Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوريس جونسون يتصدر لائحة النواب بأعلى إيرادات خارجية

حقق رئيس الوزراء السابق 2.3 مليون جنيه استرليني منذ مغادرته منصبه

إيرادات بوريس جونسون تتخطى ربع المجموع الكلي للإيرادات الخارجية للنواب لعام 2022 (رويترز)

بينت كشوفات نوّاب البرلمان البريطاني المالية عن إيرادات بلغت 8 ملايين جنيه استرليني (9.9 مليون دولار) حققوها فوق رواتبهم البرلمانية وتصدّر بوريس جونسون اللائحة إذ حقّق رقماً يتخطّى ربع المجموع الكلي، بحسب تقرير لوكالة "برس أسوسييشن" البريطانية.

وكسب رئيس الوزراء السابق المنتمي إلى حزب المحافظين 2.3 مليون جنيه استرليني (2.8 مليون دولار) خلال الأشهر الـ12 الماضية بالإضافة إلى الراتب السنوي البالغ 84 ألف جنيه استرليني (103.9 ألف دولار) والذي يحصل عليه بصفته نائباً.

وحقّق جونسون الحصّة الأكبر تقريباً من تلك الأموال منذ مغادرته داونينغ ستريت في سبتمبر (أيلول) الفائت ومن ضمنها 1.8 مليون جنيه استرليني (2.2 مليون دولار) لقاء خطابات و510 آلاف جنيه استرليني (631 ألف دولار) مقابل مذكراته المرتقبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشف النوّاب عن 8.07 مليون جنيه استرليني إيراداتٍ خارجية حصلوا عليها خلال العام الماضي بما في ذلك مدفوعات مقابل وظائف ثانية وخطابات وإطلالات تلفزيونية وكتب.

وتبيّن أنّ ثلاثة نوّاب يشكّلون نصف مجموع الإيرادات الخارجية التي تمّ الإعلان عنها وهم جونسون وتيريزا ماي والمدعي العام السابق السير جيوفري كوكس الذي حصل على 880290 جنيهاً استرلينياً (1.09 مليون دولار) من عمله القانوني.

وتتجاوز المكاسب التي حققها جونسون تلك التي حصلت عليها سلفه تيريزا ماي التي أعلنت عن حصولها على 965 ألف جنيه استرليني (1.19 مليون دولار) مقابل الخطابات. وتُستخدم غالبية المكاسب التي تحققها ماي لتمويل مكتبها الخاص وعملها الخيري مع حصول رئيسة الوزراء السابقة على راتبٍ سنوي يبلغ 85 ألف جنيه استرليني (105 آلاف دولار) فضلاً عن راتبها كنائبة في البرلمان.

وتشمل لائحة الأشخاص الأكثر تحقيقاً للمكاسب مات هانكوك الذي أعلن عن إيرادات بقيمة 442697 جنيه استرليني (547 ألف دولار) خلال العام الماضي بما فيها 320 ألف جنيه استرليني (396 ألف دولار) مقابل ظهوره في برنامج "أنا من المشاهير... أخرجني من هنا" I’m a Celebrity Get Me Out of Here [مسلسل تلفزيوني واقعي بريطاني يعيش فيه عدد من المشاهير معاً في الأدغال لعدد من الأسابيع، ويتنافسون على التتويج بلقب "ملك" أو "ملكة الغابة"].

وأظهرت اللائحة أنّ تسعة من أصل أكثر عشرة أشخاص تحقيقاً للإيرادات الخارجية هم نوّاب محافظون فيما كان دافيد لامي النائب العمّالي الوحيد في اللائحة التي تضمّ أوّل عشرة إذ أعلن عن إيرادات بلغت 108259 جنيهاً استرلينياً (133 ألف دولار) شملت 48908 جنيهات استرلينية (60 ألف دولار) نظير إلقاء خطابات و53500 جنيه استرليني (66 ألف دولار) لتقديمه برامج على إذاعة "أل بي سي" LBC.

وجمع 39 نائباً أكثر من متوسّط الراتب البريطاني الذي يبلغ 31 ألف جنيه استرليني (38 ألف دولار) كإيرادات خارجية وحسب، على رغم أن 409 نواب أعلنوا عدم تحقيقهم أيّ إيراداتٍ خارجية على الإطلاق.

المزيد من دوليات