Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد إسرائيل وأوكرانيا... طهران تتهم فصائل كردية بهجمات أصفهان

وسائل إعلام إيرانية قالت إن العملية تمت بأوامر من جهاز أمن أجنبي

لقطة تظهر لحظة انفجار بمصنع للصناعات العسكرية في أصفهان  (أ ف ب)

اتهمت إيران فصائل كردية تتمركز في العراق بالضلوع في هجوم بطائرات مسيرة الأسبوع الماضي استهدف موقعاً تابعاً لوزارة الدفاع في محافظة أصفهان وسط البلاد، بحسب ما جاء في وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء.

وقالت وكالة "نورنيوز" للأنباء، "دخلت أجزاء من المروحيات المسيرة التي استخدمت في تنفيذ العمل العدائي ضد المنشأة الدفاعية بأصفهان قبل أيام إلى جانب مواد متفجرة لإيران بمشاركة وتوجيهات الجماعات الكردية المناهضة للثورة المتمركزة في إقليم كردستان العراق".

وتحدثت السلطات الإيرانية عن هجوم "فاشل" بمسيرات خلال ساعة متأخرة السبت استهدف "مجمعاً عسكرياً" تابعاً لوزارة الدفاع بمحافظة أصفهان التي تضم منشأة نطنز النووية.

ودمرت منظومة مضادة للطائرات مسيرة فيما انفجرت اثنتان أخريان وفق وزارة الدفاع التي أكدت أن الهجوم لم يتسبب في وقوع إصابات وإنما أحدث فقط "أضراراً طفيفة في سقف" أحد المباني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت "نورنيوز" إن مجموعات كردية أحضرت أجزاء المسيرات ومواد متفجرة إلى داخل إيران "من أحد الطرق التي يتعذر الوصول إليها شمال غربي البلاد" بناء على "أوامر جهاز أمن أجنبي".

ولم تسم الوكالة المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية جهاز الأمن الأجنبي الذي اتهمته بالوقوف وراء الهجوم.

وأضافت أن قطع المسيرات سلمت إلى "أحد المندسين معها (الجماعات) في إحدى المدن الحدودية لإيران". وأشارت الوكالة إلى أنه "تم تجميع الأجزاء والمواد المذكورة أعلاه في ورشة مجهزة باستخدام قوات مدربة".

ونسبت بعض وسائل الإعلام الغربية الهجوم إلى إسرائيل العدو اللدود لإيران.

وتضم المناطق الكردية في شمال العراق مخيمات تدريب وقواعد خلفية لعدد من الفصائل الكردية التي سبق أن اتهمتها إيران بخدمة المصالح الغربية أو الإسرائيلية.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) شنت إيران هجوماً صاروخياً عبر الحدود ونفذت ضربات بمسيرات استهدفت مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية في إقليم كردستان العراق التي تتهمها طهران بإثارة الاضطرابات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.

المزيد من دوليات