Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أستراليا المفتوحة تعيد الجدل حول أفضل لاعب في تاريخ التنس

توج النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقبه الـ 22 ليعادل رقم الأسطورة رفائيل نادال في البطولات الأربع الكبرى

نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش (أ ف ب)

استعرض النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش الفائز بلقب أستراليا المفتوحة للتنس جائزة البطولة حول حدائق القصر الحكومي بملبورن اليوم الإثنين، بعد أن عزز لقبه الـعاشر هناك من الجدل حول أفضل لاعب في تاريخ اللعبة.

وقد لا يتم الوصول إلى نتيجة نهائية في هذا الجدل، لكن إذا كان الأمر يتعلق فقط بعدد الألقاب في البطولات الأربع الكبرى فإن التنافس سينتقل الآن إلى بطولة فرنسا المفتوحة، إذ يتقاسم البطل الصربي وغريمه رافائيل نادال الصدارة برصيد 22 لقباً.

وفي وقت فرض فيه ديوكوفيتش سيطرته على الملاعب الزرقاء في ملبورن بارك، فإن الملاعب الرملية الحمراء في رولان غاروس هي المكان المفضل للنجم الإسباني نادال المنافس الآخر على لقب الأفضل في التاريخ، وإلى جانب أيضاً روجر فيدرر الذي حصد 20 لقباً بالبطولات الكبرى.

ولقد اعتزل فيدرر وأرسل تهنئته إلى ديوكوفيتش على "إنستغرام" وكتب "جهد مذهل مرة أخرى"، لكن نادال عاد لإسبانيا للخضوع للعلاج من أحدث إصابة في سلسلة الإصابات التي عطلت مسيرته.

وأبدى اللاعب البالغ من العمر 36 عاماً ثقته في أنه سيتعافى من مشكلة عضلات الفخذ التي تعرض لها في بطولة أستراليا المفتوحة في الوقت المناسب لكي ينافس في باريس خلال مايو (أيار) محاولاً الفوز هناك باللقب للمرة الـ 15 وتعزيز رقمه القياسي.

وعلى رغم معاناة ديوكوفيتش من مشكلة في عضلات الفخذ الخلفية خلال أولى البطولات الكبرى بالعام الجديد، لم يترك البطل أي مجال للشك في أنه سيكون في باريس أيضاً لمحاولة حصد لقبه الـ 23 بالبطولات الكبرى.

وقال ديوكوفيتش اليوم الإثنين، "أعتقد أنه لا يزال هناك كثير من تلك النار بداخلي والتي تشتعل بفضل شغفي بالرياضة والمنافسة، وأعتقد أن هذا ما يسمح لي بمواصلة الضغط على نفسي إلى أقصى حد، وفي بعض الأحيان لا يكون من المثير للاهتمام خوض الحصص التدريبية التي تكون بشكل يومي على مدى سنوات عدة، والمرور بالروتين نفسه بشكل متكرر".

وأضاف، "لكني أعلم أن هناك دائماً هدفاً أكبر ونجماً يساعد في إرشادي إذا جاز التعبير، وهذه الكأس من بين تلك النجوم، إنه شيء أسعى دائماً إلى تحقيقه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت يستمر فيه تألق ديوكوفيتش ونادال بشكل يظهر أن تنس الرجال يمكن أن يستمر في الاستمتاع بالنهاية القوية لأفضل العصور الذهبية باللعبة، فإن تنس السيدات يخوض موسمه الأول في محاولات مستمرة لملء الفراغ الذي تركته الأسطورة سيرينا وليامز.

وسيطرت اللاعبة الأميركية عندما كانت في أوج تألقها على منافسات السيدات لفترات طويلة على مدى عقدين وحصدت 23 لقباً خلال منافسات الفردي بالبطولات الأربع الكبرى، وهو رقم لم تتفوق عليه سوى الأسترالية مارغريت كورت التي نالت 24 لقباً معظمها في عصر الهواة.

وحتى لو تسبب رفض ديوكوفيتش في الحصول على لقاح "كوفيد-19" في منعه من المشاركة في بطولة أميركا المفتوحة للعام الثاني على التوالي، فإن لقب يوم الأحد جعله يقترب بشدة من هذه الأرقام المذهلة.

وقال ديوكوفيتش بعد التتويج، "أنا حقاً لا أريد التوقف هنا"، مضيفاً "ليست لدي أية نية للتوقف هنا، وأشعر بالرضا تجاه مستواي في التنس، وأعلم أنه عندما أشعر أنني بحال جيدة بدنياً وذهنياً فإن لدي فرصة للفوز بأي بطولة ضد أي شخص، أحب فرصي في المضي قدماً".

وبعد تتويجه بلقب أستراليا المفتوحة انتزع ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين وقفز أربعة مراكز، وعزز ديوكوفيتش رقمه القياسي في "ملبورن بارك" بالتتويج باللقب للمرة الـ 10 بعد الفوز في النهائي على اليوناني ستيفانوس تيتيباس الذي تقدم خطوة واحدة وبات ثالثاً.

وتراجع الإسباني كارلوس ألكاراز وترك القمة وبات في المركز الثاني، وأصبح مواطنه الأشهر نادال في المركز السادس بعدما تراجع أربعة مراكز، ويأتي في التصنيف خلف كاسبر رود وأندريه روبليف.

وحافظ فليكس أوجيه ألياسيم على المركز السابع بينما جاء تيلور فريتز وهولغر رونه وهوبرت هوركاتش في المراكز من الثامن إلى العاشر على الترتيب بعدما تقدم كل منهم خطوة واحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة