Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مايكروسوفت" تضخ استثمارات جديدة في الذكاء الاصطناعي

الرئيس التنفيذي: الشراكة مع "أوبن أي آي" من أجل طموح مشترك

توقعات باستثمارت لـ"مايكروسوفت" قد تصل إلى 10 مليارات دولار أميركي  (أ ف ب)

تعتزم شركة "مايكروسوفت" ضخ استثمارات جديدة على سنوات عدة في شركة "أوبن أي آي" تشير التوقعات إلى أنها ربما تصل إلى 10 مليارات دولار أميركي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" ساتيا ناديلا في بيان إنه "قد شكلنا شراكتنا مع (أوبن أي آي) من أجل طموح مشترك لتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي علاوة على إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي كمنصة تقنية جديدة"، مضيفاً أن "في المرحلة التالية من الشراكة سيتمكن المطورون والمؤسسات عبر الصناعات من الوصول إلى أفضل النماذج وسلسلة الأدوات والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي مع (Azure) لبناء تطبيقاتهم وتشغيلها".

دمج المنتجات

ووفقاً لـ"مايكروسوفت" ستضخ استثماراتها في نشر أنظمة الحوسبة الفائقة المتخصصة في تسريع أبحاث الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ"أوبن أي آي" وكذلك دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة مع منتجاتنا لتقديم فئات جديدة من التجارب الرقمية.

وفي الأسابيع الماضية زعمت تقارير صحافية اتجاه استثمار عملاق التكنولوجيا نحو 10 مليارات دولار إضافية في شركة "أوبن أي آي".

شراكة رائعة

من جانبها أكدت شركة "أوبن أي آي" أن "الاستثمار الجديد سيستخدم لمواصلة أبحاثها المستقلة وتطوير ذكاء اصطناعي آمن ومفيد وقوي، وقال الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان في بيان صحافي إن "الأعوام الثلاثة الماضية من شراكتنا كانت رائعة".

يعود التعاون بين "مايكروسوفت" و"أوبن أي آي" لعام 2019 بعدما أعلنت "مايكروسوفت" استثمار مليار دولار أميركي لتطوير تقنيات جديدة بشكل مشترك لمنصة "Azure" وتوسيع قدرات "أوبن أي آي" واسعة النطاق للذكاء الاصطناعي وبعد مرور عام كشفت "مايكروسوفت" عن قيامها ببناء حاسوب عملاق مستضاف على "Azure" ومصمم بشكل مشترك مع "أوبن أي آي"، وفي العام التالي أطلقت "مايكرسوفت" خدمة "Azure أوبن أي آي"، وهي عرض مصمم لمنح المؤسسات إمكانية الوصول إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ"أوبن أي آي".

في غضون ذلك، ارتفعت قيمة الاستثمارات في شركات تطوير وعمليات الذكاء الاصطناعي عام 2021 إلى ما يقرب من 13 مليار دولار وتدفقت 6 مليارات دولار حتى أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2022، وفقاً لبيانات من شركة "بيتش بوك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شطب 10 آلاف وظيفة

في تلك الأثناء، أعلنت "مايكروسوفت" الأسبوع الماضي أنها سوف تشطب 10 آلاف وظيفة بحلول نهاية الربع الثالث من 2023، وتأتي عملية التسريح، وهي أكبر بكثير من الخفوضات في عدد الموظفين التي أجرتها "مايكروسوفت" العام الماضي، إلى جانب عشرات آلاف الوظائف التي تم شطبها في قطاع التكنولوجيا الذي توقف نموه الكبير خلال جائحة كورونا، إذ قالت إن "عمليات التسريح والتغييرات الأخرى ستكلف الشركة 1.2 مليار دولار في الربع الثاني من 2023".

وفي إشعار للموظفين، قال الرئيس التنفيذي لـ"مايكروسوفت" ساتيا ناديلا إن "عمليات التسريح التي تؤثر في أقل من خمسة في المئة من قوة العمل، ستنتهي بحلول نهاية مارس (آذار)" وأضاف أن "العملاء يرغبون في تحسين إنفاقهم الرقمي لتحقيق المزيد بكلفة أقل وأيضاً يتوخون الحذر لأن بعض مناطق العالم تعاني حال ركود بينما تتوقعه مناطق أخرى". وجاءت أنباء التسريح التي أوردتها تقارير إعلامية أخيراً، في أعقاب بعض عمليات خفض العمالة، العام الماضي.

وقالت "مايكروسوفت" في يوليو (تموز) الماضي إنه تم إلغاء عدد قليل من الوظائف، بينما أفاد موقع "آكسيوس" الإخباري في أكتوبر إن الشركة سرحت أقل من 1000 موظف في أقسام عدة. وتعاني الشركة أيضاً ركوداً في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعد أن تلاشت الطفرة المرتبطة بجائحة كورونا، مما ترك الطلب ضئيلاً على نظامها للتشغيل "ويندوز" والبرامج المرتبطة به. وارتفعت أسهم "مايكروسوفت" بأقل من واحد في المئة بعد الإعلان وقال ناديلا "الشركة ستستمر في استثمار رأس المال والمواهب في المجالات الاستراتيجية مثل الذكاء الاصطناعي".

اقرأ المزيد