Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مانشستر سيتي أكثر أندية كرة القدم دخلا في العالم للعام الثاني على التوالي

ليفربول أكبر الرابحين وريال مدريد وبرشلونة يعانيان تبعات الوباء

بلغت إيرادات سيتي التجارية رقماً قياسياً بين أندية الدوري الإنجليزي في موسم 2021-2022 (رويترز)

تصدر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي قائمة "ديلويت" المالية للعام الثاني على التوالي باعتباره صاحب الإيرادات الأعلى في عالم كرة القدم في موسم 2021-2022، فقد عادت الجماهير إلى الملاعب بعد تخفيف قيود الإغلاق الخاصة بالسيطرة على فيروس "كوفيد-19".

وبلغ إجمالي إيرادات سيتي المملوك لأبوظبي 731 مليون يورو، يليه ريال مدريد الإسباني (714 مليون يورو) وليفربول الإنجليزي (702 مليون يورو).

وحقق غريمه مانشستر يونايتد الإنجليزي إيرادات 689 مليون يورو، مقابل 654 مليون يورو لباريس سان جيرمان الفرنسي.

وكانت أندية تشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال ووست هام يونايتد وليستر سيتي وليدز يونايتد وإيفرتون ونيوكاسل يونايتد في القائمة، وشكلت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 11 من بين أول 20 نادياً.

وبلغت إيرادات سيتي التجارية رقماً قياسياً بين أندية الدوري الإنجليزي وهو 373 مليون يورو في موسم 2021-2022، بزيادة قدرها 65 مليون يورو عن الموسم السابق.

وكان ليفربول الأكثر تقدماً في نسخة هذا العام، حين صعد أربعة مراكز من السابع إلى الثالث وهو الأفضل على الإطلاق.

وتفوق النادي المنتمي لمنطقة ميرسيسايد على مانشستر يونايتد في التصنيف للمرة الأولى، بعد وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 2022، وهو ما ساعده على تحقيق إيرادات إضافية جراء البث.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما كان ليفربول واحداً من خمسة أندية فقط وصلت إيراداتها من يوم المباراة إلى أكثر من 100 مليون يورو، وهي المرة الأولى للنادي مع عودة الجماهير إلى الملاعب.

وفي إسبانيا، لم تعد عائدات برشلونة وريال مدريد إلى مستويات ما قبل الوباء، فقد انخفضت إيراداتهما بقيمة 203 ملايين يورو و43 مليون يورو على الترتيب من موسم 2018-2019.

وأصدرت رابطة الدوري الإسباني بياناً عقب نشر التقرير قائلة إنه يتضمن "بيانات خاطئة بشكل واضح" تخص دخل المسابقة من حقوق البث التلفزيوني.

وأضافت الرابطة، "المعلومات التي طرحتها ديلويت وأشارت خلالها إلى انخفاض دخل الدوري الإسباني من الحقوق السمعية والبصرية خاطئة تماماً ونبهت الرابطة شركة الاستشارات المالية "ديلويت" لهذا الخطأ".

ولأول مرة أعلنت "ديلويت" إيرادات فرق السيدات، عندما أبلغت الأندية عن متوسط إيرادات بلغ 2.4 مليون يورو في موسم 2021-22.

وحقق برشلونة أعلى إيرادات، وبلغت 7.7 مليون يورو، بعد وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 2022 وفوزه باللقب في 2021.

وسجل مانشستر يونايتد ثاني أعلى إيرادات بستة ملايين يورو، يليه سيتي (5.1 مليون يورو) وباريس سان جيرمان (3.6 مليون يورو) وأرسنال (2.2 مليون يورو) وتوتنهام (2.1 مليون يورو).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة