Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تلك دورات "أونلاين" مجانية فاختر ما شئت بنقرة

"غوغل" يتيح 160 دورة تدريبية للانطلاق في تخصصات معظمها يرتبط بمجال التجارة والتسويق وفن التحدث أمام الجمهور

دورات "أونلاين" تسمح بتوفير تدريبات وفرص وظيفية لتهيئة الشباب لسوق العمل (أ ف ب)

تكثر حالياً الشهادات المعتمدة والدورات "أونلاين" لغرض التأهيل لسوق العمل أو بهدف اكتساب مزيد من المعلومات في شأن ما، منها ما يكون مجانياً، فيما يكون لأخرى مقابل مادي يتفاوت بحسب الجهة وطبيعة الشهادة.

ولأن هذه الشهادات لا تعد ولا تحصى حالياً، يكون من المهم على كل فرد ينوي الحصول عليها أن يتحقق من المؤسسة أو الهيئة المسؤولة عن الشهادة أو الدورة لانتقاء تلك التي تتمتع بالصدقية، خصوصاً عندما يكون هناك مقابل مادي لها، ووجود مؤسسات وهمية تغري الراغب في التعلم عن بعد وتجذبه عبر آليات التسويق المتعددة وعبر تقديم عروض وهمية له بالادعاء أن الشهادة معتمدة، ثم سرعان ما يتبين أن الشهادة لا قيمة لها على أرض الواقع.

عناصر جذب

ربما يعتمد عنصر الجذب الأساسي في هذه الشهادات والدورات على الاعتراف العالمي بها، أو بقسم منها في الأقل، وهي من تلك التي تتولاها جهة موثوقة، إضافة إلى أنها ذات هدف فتسمح بتوفير تدريبات وفرص وظيفية لتهيئة الشباب لسوق العمل، تحديداً في مجال الاختصاص المطلوب بشكل مباشر. كما تكون مكثفة في معظم الأحيان، بما يسمح بالحصول على الشهادة بأسرع وقت ممكن بدلاً من الدراسة طوال أعوام كما في النظام التقليدي.

ويمكن الدراسة في هذه الدورات بأوقات تمتاز بالمرونة، مما يتيح التعلم في مجال آخر أو العمل في الوقت نفسه حتى من دون أن تشكل الدورة عائقاً في نمط العيش، فيكفي اختيار التوقيت المناسب لاكتساب المعلومات اللازمة. ومن الدورات التي تخطى عددها المئات ما يوفر تدريبات عملية إلى جانب الدراسة، فيشكل هذا عنصراً مهماً في المجال الوظيفي وفي سوق العمل باعتباره يؤمن لمن يختاره مزيداً من الخبرة والتمرس في اختصاصه. ويكفي للراغب في تلقي تعليم بمجال ما كتابة ما يرغب في تعلمه في محرك البحث لتعرض عليه جميع الاختيارات المتاحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بعد كل هذا الرواج الذي حققته هذه الدورات التدريبية "أونلاين"، يلح السؤال، هل نصل إلى مرحلة تحل فيها محل التعليم التقليدي بالنسبة إلى الشباب الذي يقدم على سوق العمل؟ علماً أن التعليم عن بعد أصبح يشكل جزءاً لا يتجزأ من حياة الشباب في أيامنا هذه وسمح بتخطي المسافات والعوائق المادية وغيرها من الحواجز التي يمكن أن تقف في وجه الراغبين في التعلم. فالقيود كثيرة واستطاعت الدورات "أونلاين" تخطيها في اختصاصات معينة.

مجانية من "غوغل"

من الدورات التدريبية الجديدة "أونلاين" التي يمكن الاستعانة بها لما تؤمنه من أسس ومعلومات مبدئية في اختصاصات متعددة تعتبر أكثر انتشاراً حالياً، تلك التي يقدمها محرك بحث Google من بداية عام 2023، إذ يتيح فرصة الاختيار من 160 دورة تدريبية يمكن الاستفادة منها من دون أي مقابل مادي للانطلاق في أي من التخصصات المعنية، ومعظمها يرتبط بمجال الأعمال والتجارة الإلكترونية والتسويق "أونلاين" والإخراج الفني وفن التحدث أمام الجمهور، إضافة إلى اختصاصات عدة أخرى، فهي دورات سريعة تسمح بتلقي المعلومات الأساسية في أي من المجالات كانطلاقة إذا رغب الشخص في التوسع أكثر بالمجال.

-Fundamentals of Digital marketing، يمكن لعشاق التسويق الرقمي من المبتدئين تلقي جميع المعلومات الأساسية والجوهرية في هذه الدورة التي تمتد على 40 ساعة وتحتوي 26 وحدة تخصصية، ومن ثم الحصول على شهادة معترف بها. ويمكن في هذه الدورة المجانية التي ابتكرها مدربو "غوغل" الاستفادة من الفيديوهات التعليمية ومن جميع التمارين العملية والأمثلة الحية من واقع الحياة للانطلاق في هذا الاختصاص الذي يلقى رواجاً كبيراً في الأعوام الأخيرة.

-Get A business Online، تهدف هذه الدورة إلى توفير المعلومات اللازمة للحصول على حضور رقمي والدخول في عالم التجارة "أونلاين". كما تؤمن سبل حماية الذات من القرصنة في المجال. تبدأ الدورة ومدتها ثلاث ساعات بتعليم سبل الانطلاق في إدارة عمل ناجح "أونلاين" والاعتماد على التجارة الإلكترونية واكتساب انتشار محلي بارز وحماية الذات من القرصنة بفضل نصائح سهلة التطبيق وفيديوهات تعليمية مع تقويم في آخر الدورة.

-Promote A Business With Online Advertising، في دورة مدتها خمس ساعات يمكن تعلم أدوات التسويق "أونلاين" للأعمال وكيفية خلق استراتيجية تسويق يمكن أن تجذب المستهلكين المناسبين. كما يمكن تعلم دور البريد الإلكتروني الخاص للتسويق وجميع الإعلانات "أونلاين" لجذب مزيد من المستهلكين.

-Expand A business To Other Countries، تهدف هذه الدورة التي مدتها ساعة واحدة إلى تعليم سبل نقل الأعمال المحلية والانتقال بالتجارة إلى نطاق أوسع خارج البلاد. وتساعد على الانتقال إلى أسواق جديدة وبلوغ مستهلكين من حول العالم والتوسع في التجارة إلى نطاق عالمي.

-How To increase Productivity at work، الهدف منها تلقي معلومات حول كيفية إدارة الوقت وتحديد الأولويات في العمل لمزيد من الفاعلية والإنتاجية، وذلك خلال ساعة واحدة. وتقدم الدورة نصائح عملية مع فيديوهات تعليمية وتقويم أخير لما تم تعلمه، وذلك بالتعاون مع أدوات Cloud.

-Understand The Basics Of Code، هي دورة مجانية أيضاً لساعة واحدة يمكن من خلالها تعلم أسس البرمجة بالترميز وكيفية الاستفادة منها. ولأن الترميز يشكل جزءاً أساسياً من حياتنا اليوم وهو مستخدم في مختلف الأجهزة والوسائل التي نعتمدها من سيارات وأجهزة محمولة، يمكن في الدورة تعلم لغة الرموز ودورها في إنجاز مهمات معينة. تؤكد الدورة أيضاً الفائدة الكبرى من التعمق في عالم الترميز في حياتنا العصرية.

-Social Psychology، هي دورة مدتها 40 ساعة وتتضمن أكثر من 1000 فيديو ومواد يمكن قراءتها للحصول على أجوبة تتعلق بأحدث الأبحاث والدراسات حول علم النفس الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم