Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البيرو تواجه "فوضى عامة" مع انتشار الاحتجاجات

اشتعال النار في قصر عمره ما يقرب من قرن والحكومة تنفي أن الحريق نتج من قنبلة غاز مسيل للدموع ألقتها الشرطة

الحكومة مددت حالة الطوارئ إلى ست مناطق (رويترز)

أتى حريق ضخم، أمس الجمعة، على أحد أقدم المباني في مدينة ليما عاصمة البيرو بعد ليلة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي عمت أنحاء البلاد في الوقت الذي تعهدت فيه الرئيسة دينا بولوارتي انتهاج أسلوب أكثر صرامة ضد "المخربين".

وتحقق السلطات في الأسباب التي أدت إلى اشتعال النار في قصر عمره ما يقرب من قرن في وسط ليما، وأبدت أسفها لخسارة "أصول ضخمة".

ونفت الحكومة ما تردد عن أن الحريق الذي لم يسفر عن وقوع إصابات نتج من قنبلة غاز مسيل للدموع ألقتها الشرطة خلال الاشتباكات العنيفة.

ووقعت الحادثة بعد أن تظاهر الآلاف في ليما في وقت سابق هذا الأسبوع مطالبين بتغيير شامل، ولإبداء غضبهم من زيادة حصيلة القتلى في الاحتجاجات التي ارتفعت رسمياً إلى 45، يوم الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الوقت نفسه، اندلعت اشتباكات جديدة في مدينة أريكيبا بين المتظاهرين والشرطة فيما تم تعليق العمل في المطار الرئيس بالمنطقة، الخميس. وكانت الحكومة قد مددت هذا الأسبوع حالة الطوارئ إلى ست مناطق، ولكن دينا بولوارتي رفضت الدعوات إلى الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة، ودعت بدلاً من ذلك إلى إجراء حوار، ووعدت بمعاقبة المتورطين في الاضطرابات.

وأشار بعض السكان المحليين بأصابع الاتهام إلى بولوارتي "لعدم اتخاذ أي إجراء" لقمع الاحتجاجات التي بدأت في السابع من ديسمبر (كانون الأول) رداً على إطاحة الرئيس السابق بيدرو كاستيلو واعتقاله بعد محاولته حل الكونغرس بشكل غير قانوني.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان الشرطة والجيش باستخدام الذخيرة الحية. وتقول الشرطة إن المتظاهرين استخدموا أسلحة ومتفجرات محلية الصنع. 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار