Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محطات في طريق السنغال والجزائر إلى النهائي الأفريقي

"أسود التيرانغا" يقاتلون لتذوق طعم التتويج للمرة الأولى... ومحاربو الصحراء يخططون لتكرار اللقب القاري

مباراة الجزائر والسنغال بدور المجموعات في بطولة الأمم الأفريقية 2019 (حسام علي.إندبندنت عربية)

وصل قطار بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 المقامة في مصر، إلى المحطة الأخيرة، بعد تحديد طرفي المباراة النهائية للمسابقة القارية والمقرر إقامتها يوم الجمعة المقبل على استاد القاهرة الدولي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

النهائي الأفريقي سيجمع بين منتخبي السنغال والجزائر، ويسعى منتخب "أسود التيرانغا" لحصد لقب كأس الأمم للمرة الأولى في تاريخه، بينما يبحث منتخب "محاربي الصحراء" عن التتويج بالأميرة الأفريقية للمرة الثانية.

 وتأهل منتخب الجزائر إلى المباراة النهائية بعد عبور عقبة نيجيريا في الدور نصف النهائي، عقب الفوز بنتيجة 2-1، فيما صعد المنتخب السنغالي للنهائي بعد الانتصار على تونس بهدف دون رد، بعد امتداد اللقاء لشوطين إضافيين.

التتويج للمرة الثانية

المنتخب الجزائري سبق له التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية مرة وحيدة من قبل كانت عام 1990 في النسخة التي أقيمت بالجزائر بعد الفوز على نيجيريا في النهائي بهدف دون رد، كما حصل ثعالب الصحراء على الوصافة مرة وحيدة أيضا عام 1980 في النسخة التي أقيمت في نيجيريا، بعدما خسرت الجزائر أمام أصحاب الأرض في النهائي بثلاثية دون رد.

وسبق للمنتخب الجزائري الحصول على المركز الثالث مرتين عامي 1984 و1988، والحصول على المركز الرابع مرتين أيضا عامي 1982 و2010.

طعم التتويج

أما المنتخب السنغالي فلم يسبق له تذوق طعم التتويج باللقب الأفريقي، بينما حصل على الوصافة مرة وحيدة عام 2002 في البطولة التي أقيمت في مالي بعدما خسر النهائي أمام منتخب الكاميرون بضربات الترجيح، كما حصل منتخب أسود التيرانغا على المركز الرابع ثلاث مرات أعوام 1965 و1990 و2006.

مسيرة المنتخب الجزائري في البطولة الحالية، كانت مميزة للغاية، حيث حقق الفريق العلامة الكاملة في دور المجموعات بعد الفوز في ثلاث مباريات على كل من كينيا بهدفين نظيفين، والسنغال بهدف نظيف، وتنزانيا بثلاثية دون رد، ليتأهل لدور الـ16 وهو على رأس المجموعة الثالثة.

مسيرة أمم أفريقيا 2019

وفي دور الـ16 تغلب الجزائر على غينيا بثلاثية نظيفة، ليبلغ دور الثمانية ويواجه منتخب كوت ديفوار الذي انتصر عليه بضربات الترجيح بنتيجة 4-3، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، ليصل إلى المحطة قبل الأخيرة ويلعب مع نيجيريا في الدور نصف النهائي، ويفوز عليه بنتيجة 2-1، ليتأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخه.

أما المنتخب السنغالي الذي وجد أيضا في المجموعة الثالثة برفقة نظيره الجزائري، فتأهل إلى دور الـ16 كوصيف للمجموعة برصيد ست نقاط، بعد الفوز على كل من تنزانيا بهدفين نظيفين، وكينيا بثلاثية دون رد، ولكنه خسر أمام الجزائر بهدف نظيف.

وفي الدور ثمن النهائي، تغلب منتخب السنغال على أوغندا بهدف نظيف، ليبلغ دور الثمانية، ويواجه منتخب بنين الذي أقصى بدوره منتخب المغرب، ونجح أسود التيرانغا في تحقيق الانتصار بهدف دون رد كذلك، لتأتي مواجهة تونس في الدور نصف النهائي، وتفوز السنغال أيضا بهدف نظيف، ويتأهل الفريق للمباراة النهائية للمرة الثانية في التاريخ.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة