Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حنان مطاوع: لا أسعى إلى البطولة المطلقة... ولن أجازف بثقة الجمهور تحت أي ضغط

بطلة "لمس أكتاف": لستُ ممثلة تلفزيونية فقط... ولقب "وحش التمثيل" دعم نفسي كبير

ترفض حنان مطاوع تصنيفها على أنها ممثلة تلفزيونية فقط وتحضّر لفيلمين جديدين (الصفحة الرسمية للفنانة على إنستغرام)
 

تميّزت الفنانة المصرية حنان مطاوع منذ أول إطلالة لها وتشرّبت موهبة التمثيل من أبوين يحترفان الفن حتى النخاع، ونجحت في التفرّد بمنطقة خاصة بها لدرجة جعلت بعض النقاد يطلقون عليها لقب "وحش التمثيل".

في حوارها مع "اندبندنت عربية"، تحدّثت حنان مطاوع عن آخر تجاربها الفنية في مسلسل "لمس أكتاف" مع ياسر جلال وفتحي عبد الوهاب، كما تحدثت عن فيلميها الجديدين "يوم مصري" و"قابل للكسر".

 عن تجربتها الأخيرة في مسلسل "لمس أكتاف"، وتفضيلها الأدوار المركبة في معظم أعمالها الفنية، تقول حنان "جسّدت شخصية (عايدة) في المسلسل، وقد استفزتني جدا، وأعتبرها  من الشخصيات المركبة فعلا، لأنها أحيانا تكون شرسة وأحيانا حنونة، وهي كأي إنسان طبيعي تحمل الخير والشر بشكل واضح جدا، وطبيعي أن أي شخص في الحياة يكون مركباً ولديه صفات طيبة وأخرى شريرة، فلا يوجد شخص كامل الخير أو كامل الشر، (عايدة) شخصية طبيعية جدا لكن مشاعرها صريحة جدا وواضحة، وتناقضاتها كذلك".

مذاكرة الشخصية من الواقع

وتضيف حنان مطاوع "بالنسبة إلى ما يقال إني أفضّل الأدوار المركبة، فهذا ليس شرطا بالطبع في اختياراتي، ولكني أتحرك وفق شروط معينة، وأهمها أن أقدّم شخصيات متنوعة ومن لحم ودم، وما لا يعرفه أحد أني بعد تسلّم السيناريو أذاكر الشخصية من الورق، ثم أذهب إلى الواقع لأتعرف إلى الشخصيات الحقيقية التي تشبه الشخصية التي أؤديها وأقترب منهم وأدرس تفاصيلهم وأحوّلها بطريقتي وإحساسي حتى تظهر بالشكل الأخير في العمل".

منافسة تمثيلية مع فتحي عبد الوهاب

حقّق دور (عايدة) بمسلسل "لمس أكتاف" نجاحا كبيرا مع الجمهور خصوصا بسبب وجود "دويتو" فني مميز بين حنان مطاوع وفتحي عبد الوهاب، اللذين جمعتهما مشاهد في منتهى القوة، بحسب آراء النقاد. وحول هذه النقطة تقول حنان "توقعت النجاح الكبير للمسلسل وشخصية عايدة، ولديّ إحساس دائم أو ربما شفافية تخبرني إن كان الدور سينجح أم لا، لكن لم أتخيل أن يكون بهذا الشكل الواسع، وعلى الرغم من مرور وقت على عرض المسلسل إلا أن الناس ما زالت تحتفي بالعمل، وتغمرني على مواقع التواصل الاجتماعي بإشادات دائمة مع العرض الثاني للمسلسل. وبالنسبة إلى مشاهدي مع فتحي عبد الوهاب، فكنت سعيدة بها جدا، وهو ممثل رائع ومن العيار الثقيل، من حيث الموهبة والتمكن من الأدوات والانفعالات، وهذا النوع من الممثلين يجعلك في حالة منافسة مع نفسك لتخرج أفضل ما فيك من قدرات وإمكانيات فنية".

 

جائزة جماهيرية ودعم نفسي

بعض النقاد وجمهور السوشيال ميديا أطلق على حنان مطاوع لقب "وحش التمثيل" بعد سلسلة نجاحات في الدراما، ومن أبرزها مسلسلات "هذا المساء"، و"سارة"، و"ضد مجهول"، و"الرحلة". وعن هذا اللقب تقول حنان "ما يفعله معي الجمهور أعظم هدية من الله، يكفي أنهم يعطونني حقي المعنوي، وهذا أعتبره دعما نفسيا غير طبيعي، وكل كلمة منهم أعتبرها جائزة لي، وهي أصدق من أي شيء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضيف حنان "بالنسبة إلى لقب (وحش التمثيل) أنا سعيدة به جدا، ولا أستطيع التعبير عن مدى فخري به، وهو حافز لأن أتقدم وأجتهد حتى لا أخذل الناس التي تضع ثقتها بي".

 

معيار الاختيار وتعجّل البطولة المطلقة

ينشغل الكثير من الممثلين بفكرة البطولة المطلقة ويسعون إليها بكل الطرق وتكون هي حلمهم الأول وهدفهم، وعن هذه الخطوة، تقول حنان "بكل صدق، البطولة المطلقة لا تشغلني نهائيا، والمعيار بالنسبة إليّ هو الدور الجيد، وإذا نجحت فيه وتفاعل الناس معه فهو في حدّ ذاته بطولة مطلقة، وكم من نجوم سعوا وراء البطولات المطلقة وتحققت، ولكن لم تكن موفقة، لهذا فالاستعجال لا يؤدي إلى شيء إلا الخسارة، وأنا لن أجازف باختيارات غير محسوبة لمجرد البطولة المطلقة".

الموقف من السينما

يصنف البعض حنان مطاوع على أنها ممثلة تلفزيونية مميزة لكنها في معظم الوقت بعيدة عن السينما. حنان ترفض هذا التصنيف تماما، وتقول "لا أتعمد الاختيار التلفزيوني فقط والبعد عن السينما، ولكن أبحث عن الدور الجيد فقط في أي مجال، سواء مسرح أو سينما أو تلفزيون، ولأكون أكثر دقة أي ممثل يختار أفضل دور من الأدوار التي تعرض عليه، وفي فترة معينة لم  يكن هناك أدوار سينمائية مناسبة لي وكل ما كان يعرض عليّ لا أشعر بأنه سيضيف لي أو يلمسني كممثلة، وأنا بالتأكيد لا أسعى إلى مجرد الحضور فقط، بل للتميز أولا، لذلك اختفيت فترة من السينما، لكن حاليا انتهيت من تصوير فيلم  بعنوان (قابل للكسر)، وهو حاليا في مرحلة المونتاج، كما انتهيت من تصوير دوري في فيلم (يوم مصري)، لكن التصوير بالكامل لم ينتهِ بعد، و تعاقدت على فيلم آخر سيتم البدء في تصويره بداية شهر أغسطس (آب)".

وعن تفاصيل دوريها في  فيلم "قابل للكسر" و"يوم مصري"، قالت حنان "فيلم (قابل للكسر) من تأليف وإخراج المميز أحمد رشوان، ومن أبطاله عمرو جمال، ورانيا  شاهين، والفنانة الكبيرة حنان يوسف، وأحمد فتحي، بالإضافة إلى عدد كبير من النجوم الكبار ضيوف الشرف، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي حول شابة، تدعى (نانسي)، والتي أجسد دورها، تحلم بالهجرة وتستعد لتلحق بأسرتها في كندا، ولكنها تقع في قصة حب عميقة وتمرّ بالعديد من الأحداث المهمة".

 وتتابع "أما فيلم (يوم مصري) فيشارك في بطولته خالد النبوي وأحمد الفيشاوي ودرة ومحمد عادل وخالد سرحان، وهو من تأليف يحيى فكري وإخراج أيمن مكرم. ويسلط الفيلم  الضوء على (مولد السيدة زينب)، والشرائح الاجتماعية التي توجد فيه والمشاكل التي يتعرض لها المولد، كما يستعرض العمل قضايا الطبقة المتوسطة وهمومها".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون