Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تترقب عقوبات أوروبية وكييف تنتظر الدعم وهموم العالم في دافوس

فشل انتخاب رئيس للبنان وفرملة التوافق الليبي وبايدن لا يشعر بالندم بعد اكتشاف وثائق سرية في منزله

قضايا سياسية واقتصادية وبيئية وغذائية وسواها من أزمات العالم تشكل محاور نقاشات نخب سياسية واقتصادية عالمية تجتمع في دافوس للمرة الأولى منذ جائحة "كوفيد-19". وعلى أمل إيجاد حلول ملائمة لما يعانيه كوكب الأرض من ويلات تستمر في المقابل الأرض مشتعلة في أوكرانيا واللافت في الأيام القليلة الماضية حشد الحلفاء الدعم لكييف في وقت تواصل روسيا ممارسة ضغوطها خصوصاً على الجبهة الشرقية.

وفي إيران، المشهد على حاله، احتجاجات وإعدامات في مقابل عقوبات أوروبية مرتقبة ضدّ طهران.

في ليبيا، ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية في السباق الانتخابي يفرمل التوافق الليبي.

وفي لبنان، جلسات انتخاب رئيس للجمهورية تتوالى ولا نتيجة متوقعة حتى اللحظة.

وعلى خط الرياض – واشنطن، أكدت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر أن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين السعودية والولايات المتحدة "ضرورية للغاية" للاستقرار العالمي.

نبقى في واشنطن، فالرئيس جو بايدن معلقاً على أزمة الوثائق السرية "لا أشعر بالندم".

عقوبات أوروبية مرتقبة على إيران بسبب قمع الاحتجاجات

سيفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على 37 مسؤولاً وكياناً إيرانياً على خلفية قمع التظاهرات التي تشهدها إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني، لكنه لا يزال يبحث إدراج الحرس الثوري في قائمة التنظيمات الإرهابية، بحسب ما قال دبلوماسيون. ومن المقرر أن يوافق وزراء خارجية دول التكتل على تبني الحزمة الرابعة من العقوبات على طهران بسبب قمعها المتظاهرين في اجتماع، الإثنين، ببروكسل.

ومنذ 16 سبتمبر (أيلول) الماضي تهز إيران تظاهرات واسعة على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني (22 سنة) بعد أن أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.

الحلفاء الغربيون يفشلون في الاتفاق حول تسليم كييف دبابات "ليوبارد" الثقيلة

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه "لا خيار آخر" سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، وذلك بعد عدم صدور أي قرار من اجتماع لحلفاء كييف في رامشتاين بألمانيا، في حين صنفت الولايات المتحدة مجموعة "فاغنر" الروسية "منظمة إجرامية دولية".

وخلال اجتماع في قاعدة رامشتاين الأميركية في ألمانيا، لم يتوصل الحلفاء الغربيون إلى توافق على تسليم كييف دبابات ثقيلة، بسبب عدم موافقة برلين. وشارك في هذا الاجتماع ممثلون لـ50 بلداً بهدف تنسيق المساعدة العسكرية لأوكرانيا في مواجهة موسكو.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حض الحلفاء على دعم أوكرانيا بكل الموارد، فيما أكد الكرملين أن هذه الخطوة إن حصلت "لن تغير شيئاً" في الوضع على الأرض.

"ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية" يفرمل التوافق الليبي

يبدو أن تعقيدات المشهد السياسي الليبي تأبى الانفراج، فكلما لاح أفق للخروج من النفق المظلم يظهر حجر عثرة في طريق إنجاز اتفاق يقود إلى الانتخابات العامة، ويسد تماماً المسار التفاوضي بين مجلسي النواب والدولة في الشأن الدستوري ويقودهما إلى الفشل الذريع، وآخر تلك العثرات هي النقطة المتعلقة بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية للسباق الانتخابي التي يرفضها البرلمان ويصر على إقرارها مجلس الدولة.

ومع تعذر الوصول إلى أي صيغة توافقية تنهي الخلاف المزمن حول هذه النقطة، أعلن رئيس البرلمان منح فرصة أخيرة تنتهي بنهاية مارس (آذار) المقبل لمجلس الدولة للتوقيع على القاعدة الدستورية التي أحالها إليه مجلسه، التي لا تتضمن مطلبه الملح بإدراج هذا البند قبل البحث عن خيارات بديلة تسهل عملية الانتقال السياسي وتغلق ملف المراحل الانتقالية.

فشل انتخاب رئيس للبنان... نواب يعتصمون وآخرون يهددون بتعليق المشاركة

موقفان خرقا رتابة جلسة انتخاب الرئيس الـ11 التي كانت من حيث نتيجتها السلبية، بعدم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، مشهداً مكرراً للجلسات السابقة.

الموقف الأول اعتصام أربعة نواب داخل قاعة مجلس النواب ورفض المغادرة حتى انتخاب رئيس، والموقف الثاني تهديد كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي (اللقاء الديمقراطي) بتعليق مشاركتها في الجلسات إذا استمر السيناريو نفسه.

هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة تضم أميركيين في سوريا

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي "سنتكوم"، تعرض قاعدة التنف العسكرية في جنوب شرقي سوريا لهجوم بطائرات مسيرة، مما أدى إلى إصابة عنصرين ينتميان إلى فصيل سوري معارض بجروح.

ولم توجه القوات الأميركية إصبع الاتهام إلى أي جهة. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جو بوتشينو إن "هجمات من هذا النوع غير مقبولة" معتبراً أنها "تعرض قواتنا وشركاءنا للخطر".

اتفاقيات "أبراهام" تتصدر مباحثات سوليفان في تل أبيب

بقدر الاهتمام الإسرائيلي بجعل الملف النووي الإيراني في صدارة مباحثات مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان خلال لقاءاته المسؤولين الإسرائيليين في تل أبيب، كان هناك اهتمام غير متوقع باتفاقيات "أبراهام" بموازاة الملف الفلسطيني التي سيطرت على معظم اللقاءات، مما اعتبره البعض تحدياً غير سهل أمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يضم في ائتلافه المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموطرتش.

وفي لقائه مع نتنياهو، استمع سوليفان إلى جانب من التقارير العامة حول النووي الإيراني وما يشكله من خطر "ليس فقط على إسرائيل والمنطقة، إنما العالم كله"، كما شدد نتنياهو على رغبة إسرائيلية في تحقيق السلام قائلاً لضيفه "عليك أن تعلم أننا نرى فيكم شركاء مخلصين في مواضيع أمن مشتركة، وبالتأكيد في تحقيق السلام".

تواصل الاشتباكات في ليما ومناطق مختلفة من البيرو

تواصلت في ليما وبقية أنحاء البيرو التظاهرات المناهضة للرئيسة دينا بولوارتي، وقد اتسمت بالعنف في بعض الأحيان، ليرتفع بذلك عدد القتلى منذ بداية الأزمة إلى 45 قتيلاً، ودارت اشتباكات عنيفة أشبه بساحات المعارك في أريكويبا، ثاني مدن البلاد.

وتشهد البيرو احتجاجات منذ إطاحة الرئيس السابق بيدرو كاستيو، لكن الاشتباكات العنيفة بقيت محصورة إلى حد كبير حتى الآن في جنوب البلاد وشرقها.

بايدن معلقاً على أزمة الوثائق السرية: لا أشعر بالندم

قلل الرئيس الأميركي جو بايدن من أهمية الضجة التي أثيرت بعد اكتشاف وثائق مصنفة سرية مخزنة في شكل غير ملائم بين ممتلكاته الخاصة، قائلاً "ليس ثمة شيء هناك". وفيما تتوالى فصول الوثائق السرية التي عثر عليها في مقار تابعة للرئيس الأميركي، قال البيت الأبيض إنه لا يوجد سجل يوثق الزوار الذين يدخلون إلى منزل الرئيس بايدن الخاص في ويلمنغتون بولاية ديلاوير بعد العثور على وثائق سرية في مكتبه ومرآب سياراته.

سفيرة السعودية بواشنطن: علاقتنا مع أميركا مهمة للعالم

قالت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر، إن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الرياض وواشنطن "ضروري للغاية" للاستقرار العالمي.

وشاب توتر التحالف التاريخي بين السعودية وأميركا في ظل إدارة الرئيس جو بايدن، بعد أن تسببت نقاط خلاف بتأزيم العلاقة، كان آخرها سياسات تحالف "أوبك+" النفطية ورفض السعودية توظيفها سياسياً.

وأضافت ريما بنت بندر، في ندوة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس "نعم كانت هناك لحظة صراع وخلاف، لكن هذا لا ينتقص من حقيقة أننا حليفان استراتيجيان وأننا أصدقاء، وهذه العلاقة مهمة للعالم".

السعودية تلوح بالتعامل مع عملات غير الدولار الأميركي في التجارة العالمية

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن "بلاده منفتحة على المناقشات في شأن التجارة عبر استخدام عملات بخلاف الدولار الأميركي". وذكر الجدعان خلال مقابلة مع صحيفة "بلومبيرغ" في دافوس أنه "لا توجد مشكلات في مناقشة كيفية تسوية اتفاقاتنا التجارية سواء كانت بالدولار الأميركي أو اليورو أو الريال السعودي". وأوضح الوزير السعودي "لا أعتقد أننا نتجاهل أو نستبعد أي نقاش من شأنه أن يساعد في تحسين التجارة في جميع أنحاء العالم". وزاد الجدعان "نحن نتمتع بعلاقة استراتيجية للغاية مع الصين ونتمتع بالعلاقة الاستراتيجية نفسها مع الدول الأخرى بما في ذلك الولايات المتحدة، ونريد تطويرها مع أوروبا والدول الأخرى التي لديها الاستعداد والقدرة على العمل معنا".

إلى ذلك قال وزير المالية السعودي خلال مشاركته في جلسات دافوس "إنه يجب التفكير في تطوير سبل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والنشاطات غير الشرعية التي تعتمد على التكنولوجيا من أجل أن يلتفوا حول الأطر التنظيمية".

تحذيرات في دافوس: التوترات التجارية تثير القلق على الاقتصاد العالمي

أدى التنافس الجيوسياسي وفصل التكنولوجيا والحمائية إلى تغيير المشهد التجاري والسياسي في العالم بشكل متزايد، مما أضاف مخاطر وتهديدات جديدة، وبالنسبة إلى البعض فرصة، كما يقول التنفيذيون والمسؤولون الذين اجتمعوا هذا الأسبوع في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقالت جيتا جوبيناث المسؤول الثاني في صندوق النقد الدولي "نحن قلقون للغاية في شأن التشرذم الجغرافي الاقتصادي". وأضافت في المحادثات مع الدول الأعضاء وفي دافوس "هذا شيء يطرأ كثيراً". وأضافت جوبيناث، أن التأثيرات لم تظهر بعد في أرقام التجارة التي تعتبر صحية نسبياً، لكن يمكن رؤيتها في الفصل التكنولوجي بين الولايات المتحدة والصين، والتوترات بين أوروبا والولايات المتحدة في شأن السياسة الصناعية مثل دعم السيارات الكهربائية والاضطرابات الناجمة عن الحرب وعدم الكفاءة في أسواق النفط والغاز.

"أرامكو" تدرس الشراكة مع "رينو" و"جيلي" لإنتاج محركات صديقة للبيئة

منذ أن أعلنت السعودية عن خطتها للتحول للطاقة النظيفة وخفض الانبعاث الكربوني تدريجاً للوصول إلى الحياد الصفري في عام 2050، تعمل على عقد عديد من الصفقات في هذا الخصوص، كان آخرها ما نقلته وكالة "رويترز" عن صفقة مرتقبة بين شركة "أرامكو" السعودية "المنتجة للنفط" وشركتي السيارات "رينو" الفرنسية و"جيلي أوتوموبيل هولدنجز" الصينية لدخول عملاق النفط السعودي في شراكة معهما لتطوير وتوريد محركات البنزين والتكنولوجيا الهجينة. ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر لم تفصح عن أسمائها أن "شركة إنتاج النفط السعودية دخلت في مناقشات متقدمة للاستحواذ على حصة تصل إلى 20 في المئة في شركة تكنولوجيا مجموعات نقل الحركة لـ(جيلي) و(رينو) التي سبق الإعلان عنها وتعمل شركتا صناعة السيارات على تأسيسها لكن لم يعلن لها اسم بعد".

كورونا يهدد الريف الصيني وشي يعبر عن قلقه

توجه عشرات ملايين الأشخاص في الصين إلى قراهم قبل بدء الاحتفالات بالسنة القمرية الجديدة، على رغم تعبير الرئيس شي جينبينغ عن "قلقه" من قدرة الأرياف على مواجهة انتشار "كوفيد-19"، وخروج الأشخاص من مدن كبيرة تواجه تفشياً واسعاً لـ"كوفيد-19" قد يتسبب في طفرة إصابات في الأرياف التي تعاني نقص في التجهيزات.

وعبر الرئيس الصيني عن مخاوفه من تأثير تفشي الوباء على الأرياف خلال فترة الأعياد. ودافع شي عن سياسته "صفر كورونا" التي جرى التخلي عنها الشهر الماضي، بسبب الأضرار التي لحقت بالاقتصاد والاحتجاجات غير المسبوقة التي أثارتها على مستوى البلاد، قائلاً إنها كانت "الخيار الصحيح".

المزيد من تقارير