Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عزلة إيران الدولية تزداد مع إخلاء سفارة أذربيجان

باكو تستدعي سفير طهران للمطالبة بتحقيق العدالة

الشرطة الإيرانية تقول إن دوافع الهجوم على سفارة أذربيجان كانت شخصية وليست سياسية  (وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين إيسنا)

قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية إنها ستجلي، اليوم الأحد، موظفي سفارتها في إيران وأفراد عائلاتهم، بعد يومين من هجوم شنه مسلح وأسفر عن مقتل حارس أمن وإصابة شخصين آخرين ووصفته باكو بأنه "عمل إرهابي".

وأعلنت الشرطة في طهران اعتقال شخص يشتبه بأن له صلة بالهجوم الذي وقع يوم الجمعة وأدانته السلطات الإيرانية، لكنها ذكرت أن "دوافع المسلح تبدو أنها كانت شخصية وليست سياسية".

ووقع الهجوم في خضم توترات متزايدة بين الدولتين الجارتين في شأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية الكبيرة لديها، وحول قرار أذربيجان هذا الشهر تعيين أول سفير لها على الإطلاق في إسرائيل.

استدعاء السفير

وأعلنت وزارة خارجية أذربيجان بعد الهجوم أنها استدعت السفير الإيراني في باكو للمطالبة بتحقيق العدالة، كما أعلنت عزمها إجلاء موظفي السفارة من طهران، ولم توضح أية تفاصيل أخرى بما في ذلك ما إذا كانت السفارة ستواصل العمل.

وقالت الوزارة في وقت سابق إن إطلاق النار كان نتيجة عدم استجابة طهران لمطالباتها بتعزيز الأمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت مقاطع التقطتها كاميرات مراقبة منفذ الهجوم وهو يقتحم مبنى السفارة ويطلق النار على رجلين قبل أن يسيطر عليه موظف ثالث في السفارة.

وفي وقت لاحق، عرض التلفزيون الرسمي الإيراني رجلاً ذا شعر رمادي قيل إنه المهاجم، وقال الرجل إنه استهدف بتصرفه إطلاق سراح زوجته الأذربيجانية التي يعتقد أنها محتجزة في السفارة.

وأوضحت شابة تم تعريفها على أنها ابنة الرجل أن والدتها في أذربيجان.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دعا لإجراء "تحقيق شامل" في الهجوم، وأرسل تعازيه إلى أذربيجان وأسرة القتيل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار