Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تستبق "الدبابات الغربية" بهجوم صاروخي واسع

موسكو تتحدث عن "تورط مباشر" في الحرب وكييف تسقط 24 مسيّرة إيرانية الصنع

قتل 11 شخصاً على الأقل، وأصيب 11 آخرون، اليوم الخميس، في ضربات روسية جديدة بأوكرانيا استهدفت خصوصاً منشآت للطاقة، بحسب ما أفادت به أجهزة الإسعاف الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم أجهزة الإسعاف أولكسندر خورونيجي للتلفزيون الأوكراني، "أصيب 11 شخصاً وقضى 11 آخرون للأسف"، موضحاً أن الضربات استهدفت 11 منطقة.

أكثر من 30 صاروخاً

شنت القوات الروسية صباح اليوم الخميس هجوماً على أوكرانيا بأكثر من 30 صاروخاً روسياً بعد ساعات على إسقاط سلاح الجو الأوكراني 24 مسيّرة هجومية إيرانية الصنع، بحسب ما أعلن الجيش.

وقال المتحدث باسم الجيش يوري إيغنات "أقلعت ست قاذفات من طراز ’تو-95‘ من منطقة مورمانسك الروسية وأطلقت أكثر من 30 صاروخاً بدأ بعضها يظهر في مناطق مختلفة".

وأسقط 15 صاروخاً منها على الأقل، وأشار حكام مناطق إلى تشغيل أنظمة الدفاع المضادة للطائرات.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن في وقت سابق إسقاط مجموعة مسيرات هجومية إيرانية الصنع أطلقتها القوات الروسية من بحر آزوف جنوب أوكرانيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني في بيان على "تيليغرام" إن "طائرات من دون طيار أطلقت من الساحل الشرقي لبحر آزوف، وبحسب المعلومات الأولية استخدم العدو 24 مسيرة شاهد إيرانية الصنع، وجميعها دمرت ".

ومنذ أكتوبر (تشرين الأول) شنت روسيا سلسلة من الهجمات الجوية ضد أوكرانيا استهدفت بشكل أساس منشآت للطاقة.

وأدت الهجمات إلى شل شبكة الكهرباء ودفعت أوكرانيا لتعزيز أنظمة دفاعها الجوي بدعم من حلفاء كييف الغربيين.

ويأتي الهجوم صباح الخميس غداة تعهد حلفاء أوكرانيا الغربيين ومنهم ألمانيا والولايات المتحدة، بتزويد كييف بدبابات حديثة.

تورط غربي مباشر

وقال الكرملين الخميس إنه يرى في وعود تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية دليلاً على التورط الأميركي والأوروبي المباشر والمتزايد بالصراع.

وهذا أول رد فعل للكرملين على إعلان الولايات المتحدة وألمانيا أمس الأربعاء أنهما ستسلحان أوكرانيا بعشرات الدبابات القتالية في حربها ضد روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه "دائماً ما تصدر بيانات عن العواصم الأوروبية وواشنطن بأن إرسال أنظمة الأسلحة المختلفة إلى أوكرانيا، بما في ذلك الدبابات، لا يشير بأي حال إلى تورط هذه الدول أو الحلف في الأعمال العدائية بأوكرانيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "نختلف مع هذا جملة وتفصيلاً، وفي موسكو ينظر إلى كل ما يفعله الحلف والعواصم التي ذكرتها على أنه تورط مباشر في الصراع".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الدبابات لا تشكل تهديداً هجومياً لروسيا، وإن هناك حاجة إليها لمساعدة الأوكرانيين على "تحسين قدرتهم على المناورة في الأراضي المفتوحة".

وتسعى كييف إلى الحصول على مئات الدبابات الحديثة لتزويد قواتها بالقوة لكسر خطوط الدفاع الروسية واستعادة الأراضي التي سيطرت عليها موسكو في الجنوب والشرق، وتعتمد أوكرانيا وروسيا بالأساس على دبابات "تي-72" التي تعود للحقبة السوفياتية.

تدمير النية التحتية للطاقة

وأسفر القصف الصاروخي الروسي عن مقتل شخص واحد على الأقل في كييف، إضافة إلى إلحاق أضرار ببنية تحتية حيوية في منطقة أوديسا على البحر الأسود.

واحتمت حشود من السكان في محطات قطارات الإنفاق بالعاصمة خلال إنذار من الغارات الجوية على مستوى البلاد قبل أن تطلق روسيا العنان لأحدث هجوم في سلسلة من الهجمات الجوية التي تستهدف شبكة الطاقة منذ أكتوبر التي تسببت في حالات انقطاع واسعة النطاق للكهرباء خلال الشتاء.

وقالت السلطات في كييف إن دفاعاتها الجوية أسقطت أكثر من 15 صاروخاً روسيا أطلقت على العاصمة، لكن التهديد لا يزال قائماً ويجب على السكان عدم مغادرة الملاجئ.

وبعد دقائق هزت انفجارات مدوية منطقتين في كييف، وقال مسؤولون بالمدينة إن رجلاً يبلغ من العمر (55 سنة) قتل وأصيب اثنان آخران عندما قصفت روسيا مبان غير سكنية في جنوب المدينة.

كما تم الإبلاغ عن أضرار في منطقة فينيتسيا بوسط البلاد وأماكن أخرى.

وكتبت الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا على "تيليغرام" إن "هناك معلومات بالفعل عن الأضرار التي لحقت بمنشأتين حيويتين بالبنية التحتية للطاقة" في المنطقة، مضيفة أنه لم تقع إصابات في تلك الهجمات.

قطع طارئ للكهرباء

وسمع مراسل لـ "رويترز" في بداية الهجوم صوت صاروخ يحلق بالسماء على ارتفاع منخفض على بعد نحو 30 كيلومتراً من العاصمة كييف.

وقالت شركة الكهرباء "دي تي إي كيه" إنها تنفذ قطعاً طارئاً للطاقة الكهربائية في العاصمة كييف وبقية منطقة كييف، وكذلك منطقتي أوديسا ودنيبروبتروفسك بسبب خطر الهجوم صاروخي.

وقال منتجو طاقة آخرون إنهم يقومون بقطع طارئ للكهرباء في أجزاء أخرى من أوكرانيا.

وقال الجيش الأوكراني الليلة الماضية إن دفاعاته المضادة للطائرات أسقطت جميع الطائرات الروسية المسيرة البالغ عددها 24 التي أطلقت في هجوم.

وتم إسقاط 15 من هذه الطائرات المسيرة حول العاصمة كييف، إذ لم ترد تقارير عن وقوع أي أضرار.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير