Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تطلق "تأشيرة مرور مجانية" لتسهيل قدوم السياح

تصدر إلكترونياً وبشكل فوري ويمكن لحاملها الإقامة لمدة 4 أيام في البلاد

تهدف البلاد الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2030 (غيتي)

أعلنت الخارجية السعودية إطلاق خدمة "تأشيرة المرور للزيارة" للقادمين جواً، إلكترونياً وبشكل فوري ومجاني، للإقامة لمدة 4 أيام في البلاد. وهي خطوة تهدف إلى تسهيل القدوم لحضور الفعاليات السياحية أو أداء الشعائر الدينية.

وقالت الخارجية في بيان إن إطلاق الخدمة يبدأ اعتباراً من اليوم لأهداف عدة، من بينها أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي وللسياحة، وذلك من خلال التقدم بطلب "تأشيرة المرور" عبر المنصات الإلكترونية التابعة للخطوط الجوية السعودية وطيران ناس، "ليتم تمريرها آلياً إلى المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات في وزارة الخارجية، لمعالجة التأشيرة الرقمية بشكل فوري وإرسالها للمستفيد عبر البريد الإلكتروني".


ويأتي إطلاق الخدمة لهدف المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. كما أكدت الوزارة في بيانها الذي جاء فيه أن "خدمة تأشيرة المرور ستساهم في تعزيز مكانة المملكة والاستفادة من موقعها الاستراتيجي كمحور ربط بين القارات ومحطة جذب للعابرين ووجهة سياحية عالمية".

ويؤكد البيان أن التأشيرة تصدر "بشكل مجاني" وفوري مع تذكرة السفر، وتمتد صلاحيتها إلى ثلاثة أشهر مع الإقامة بالمملكة لمدة 4 أيام.

التأشيرة السياحية

وبدأت السعودية في الربع الأخير من عام 2019 باستقبال الزوار والسياح من الخارج بعد إطلاق خدمة "التأشيرة السياحية" التي تتيح لحاملها الإقامة داخل البلاد لمدة أقصاها 90 يوماً متواصلة، وهي الخطوة التي قالت عنها الرياض إنها "ستعمل على إيصال تاريخ المملكة وتراثها وعاداتها العربية الأصيلة إلى مختلف الثقافات والدول".

وتسمح التأشيرة السياحية التي لا يستغرق إصدارها سوى سبع دقائق فقط بدخول مواطني 49 دولة إلى البلاد من قارات أوروبا وآسيا وأميركا ودول أوقيانوسيا، قبل أن تتوسع لتشمل دولاً أكثر بعد ذلك.

وتبلغ رسوم الحصول على "التأشيرة السياحية"، 440 ريالاً (117.30 دولار) للعام الوحد، شاملة التأمين الطبي والضريبة ورسوم المعاملة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مارس (آذار) 2020، أي بعد أشهر من إطلاق التأشيرة بلغ عدد إصدار التأشيرات نحو 440 ألفاً بحسب بيانات رسمية. وازداد العدد في السنوات التالية.

أكثر من 49 دولة

وفي سبتمبر (أيلول) 2022، أعلنت وزارة السياحة السعودية جملة تعديلات على لائحة تأشيرة الزيارة السياحية، إذ شملت توسيع الفئات المؤهلة، وتوفير مزيد من الخيارات للراغبين في زيارة السعودية بغرض السياحة. وبموجب لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة المعدلة، ترحب السعودية بالمقيمين في دول الخليج، وكذلك بالحاصلين على تأشيرات شنغن والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمقيمين فيها.

وأوضحت وزارة السياحة أن الحاصلين على تأشيرة إقامة في إحدى دول الخليج يمكنهم دخول المملكة بتأشيرة سياحية إلكترونية، شريطة أن تكون الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بحسب المهن المنشورة في المنصة الإلكترونية، ويشمل ذلك أقارب حامل تأشيرة الإقامة من الدرجة الأولى القادمين برفقته، وعاملي الخدمة المنزلية القادمين برفقة كفلائهم.

ومنحت اللائحة المعدلة استثناء للحاصلين على تأشيرة سياحية أو تجارية سارية المفعول من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إحدى دول اتفاق شنغن، على أن يكون قد تم استخدامها لمرة واحدة على الأقل في الدخول للدولة المانحة للتأشيرة.

في إطار ذلك رسمت الدولة التي تحتل المرتبة الأولى في صادرات النفط خطوطاً عريضة لتطلعاتها في القطاع السياحي لتتواءم مع رؤية 2030، التي تستهدف "رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يزيد على 20 في المئة، وتوفير مليون فرصة عمل إضافية، وجذب 100 مليون زيارة سنوية بحلول عام 2030".

المزيد من الأخبار