إنفاق الأندية على التعاقدات، لضم 16 لاعباً خلال نافذتي الانتقالات الموزعتين بين أشهر الصيف والانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني).

وعمدت الإدارة الجديدة لتشيلسي إلى توزيع كلفة ضم بعض الصفقات على ثمانية أعوام لتفادي الوقوع في أخطاء محاسبية، قد تهدد صحة موقف النادي أمام قوانين "يويفا"، كما حدث في صفقة ضم ميخايلو مودريك من شاختار الأوكراني مقابل 70 مليون يورو إضافة إلى متغيرات بقيمة 30 مليون يورو.

واختتم تشيلسي فترة الانتقالات الشتوية، أمس الثلاثاء، بحسم أغلى صفقة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ أعلن عن تعاقده مع لاعب الوسط الأرجنتيني إنزو فيرنانديز من بنفيكا البرتغالي مقابل 121 مليون يورو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل دقائق من غلق سوق الانتقالات، بدا أنه قد لا يتم التوصل إلى اتفاق، لكن بنفيكا أصدر بياناً أكد أن الأوراق المطلوبة قدمت في الموعد المحدد قبل غلق باب الانتقالات وأن فيرنانديز (22 سنة) الفائز مع الأرجنتين بكأس العالم 2022 في قطر والذي توج بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة، أصبح لاعباً في النادي اللندني.

وبذلك أنفق تشيلسي ما يزيد على 329 مليون يورو في الانتقالات الشتوية ليتفوق على نفسه في الانتقالات الصيفية من الموسم ذاته التي دفع خلالها 282 مليون يورو.

وكان الرقم القياسي السابق لإجمالي الانتقالات التي سجلها أحد أندية الدوري الإنجليزي يعود لمانشستر سيتي الذي أنفق نحو 340 مليون يورو في موسم 2017-2018.

وتأمل إدارة تشيلسي في أن تساعد الصفقات الجديدة على تنشيط الفريق الذي يقوده المدرب بوتر لتحسين موقعه السيئ في الدوري الإنجليزي، إذ إنه يحتل حالياً  المركز الـ 10 متأخراً بـ 10 نقاط عن المربع الذهبي، ويستضيف فولهام، الجمعة الثالث من فبراير الحالي.

كما يستهدف عملاق لندن المنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا فيواجه بوروسيا دورتموند الألماني في دور الـ 16.

وودع تشيلسي منافستي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين على يد مانشستر سيتي، إذ خسر بنتيجة (4-0) في الدور الثالث من كأس الاتحاد وبنتيجة (2-0) في الدور الثالث من كأس المحترفين.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة