Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتلى موالون لإيران في هجومين لمسيرات شرق سوريا

دمرا قافلة شاحنات "تنقل أسلحة" في ريف البوكمال بعد عبورها من العراق

قُتل ثلاثة أشخاص بينهم قيادي في مجموعة مسلحة موالية لإيران، جراء ضربات نفذتها طائرة مسيرة اليوم الاثنين في شرق سوريا، في هجوم هو الثاني من نوعه في غضون 24 ساعة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وغداة استهداف طائرات مسيرة قافلة شاحنات في ريف البوكمال، بعد عبورها من العراق، ما أوقع سبعة قتلى من المجموعات الموالية لطهران، وفق المرصد، استهدفت طائرة مسيرة صباح الاثنين سيارة رباعية الدفع في المكان ذاته.

وأدى القصف إلى "مقتل قيادي في مجموعة مسلحة موالية لإيران مع اثنين من مرافقيه من جنسيات غير سورية"، بينما كانوا يتفقدون موقع الاستهداف ليلاً، بحسب المصدر ذاته. ولم يتمكن المرصد من تحديد جنسيات القتلى في الهجومين ولا هوية الجهات التي نفذتهما. ولم يعلن أي طرف مسؤوليته حتى اللحظة.

وقتل سبعة أشخاص بغارة استهدفت ليل الأحد الإثنين "قافلة شاحنات تبريد لميليشيات إيرانية" في شرق سوريا فور دخولها من العراق المجاور، مما أدى إلى تدميرها، وفق ما ذكر صباح الإثنين المرصد السوري لحقوق الإنسان، لافتاً إلى أنها كانت تنقل أسلحة إيرانية.

وأحصى المرصد مقتل "سبعة من سائقي الشاحنات ومرافقيهم من جنسيات غير سورية"، في الغارة التي شنتها "طائرات مجهولة" واستهدفت الشاحنات في ريف مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

كتلة نار

تحولت شاحنات لنقل البضائع قادمة من العراق نحو سوريا إلى كتلة من نار بعدما أمطرتها مسيرات مجهولة المصدر بوابل من القذائف، وأحرقتها بشكل كلي بالقرب من مدينة البوكمال الحدودية. ووفق المعلومات الواردة فقد بلغ عدد الشاحنات المحترقة 6 مركبات مغلقة، وبحسب مصادر ميدانية تم نقل الجرحى عبر سيارات الإسعاف، ولم تفض إحصائية دقيقة عن عدد قتلى الاستهداف، كما لم تعلن أية جهة عن مسؤوليتها حتى الآن.

وتحدثت المصادر نفسها عن سماع دوي انفجارات متلاحقة في وقت متأخر، مساء أمس الأحد، في حين هرعت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحادثة. ومن المرجح أن تكون المسيرات تابعة للتحالف الدولي، بينما يقول متابعون إن الشاحنات تعود لفصائل عاملة مع الحرس الثوري الإيراني، حيث إن "المنطقة تخضع لنفوذها".

في المقابل، نفت مصادر مقربة من قياديين بالفصائل الإيرانية العاملة في سوريا لـ"اندبندنت عربية" وجود سلاح داخل الشاحنات، مشيرة إلى أنه "من غير الممكن في هذه المرحلة الحساسة وصول أسلحة إلى سوريا عبر الحدود العراقية، والأجواء كلها مراقبة".

أسلحة إيرانية

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "ست شاحنات تبريد تعرضت لاستهداف من طائرات مجهولة في ريف مدينة البوكمال الحدودية بعد عبورها من العراق"، من دون أن يتمكن من تحديد هوية الجهة التي استهدفتها.

وأضاف مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية أن "الشاحنات كانت تنقل أسلحة إيرانية"، وأن الضربات أدت إلى تدمير الشاحنات ومقتل وإصابة من بداخلها، من دون تحديد عدد الضحايا.

وأفاد بدخول قافلتين مماثلتين على الأقل خلال هذا الأسبوع من العراق، أفرغتا حمولتهما في مدينة الميادين، مرجحاً نقلها "أسلحة متطورة" إلى مجموعات موالية لطهران. وتتعرض المنطقة بين الحين والآخر لضربات مماثلة، تطاول تحديداً تحركات لمجموعات موالية لطهران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع قائلاً، "حلقت طائرات مجهولة في أجواء الحدود السورية ـ العراقية تزامناً مع سماع دوي انفجارات في المنطقة، قبل يومين دخلت شحنات تبريد لـ(حزب الله) محملة بالأسلحة، وأفرغت حمولتها في الميادين بريف دير الزور".

ويستبعد الباحث في شؤون السياسة الخارجية محمد الهويدي في تصريح خاص رواية شحنات الأسلحة بسبب ما تشهده إيران من توترات، ولا سيما ما تعرضت له من قصف أخير في أصفهان، مضيفاً "هذا التصرف عبر إرسال شحنات أسلحة كمن يشعل المنطقة القابعة على صفيح ساخن". وأردف، "الأمر قريب من الواقع، لا يمكن بهذا التوقيت استخدام الحدود البرية كونها مراقبة من قبل التحالف الدولي، وتحديداً الأميركيين، الأوضاع متوترة على الحدود السورية والعراقية، وهذا التوتر يمكن ملاحظته على طول الحدود، ومن الحماقة في هذا التوقيت إرسال وتمرير سلاح لـ(حزب الله) أو لسوريا".

ويرى الهويدي، "على المدى البعيد توجد بدائل وطرق أخرى يمكن تمرير السلاح خلالها إلى سوريا والفصائل الإيرانية، ولكن النشاطات المتعلقة من هذا النوع متوقفة بشكل كبير". 

وأضاف، "هناك ضغط كبير على إيران، والوقت غير مناسب، وهذا ما سيدفع إلى تهدئة إيرانية لأن المعلومات تشير إلى جدية أميركية أكثر من أي وقت لضرب أي قوات تابعة لإيران أو قوى مرتبطة معها، لذلك ستتوقف إمدادات السلاح بلا شك".

يأتي كل ذلك تزامناً مع قرار السماح لشاحنات البضائع بالعبور عبر الحدود العراقية والسورية بعد توقف دام طيلة فترة قيود كورونا، الأمر الذي وجده متابعون فرصة لأن يكون غطاءً لزيادة النشاط العسكري الإيراني، لا سيما نقل قواتها العاملة من الجنوب إلى الشرق، ومحاولة بسط سيادتها على مناطق حدودية مع العراق لأهداف تجارية واقتصادية وعسكرية، لكن من جهة ثانية يعتبر الهويدي أن ما حدث يأتي "ضمن تضييق الخناق على سوريا من كل الاتجاهات ووقف التجارة مع العراق، إضافة إلى ما يحمله من رسائل تحذيرية". ويرى في الوقت نفسه أن واشنطن لن تسمح بالتجارة مع أي دولة مجاورة، مضيفاً، "يمكن ملاحظة عرقلتها لتمرير خط الغاز العربي من سوريا، الضربة تحمل رسائل متعددة، وأهمها رسالة تحذير لإيران".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير