Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إلقاء قنبلة باتجاه مبنى الـ LBCI والمحطة تؤكد أنها ستبقى منبرا للحريات

الأضرار مادية وميقاتي يتصل ببيار الضاهر مستنكراً

ألقى مجهولون، مساء الأحد 22 يناير (كانون الثاني)، قنبلة صوتية باتجاه مبنى تلفزيون الـ LBCI التلفزيونية في محلة أدما – كسروان (جبل لبنان)، وأدى انفجارها إلى التسبب بأضرار مادية في المحطة. وحضرت على الفور القوى الأمنية وباشرت التحقيقات لمعرفة الفاعلين.

ردود فعل منددة

وفور وقوع حادث الاعتداء، توالت ردود الفعل المنددة والمستنكرة التعرض لحرية الإعلام، خصوصاً أن اعتداء طاول أخيراً مبنى قناة "الجديد".

 

 

وذكرت الـ LBCI ، أن التحقيقات الأولية من مختلف الأجهزة الأمنية التي حضرت إلى المكان للتحقيق، بيّنت الاشتباه بشخصين كانا على متن دراجة نارية، بحسب ما أظهرت كاميرات المراقبة، كما تم العثور على الحلقة التي تكون في القنبلة قبل نزعها.

التحقيقات مستمرة

إشارة الى أن التحقيقات مستمرة كما المسح الشامل في محيط مبنى المحطة للعثور على أي دليل يمكن أن يقود الأجهزة إلى منفذي العملية.

يذكر أن الحادثة وقعت مساء الأحد، وانفجرت القنبلة في أحد مواقف السيارات التابع للمحطة، ما تسبب بوقوع أضرار مادية.

حرية الإعلام ستبقى مصانة

وأجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اتصالاً برئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسالLBCI  بيار الضاهر مطمئناً بعد الاعتداء، وأكد "أن التحقيقات الأمنية ستتكثف لجلاء ملابسات الحادث، وأن حرية الإعلام المسؤول ستبقى مصانة ولن يرهبها اعتداء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما دان "نادي الصحافة" "الاعتداء الآثم على المحطة التلفزيونية الرائدة في العمل الإعلامي"، ورأى، في بيان، "أن الفاعلين لن يتمكنوا من النيل من الحريات الإعلامية التي تشكّل أبرز مميزات لبنان".

نقابة المحررين

كما استنكر نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي إقدام مجهولين على إلقاء قنبلة باتجاه مبنى المؤسسة اللبنانية للإرسال، وقال إن "نقابة المحررين تدين ما حصل ضد المحطة، وتدعو السلطات الأمنية والقضائية إلى التحرك الفوري لإلقاء القبض على الجناة وسوقهم إلى المحاكمة، وكشف ملابسات هذا الحادث الخطير الذي يتهدد حرية الإعلام في لبنان باستهداف واحدة من أبرز مؤسساته. وأن العنف ضد الصحافيين والإعلاميين والمؤسسات التي يعملون فيها مرفوض، ولا يمكن القبول به تحت أي مسوّغ أو سبب".

قناة "الجديد"

وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تم العثور على عدد من طلقات رصاص فارغة بالقرب من جسر الكولا (بيروت)، بعد تعرض مبنى قناة "الجديد" في محلة وطى المصيطبة ـ الكولا للاعتداء بإطلاق نار، للمرة الثالثة في غضون أربعة أيام.

وكان قد سمع صوت إطلاق نار بشكل كثيف في محيط القناة، في وقت كشفت القوى الأمنية التي تحرس المبنى منذ أيام، عن إصابة المبنى بعدد من الأعيرة النارية، بعدما عمد الفاعل على إطلاق النار بشكل مباشر، واقتصرت الأضرار على الماديات.

المزيد من العالم العربي