Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نظام جديد في الظهور الأول لدوري السوبر الأفريقي

وفد مشترك من "كاف" و"فيفا" سيزور بعض الدول خلال الفترة المقبلة

باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الموقع الرسمي للكاف)

جهود مكثفة وسعي دائم من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من أجل ظهور بطولة دوري السوبر الأفريقي إلى النور، بعد أن شدد على هذا في أكثر من مناسبة رئيس الاتحاد باتريس موتسيبي.

وعلى رغم الأزمات المالية التي عاناها الاتحاد الأفريقي أخيراً، فإن هناك حالة من الإصرار على أن تظهر بطولة دوري السوبر الأفريقي إلى النور، بعد أن تم الاستقرار على تقليص الفرق المشاركة من 24 فريقاً كما تم الإعلان عنه سابقاً إلى ثمانية فرق فقط، في النسخة الأولى من البطولة.

وكشف عديد من التقارير عن أن هناك وفداً مشتركاً من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" والاتحاد الدولي "فيفا" سيبدأ في زيارة بعض الدول خلال الفترة المقبلة، من أجل الوقوف على آخر الاستعدادات لبطولة السوبر الأفريقي.

ما الأندية المشاركة في البطولة؟

وعلمت "اندبندنت عربية" أن الاتحاد الأفريقي استقر بنسبة كبيرة على أسماء الفرق الثمانية المشاركة في بطولة دوري السوبر الأفريقي، وهي "الأهلي المصري - الترجي التونسي - الوداد المغربي - الرجاء المغربي - حوريا كوناكري الغيني - هارتس أوف أوك الغاني - صن داونز الجنوب أفريقي - سيمبا التنزاني".

ويغيب عن الظهور الأول في هذه الحالة نادي الزمالك المصري صاحب الألقاب الخمسة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، بسبب قرار وجود ثمانية فرق في أول نسخة من البطولة حتى الآن.

ويعد آخر المقترحات التي تم العمل عليها هو إقامة مسابقة دوري السوبر الأفريقي في النسخة الأولى، بمشاركة ثمانية إلى 12 نادياً، على أن يرتفع العدد في السنة التالية إلى 16 فريقاً ثم 24 في العام الثالث.

وهناك زيارات من جانب الاتحاد الأفريقي لـ10 دول أفريقية، بداية من 16 يناير (كانون الثاني) الحالي، بهدف عقد اجتماعات مع أندية القمة في القارة السمراء، حيث ستكون البعثات مشتركة بين الاتحادين الأفريقي والدولي، إذ يمثل الشركة المديرة لمسابقة دوري السوبر الأفريقي، في ظل وجود رئيس لجنة تراخيص "كاف" على رأسها، بجانب عدد من الأوروبيين من إيطاليا وألمانيا وبولندا، أصحاب الخبرات الدولية في العمل سابقاً مع "يويفا" و"فيفا"، إلى جانب مسؤول صيني سابق في الاتحاد الآسيوي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستكون بداية الزيارات للنادي الأهلي المصري، الأكثر شعبية في القارة السمراء، وأكثر من توج بلقب دوري أبطال أفريقيا على مدى تاريخ البطولة بـ10 ألقاب.

ومن المقرر أن يكون ترتيب الزيارات على النحو التالي: مصر ثم تونس فالمغرب فالجزائر ثم غانا وغينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا، مع المكوث في كل دولة نحو 72 ساعة، كما تتضمن حضور منافسات كأس العالم للأندية فبراير (شباط) المقبل.

وتستهدف زيارات وفد السوبر الأفريقي مقار الأندية الرئيسة وملاعب التدريب وملاعب المباريات، كذلك مقار البراعم وقطاعات الناشئين، إضافة إلى اجتماع وورش عمل مع مسؤول كل ناد، من أجل التعرف إلى مدى الجاهزية للمشاركة في النسخة الأولى من المسابقة.
 

التصور السابق لبطولة دوري السوبر الأفريقي

بطولة دوري السوبر الأفريقي تعد مشروعاً تم إنشاؤه من أجل زيادة قيمة كرة القدم في أفريقيا من خلال الاستثمارات التي ترعى صناديق التنمية والبنية التحتية، كما أنه مشروع غير مسبوق، إذ كانت الخطة سابقاً أن يضم 24 نادياً يمثلون أكثر من 16 دولة مختلفة في جميع أنحاء القارة بدعم وإشراف كامل من "كاف"، لكن الأزمة المالية التي يعانيها الاتحاد الأفريقي جعلته يقلص الفرق المشاركة في النسخة الأولى من البطولة.

وخلال وقت سابق أعلن الاتحاد الأفريقي عن مجموع قيمة جوائز بطولة دوري السوبر الأفريقي، إذ يصل إلى 100 مليون دولار، على أن يحصل الفائز باللقب على ما يقرب من 12 مليون دولار بمفرده، كما قرر "كاف" منح كل اتحاد وطني مليون دولار دعماً من عوائد دوري السوبر الأفريقي، فضلاً عن تخصيص 50 مليون دولار من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والنساء ولجميع مسابقاتها الأخرى للتأكد من أنها قادرة على المنافسة عالمياً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة