Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلينكن يؤكد من الضفة الغربية دعم حل الدولتين

أكد معارضة واشنطن أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل ذلك أصعب مثل توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء

زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء الضفة الغربية خلال جولة بالمنطقة يدعو خلالها إلى نزع فتيل العنف المتصاعد، ويعيد التأكيد على دعم واشنطن لحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال بلينكن إن "واشنطن تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب مثل توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء".

وفيما رأى أن أفق الفلسطينيين "منحسر من الأمل"، أكد أن ذلك يجب أن يتغير، معلناً عن تقديم واشنطن 50 مليون دولار إضافية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وعن التوصل إلى اتفاق لإتاحة خدمات الجيل الرابع من الاتصالات للفلسطينيين.

ونوه وزير الخارجية الأميركي بجهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس قائلاً إنه يقدر تصميمه "على العمل بطريقة مسؤولة خلال وقت مليء بالتحدي".

وحث بلينكن الجانبين على التهدئة بعدما قام مسلح فلسطيني الأسبوع الماضي بقتل سبعة أشخاص خارج كنيس يهودي في أسوأ هجوم من نوعه في منطقة القدس منذ سنوات.

ومن المقرر أن يكرر الرسالة ذاتها خلال اجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

تصاعد العنف

وعلقت السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي التنسيق الأمني مع إسرائيل بعد أكبر مداهمة تشنها القوات الإسرائيلية منذ سنوات، إذ توغلت القوات في عمق مخيم اللاجئين بمدينة جنين، مما تسبب في اشتباك مسلح قتل فيه 10 فلسطينيين.

ويشعر زعماء السلطة الفلسطينية بالغضب بسبب مداهمات تنفذها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهد شهر يناير (كانون الثاني) وحده مقتل 35 فلسطينياً خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في أكثر الشهور دموية منذ 2015، بينما يقول مسؤولون إن هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الممتلكات الفلسطينية ازدادت أيضاً.

وإلى جانب تجديد الدعوة إلى التهدئة وتأكيد دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين، فمن المتوقع أن يناقش بلينكن سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني الذي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الخارجية.

وقبل أن يلتقي بعباس زار بلينكن بلدة دير دبوان القريبة من رام الله والتي يقطنها كثير من الفلسطينيين - الأميركيين، والتقى قيادات للمجتمع المدني هناك ورجال أعمال.

آمال تخبو

وعزز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجود القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتعهد باتخاذ إجراءات لتعزيز المستوطنات أيضاً، لكنه أحجم حتى الآن عن اتخاذ خطوات أكثر حدة.

وعاد نتنياهو للسلطة على رأس واحدة من أكثر الحكومات اليمينية تطرفاً في تاريخ إسرائيل.

والتقى بلينكن اليوم الثلاثاء وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وناقش معه التعاون من أجل منع إيران من تطوير سلاح نووي، إضافة إلى مناقشة الوضع في الضفة الغربية.

وتخبو آمال تحقيق حل الدولتين منذ أن انهارت آخر جولة للمحادثات عام 2014 والتي جرت بوساطة الولايات المتحدة.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيعيد تأسيس قنصلية للفلسطينيين كان سلفه دونالد ترمب أغلقها، لكنه لم يفصح بعد عن متى أو أين سيتم افتتاحها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات