Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتشاف 250 بيضة متحجرة في الهند يوضح التشابه بين طريقة تعشيش الديناصورات والطيور

 تفتح اكتشافات كهذه الباب أمام رؤى جديدة حول ظروف الحفاظ على الأعشاش واستراتيجيات التكاثر الخاصة بالديناصورات من نوع "تيتانوصور"

انطباع فني عن الديناصور الآكل للنبات الذي اكتشف العلماء بقاياه في صحراء أتاكاما في تشيلي (رويترز)

يشير اكتشاف ما يزيد على 250 بيضة ديناصورات متحجرة في الهند إلى أن هذه الزواحف العملاقة التي عاشت في حقبة ما قبل التاريخ لربما كانت تتّبع سلوكاً في التعشيش مشابهاً لسلوك كثير من الطيور.

 في الآونة الأخيرة، كشف علماء من بينهم هارشا ديمان من جامعة دلهي الهندية، 92 موقعاً لأعشاش الديناصورات في وادي نارمادا وسط البلاد احتوت ما مجموعه 256 بيضة تعود لتيتانوصورات، وهي نوع من أضخم الديناصورات التي عاشت على الإطلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 وبحسب الباحثين فإن هذه المستحاثات استخرجت من منطقة غنية بهياكل عظمية وبيوض لديناصورات تعود لحقبة أواخر العصر الطباشيري التي سبقت انقراض هذه المخلوقات. 

وبحسب الاستنتاجات المنشورة في صحيفة "بلوس" فإن من المحتمل أن تكون هذه الديناصورات قد دفنت بيوضها في حفر غير عميقة مثلما تفعل التماسيح في عصرنا هذا.

وتشير بعض الآثار التي وجدت على تلك المستحاثات من قبيل حالة نادرة من وجود بيضة داخل بيضة إلى أن تلك الديناصورات العملاقة سلكت فسيولوجية تكاثرية مشابهة لتلك التي سلكتها الطيور.

ويقول الباحثون إن التيتانوصورات ربما وضعت بيضها بطريقة متسلسلة كما هي الحال في طيور وقتنا الحالي. كما يشتبه العلماء في أن الديناصورات البالغة لربما كانت تترك صغارها وحيدة لتدبر أمورها نظراً للتقارب الوثيق بين الأعشاش الذي لم يترك المجال الكافي للديناصورات البالغة.

 ونظراً لكثرة الأعشاش المتقاربة التي احتوت على بيوض متشابهة، يقول الباحثون إنه من المحتمل أن التيتانوصورات في منطقة الدراسة قد انتهجت سلوك تعشيش على شكل مستعمرات انتقت بموجبه كل فصيلة موقع تعشيش محاط بأعشاش الأنواع المشابهة.

ويعتقد الباحثون أن البيانات الواردة في الدراسة قد تسهم فعلاً في فهم حياة الديناصورات وتطورها. 

 

 

وقالت الدكتورة ديمان "كشف البحث الذي أجريناه عن وجود مستعمرات تفريخ كبيرة لتيتانوصورات الصوربودا في موقع البحث، كما يفتح هذا البحث الباب رؤى جديدة في شأن ظروف الحفاظ على الأعشاش واستراتيجيات التكاثر التي اتبعتها تلك الكائنات قبل انقراضها".

الدكتور غونتوبالي بارساد، وهو مؤلف مشارك في الدراسة أشار إلى أنه "إلى جانب أعشاش الديناصورات التي اكتشفت في جبال بور في أعالي وادي نارمادا في الشرق وتلك الموجودة في بالاسينور في الغرب، تشكل مواقع التعشيش الجديدة من منطقة دار في ماديا براديش (وسط الهند)، التي تغطي جميعها امتداداً يبلغ حوالى 1000 كم بين الشرق والغرب، أحد أكبر مفرخات الديناصورات في العالم".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم