Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

45 فنانا يحيون موسيقى طلال مداح في "ليلة صوت الأرض"

استقبلت الجهة المنظمة طلبات المغنين الراغبين بالمشاركة في تكريمه

يحيي عشرات الفنانين العرب 3 ليالي لتكريم طلال مداح في الرياض (اندبندنت عربية - علاء رستم)

منذ أطلقت أول نسخة من موسم الرياض في عام 2019، استحدثت مسارح "بوليفارد رياض سيتي" بدعة جديدة في الحفلات الغنائية، بتنظيم ليلة غنائية باسم فنان يشارك فيها سواه من المغنين في تقديم أعماله على سبيل التكريم. كل فنان وملحن وشاعر غنائي في الخليج حصل على ليلة خاصة به، دعا إليها الفنانين الآخرين للمشاركة في الاحتفاء بمسيرته، حتى وصلت الرحلة إلى الغائب طلال مداح.

فبعدما أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، عن اعتزام الهيئة التحضير لـ"ليلة صوت الأرض" لتكريم طلال مداح الذي توفي قبل أكثر من 20 عاماً ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالخبر، ليس لذاته بل للطريقة التي تم تجهيزها بها.

ليالي طلال مداح


ما تسمّى مجازاً بـ"ليلة طلال مداح" لا تشبه في شكلها الليالي الماضية، إذ لم يدع أحد إليها ولم يُطلب من أي فنان المشاركة بها، بل اكتفت الجهة المنظمة باستقبال طلبات الفنانين العرب الراغبين في المشاركة في المناسبة واختيار المناسب منهم حتى بلغ آخر ما تم اعتماده 45 اسماً في مقدمتهم: محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وأنغام وأصالة نصري ووليد توفيق وصابر الرباعي وغيرهم من الأسماء الشهيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العدد الكبير للمتقدمين سيغنون في ليلة 1 فبراير (شباط) الجاري، فيما سيستمر الاحتفال حتى 3 فبراير تستعرض أغاني النجم السعودي الراحل المليئة بالعناوين الشهيرة، من أبرزها "في سلم الطائرة" التي ستحط في الرياض اليوم بعد عقدين من التجاهل لأسباب ذات علاقة بحالة الفنان في المجتمع خلال سنوات طغى فيها الخطاب المتشدد.

في سلم الذاكرة

"في سلم الطائرة... بكيت غصباً بكيت... على محبين قلبي... على محبين قلبي عندما ودعوني"، هذه الطائرة قد لا تكون أشهر أغانيه، إلا أنها لوحة الليالي التي سيحل فيها المدّاح مكرماً بين 45 فناناً أتوا لاستقبال روحه محتفين على عكس لوحة الرحيل.

يمكن القول إن هذه الأغنية ارتبطت بالذاكرة التي تؤرخ للسفر حتى غدت قطعة موسيقية نادرة تاريخية تؤثث المطارات وتعلن عن وصول المحبين ولحظات توديعهم الصعبة فأرسلت السلوى والبشرى معاً.

 

يقول عبدالمنعم، نجل الشاعر يسلم بن علي الذي كتب الأغنية، إن علاقة والده بالفنان طلاح مداح، بدأت منذ عام 1962 في مدينة جدة، حملتها الصدفة المحضة إلى فضاءات الصداقة والأخوة والتعاون الفني المشترك بإبداعات شتى.

عن بدايات هذه العلاقة يوضح لـ"اندبندنت عربية" أنها بدأت في "إحدى السمرات التي يقيمها الحضارم المغتربين على سواحل أبحر بمدينة جدة على طريقة (سمرة الشرح)"، وصادف أن ألقى والده فيها أبياتاً شعرية تقول: "ليت نهر النيل ماء وردي... وأنا فوقه وكيل... ويلهم ذي قصروا عمري وأنا عمري طويل". وكان الفنان طلال موجوداً في تلك السمرة وأعجبوا بأبياته.

بعد السمرة السواحلية المشهودة، راح الشاعر ابن علي يفكر في نص يكسب به ثقة صديقه النجم الجديد. ووفقاً لنجله، كتب والده أول نص غنائي لطلال عام 1961 وحملت اسم "يا عسكري فك الإشارة" مثلت باكورة التعاون المشترك بين الاثنين، بخاصة وقد أُعجب طلال بالنص كون الأغنية ترافقت مع ظهور إشارات المرور باللوحات الخشبية في ذلك الوقت، لكن لأسباب أخرى تحول مسار الأغنية إلى الفنان عبدالله نجار.

لم يوفق الشاعر الحضرمي في سنوات إقامته في جدة بإعطاء أغنية لطلال مداح، لكن في عام 1963 يقول ابنه "كان والدي في تلك السنة مسافراً من جدة إلى عدن عن طريق أسمرة على متن طائرة، وعندما صعد إليها وجد جميع الركاب من الأجانب، فشعر بشيء من الحنين والشوق، فتذكر مودعيه في مطار جدة، فأخرج قلمه ودفتره الصغير، وكتب في سلم الطائرة".

وتقول الأغنية:

في سلم الطائرة، بكيت غصباً بكيت، على محبين قلبي عندما ودعوني
أشوف محبوب قلبي، بين نخلة وبيت
يناظر الطائرة، يبغى يحرّك شجوني
فعلاً أنا عندما، شفته بعيني بكيت، وقلت بالله يا أهل الطائرة نزلوني 
بشوف محبوب قلبي عادني ما انتهيت
وإن كنت غلطان يا أهل الطائرة فهموني
يا آهتي آه كمـ باقول يا ليت ليت، عسى محبين قلبي عادهم يذكروني 
أخاف أنهم يعشقوا، غيري وأنا ما دريت
أحسن لي الموت لو، هذا حصل خبروني

من ساعي البريد إلى الاستوديو

بعد الوصول إلى عدن من الرحلة التي استغرقت تسع ساعات، يتابع نجل الشاعر سرد قصة هذه الأغنية، بأن "بعثها والده في اليوم التالي عبر البريد إلى منزل طلال في جدة ونسي أمرها تماماً وجاء إلى منزله في منطقة عمقين التابعة لمحافظة شبوة (شرق اليمن) ليستمتع بإجازته بين أسرته وأبنائه".

 

يستطرد "بالصدفة كان الوالد يستمع للإذاعة كما هي عادته اليومية، فإذا بصوت طلال يحمله الأثير يغني قصيدته، فتفاجأ شاعرنا بتأدية النص بهذه السرعة وقبل أن يكمل إجازته، باشر فور عودته إلى جدة بزيارة رفيقه، يهنئه على هذا الجمال الذي اشتركا فيه وظل يفتخر به طوال حياته ويحكيه لنا نحن أسرته بشجن واعتزاز كبيرين بشكل دائم".

كما اكتشف أن طلال من إعجابه بالنص نشره أيضاً في جريدة البلاد حينها.

وأسهم هذا العمل بتعاونهما في 21 أغنية أخرى.

طلال على المسرح من جديد

وبالعودة إلى حفل التكريم، سيضم الحفل وصلتين غنائيتين منفصلتين إحداهما دويتوهات وتريوهات.

 

ويشارك فيها الفنانون الحاضرون، أما الفقرة الثانية فهي مخصصة لأعمال الراحل طلال مداح التي ستعرض بصوته عبر تقنية الهولوغرام على المسرح.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون