Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أستراليا تعلن العثور على "كبسولة مشعة" فقدتها أثناء نقلها من منجم

طولها 8 سنتيمترات وتحوي مادة تستخدم في استخراج المعادن ووزير خدمات الطوارئ اعتبرها "إبرة في كومة قش"

الكبسولة المشعة بعد العثور عليها على طول طريق صحراوي غرب أستراليا (أ ف ب)

عثر على كبسولة إشعاعية صغيرة كانت السلطات الأسترالية تبحث عنها منذ منتصف يناير (كانون الثاني) بعد أن فقدت أثناء نقلها عبر شاحنة من منجم تابع لمجموعة "ريو تينتو"، وفق ما أعلنت السلطات الأربعاء.

وقال وزير خدمات الطوارئ في ولاية أستراليا الغربية ستيف داوسون للصحافيين، إنها "أنباء جيدة"، معتبراً العثور على الكبسولة "بمثابة العثور على إبرة في كومة قش"، وتابع "أعتقد أن سكان أستراليا الغربية سينامون مرتاحي البال الليلة".

وكانت مجموعة "ريو تينتو" البريطانية الأسترالية المتخصصة في استخراج المعادن، قدمت اعتذارها الإثنين لفقدان الكبسولة الصغيرة. وقطعت السلطات مئات الأميال على الطرقات السريعة بحثاً عنها.

وأوضح المسؤول عن خدمات الطوارئ في الولاية دارن كليم أن الكبسولة عثر عليها أخيراً على جانب الطريق جنوب بلدة نيومان قرب المنجم الذي نقلت منه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد ستة أيام من عمليات البحث، رصدت إحدى المركبات التي أوكلت إليها مهمة البحث إشعاعاً خلال سيرها على الطريق السريع.

وأشار كليم إلى أن السلطات تعمل حالياً على استعادة الكبسولة ضمن إجراءات سلامة قبل أن تنقلها إلى مكان مخصص لها.

وأوضحت السلطات أن الكبسولة الفضية التي لا يتعدى حجمها ثمانية سنتيمترات وتستخدم في عمليات استخراج المعادن، تحوي مادة مشعة هي سيزيوم 137، التي تتمتع بقدرة على إنتاج إشعاع حاد.

وفقدت الكبسولة خلال نقلها على متن شاحنة من منجم يقع قرب منطقة نيومان النائية إلى ضواحي بيرث (جنوب غرب)، وتفصل المنطقتين مسافة 1400 كيلو متر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات