Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أغنى رجل في بريطانيا يدخل سباق شراء مانشستر يونايتد

ارتفعت أسهم البطل التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز خلال تعاملات بورصة نيويورك

الملياردير البريطاني جيم راتكليف مالك مجموعة "إنيوس" (رويترز)

دخلت شركة "إنيوس" المملوكة للملياردير جيم راتكليف وهو أغنى رجل في بريطانيا، سباق الاستحواذ على ملكية نادي مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وقال متحدث باسم الشركة لوكالة "رويترز"، "يمكنني تأكيد دخولنا رسمياً السباق".

وقالت عائلة غليزر المالكة لنادي مانشستر يونايتد في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إنها تدرس عدة خيارات بالنسبة إلى بطل إنجلترا 20 مرة، بما في ذلك ضخ استثمارات جديدة أو بيع محتمل للنادي.

وكان الملياردير البريطاني راتكليف، الذي يشجع يونايتد منذ فترة طويلة، أعرب في أغسطس (آب) عن رغبته في شراء النادي الإنجليزي.

ويأتي اهتمام مجموعة الطاقة "إنيوس" بشراء يونايتد بعد أن اشترت أيضاً نادي نيس الفرنسي عام 2019.

وقالت صحيفة "تايمز" التي نشرت الخبر في وقت سابق، إن العروض الرسمية من المتوقع أن تبدأ الشهر المقبل مع احتمال تغيير ملكية يونايتد نهاية الموسم.

ومن المتوقع أيضاً أن تبدي جهات في أميركا والشرق الأوسط وآسيا اهتمامها بشراء النادي.

وارتفعت أسهم مانشستر يونايتد 1.2 في المئة في تعاملات نيويورك بعد ظهر الثلاثاء وفور إعلان دخول الملياردير الذي تقدر ثروته بـ15.5 مليار دولار إلى طريق الاستحواذ عليه.

وترتبط "إنيوس" بقطاع الرياضة منذ فترة طويلة، إذ عملت الشركة كشريك رئيس لـ "مرسيدس" بطل "فورمولا1" ثماني مرات، وتملك فريق "إنيوس غريناديرز" للدراجات وترعى منتخب الرغبي النيوزيلندي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واسم راتكليف معروف على نطاق واسع بين مشجعي يونايتد، إذ سيرحب به كثيرون.

وأخفق رئيس شركة "إنيوس" للكيماويات العام الماضي في محاولة شراء نادي تشيلسي لكرة القدم الذي اشترته مجموعة استثمارية بقيادة الأميركي تود بوهلي و"كليرليك كابيتال".

ووقعت عائلة غليزر المالكة للنادي في مرمى انتقادات ضغوط جماهير يونايتد منذ وقت طويل لتغيير ملكية النادي، وكانت العائلة هدفاً لانتقادات شديدة، إذ حقق الفريق آخر ألقابه عام 2017.

وقالت رابطة مشجعي مانشستر يونايتد في نوفمبر إن النادي يحتاج إلى ملاك جدد واستثمارات جديدة لوقف سنوات من التراجع، ويجب إعطاء الجماهير الفرصة للمشاركة في عملية صنع القرار وإدارة النادي مستقبلاً.

وفي أبريل (نيسان) احتج آلاف المشجعين خارج ملعب "أولد ترافورد" وأشعلوا الألعاب النارية ورددوا الهتافات المطالبة برحيل عائلة غليزر.

ويحتل النادي حالياً المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 38 نقطة من 18 مباراة، بفارق نقطة واحدة عن غريمه المحلي مانشستر سيتي، لكنه يتأخر بتسع نقاط عن أرسنال المتصدر.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة