Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منتخبات المجموعة المعقدة تتنافس على مقعدين في المربع الذهبي بـ"خليجي 25"

العراق وعمان يرفضان التفاؤل المفرط على رغم اكتساب الثقة بعد التأهل إلى قبل النهائي

ما تزال الفرص سانحة أمام جميع منتخبات المجموعة الثانية للتأهل إلى نصف نهائي "خليجي 25" (الحساب الرسمي للبطولة على تويتر) 

تختتم، اليوم الجمعة، مباريات دور المجموعات ببطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية بين السادس والـ19 من يناير (كانون الثاني) الحالي، بإقامة آخر مباراتين في الجولة الثالثة بالمجموعة الثانية، التي تتأرجح بطاقتا التأهل عنها إلى الدور نصف النهائي بين المنتخبات الأربعة البحرين وقطر والكويت والإمارات.

المنتخب البحريني حامل لقب النسخة الماضية من البطولة هو متصدر المجموعة بعد أول جولتين برصيد ست نقاط إثر فوزه على الإمارات وقطر، والآن أصبح على موعد مع لقاء مصيري مع المنتخب الكويتي، ثالث الترتيب برصيد ثلاث نقاط، الذي خسر من قطر وفاز على الإمارات، ويبحث عن تحقيق الفوز ولا غيره كي يحجز إحدى بطاقتي التأهل للمربع الذهبي.

على رغم فوزها في أول مباراتين فإن البحرين لم تحسم تأهلها رسمياً إلى قبل النهائي، لذا تجنب المدرب هيليو سوزا الحديث عن أي مواجهة محتملة في المربع الذهبي.

وقال البرتغالي سوزا خلال المؤتمر الصحافي، أمس الخميس، "فزنا في أول مباراتين ولم نتأهل بعد، هذا يشير إلى صعوبة البطولة وقتال الجميع من أجل الفوز".

وأضاف المدرب الفائز بلقب النسخة الماضية في 2019، "لا يمكن الحديث عن قبل النهائي، نركز في الفوز غداً فقط للتأهل، ولا يمكننا التفكير الآن في مباريات تالية".

وتحتاج البحرين في الواقع إلى نقطة واحدة لضمان التأهل، وحتى الهزيمة ربما لن تمنع وصولها للدور المقبل.

وواصل سوزا "ربما فزنا على الكويت في مباريات سابقة، لكنه أصبح أكثر استقراراً الآن ويتحلى بأفكار جديدة وستكون مواجهة صعبة".

وعلى الجانب الآخر من المواجهة نفى روي بينتو مدرب الكويت معاناته من ضغوط قبل مواجهة البحرين. وقال مازحاً إن الضغط الوحيد الذي يعرفه في "إناء الطعام".

وشدد بينتو على أن هدفه الرئيس من البطولة هو تطوير المواهب الشابة، مستنداً إلى خبرته السابقة في تدريب فئات الناشئين بمنتخب البرتغال.

وأضاف "نحن في وضع يلزمنا بالفوز، لكننا في مرحلة تطور أيضاً ويمكننا تحقيق نجاح أكبر مع التحسن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"يتحدث كثيرون عن الضغط والمعنى قد يكون مربكاً، في كرة القدم نتحدث عن السعادة والاستمتاع وهذا ما أنقله للاعبين، الضغط الوحيد الذي أعرفه في إناء الطعام عند إعداد الحساء".

وتابع بينتو الذي تولى قيادة الكويت العام الماضي، "مهمتي هي بناء فريق، وهذا لا يعني عدم المنافسة على اللقب، لكننا نركز في كل مباراة بمفردها، ستزداد قدرتنا على التنافس مع الاستقرار والتجانس واستمرار التطور".

وتحتفظ الكويت بالرقم القياسي بالتتويج بكأس الخليج 10 مرات، لكن لقبها الأخير كان في 2010.

وفي المباراة الثانية يستضيف استاد الميناء مواجهة قطر والإمارات التي يسعى من خلالها العنابي بلوغ نصف النهائي بعد جمع ثلاث نقاط من الفوز على الكويت في أولى مباريات المجموعة قبل خسارته من البحرين.

ويعول المنتخب القطري على انخفاض مستوى نظيره الإماراتي في البطولة الحالية، إذ خسر أول مباراتين لتصبح فرصته في التأهل هي الأصعب.

وقال برونو بينيرو مدرب قطر إن مواجهة الإمارات لا تزال صعبة على رغم تعثر منافسه، بخاصة أن فريقه يفتقر إلى الحظ.

وقال بينيرو، مدرب المنتخب الأولمبي الذي يقود الصف الثاني لقطر في البطولة، في المؤتمر الصحافي، "لعبنا بتوازن في المباراتين الماضيتين، مواجهة الإمارات صعبة ومهمة لكن لدي ثقة في اللاعبين ومعنوياتنا مرتفعة على رغم الخسارة".

وعن المباراة الماضية قال "البحرين منافس قوي لكننا افتقدنا الحظ والتركيز، خسارة مباراة واحدة لا تعني فقدان الثقة بي أو باللاعبين، لم نلعب مباراة سيئة وتحكمنا في اللقاء لكن غاب التركيز".

وأضاف المدرب البرتغالي "الإمارات فريق جيد والنتائج لا تعكس جودته وكان تنافسياً، نحن استعددنا جيداً للقاء بخاصة من الجانب البدني وسوف نغير في طريقة اللعب، اكتسب اللاعبون خبرة وسأركز على الاستشفاء البدني".

أما الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مدرب الإمارات فشدد على قوة منتخب قطر وأقر بأن أداء منتخبه لم يرتق إلى طموح الجماهير.

وتعقد موقف الإمارات في العبور لقبل النهائي، إذ تحتاج إلى الفوز على قطر، التي تلعب بالصف الثاني، مع فوز البحرين حاملة اللقب على الكويت، والتفوق في فارق الأهداف.

وقال أروابارينا "قطر منتخب شاب لكن لديه عناصر خبرة، يعتمد على الاستحواذ والضغط العالي، والخسارة السابقة من البحرين في الدقائق الأخيرة لا تعكس مستواه".

وعن مشاركة الإمارات في البطولة المقامة بالعراق قال "لست راضياً عن الأداء، نعلم أننا لم نكن على قدر طموح الجماهير، ومع قصر المدة للاستعداد للمباراة كثفنا الحصص التدريبية لتلافي الأخطاء لنظهر بشكل جيد".

"نركز على مباراة الغد لنظهر بصورة مختلفة وبعدها سنفكر في نتيجة المباراة الأخرى".

وأوضح المدرب الأرجنتيني "لا أحد يتدخل في اختياراتي، لدي قناعات شخصية ولدينا بعض الإصابات لكن الفريق قادر على تنفيذ الخطة".

وأضاف "نغير في جلد الفريق وهذا ليس عذراً، أركز على العمل وتجهيز اللاعبين وأنا المسؤول عن أي نتيجة".

وسيكون المنتخب المتصدر للمجموعة الثانية على موعد مع المنتخب العماني وصيف المجموعة الأولى، بينما يلعب ثاني المجموعة الثانية مع المنتخب العراقي صاحب الضيافة الذي نجح في تصدر المجموعة الأولى، وتلعب مباراتا الدور نصف النهائي يوم الإثنين المقبل باستاد البصرة الدولي.

وعقب تأهل العراق للمربع الذهبي قال المدير الفني لأسود الرافدين خيسوس كاساس إن فريقه يلعب مثل منتخب إسبانيا، وأبدى سعادته لإدخال الفرحة على الجماهير العراقية بعد الفوز بنتيجة (5-0) على اليمن.

وقال كاساس عقب اللقاء "نحن سعداء بالنتيجة ولسعادة الشعب العراقي، من الصعب الاستقرار على لاعبين معينين، أحب اللاعب الجاهز في أي لحظة وأيضاً من يشارك عليه ألا يشعر بالاطمئنان للحفاظ على مركزه، اللاعبون متشابهون في كل مكان ويجب البحث عن المواهب".

"يجب البحث عن المواهب وهي موجودة في العراق مثل إسبانيا، أسلوب لعبنا مثل أسلوب لعب إسبانيا وأعتقد أن بعض عناصر المنتخب قادرة على اللعب في الدوري الإسباني".

وعن منافس العراق المحتمل في قبل النهائي قال "أي فريق سيكون قوياً وسيكون قد استحق التأهل والمباراة ستكون صعبة، حاولت أن أحافظ على اللاعبين خوفاً من الإصابات أو التعرض للإيقاف بسبب البطاقات".

أما برانكو إيفانكوفيتش مدرب عمان فأعرب عن ثقته بلاعبي فريقه بعد الفوز على المنتخب السعودي في الجولة الثالثة بنتيجة (2-1). وقال "السعودية فريق قوي للغاية ومتميز، فترة التحضير للمباراة كانت قصيرة لكني أشكر كل اللاعبين على قتالهم".

"التأهل لقبل النهائي إنجاز جيد ورغبة اللاعبين هي السبب في الفوز".

وعن منافس عمان المنتظر في قبل النهائي قال "هناك أربعة منتخبات لديها فرصة للتأهل حتى الإمارات لا يزال أمامها فرصة".

وأضاف المدرب الكرواتي "أثق باللاعبين، قضينا معاً وقتاً طويلاً ويطبقون أفكاري جيداً ولكل مباراة ظروفها، شخصياً أحاول أن أكون هادئاً من أجل الحفاظ على هدوء اللاعبين فإذا فقدت أعصابي ستخرج الأمور عن السيطرة، نستعد جيداً لكل لقاء لأنه لا يمكن لأي شخص توقع النتيجة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة