Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تحتج لدى العراق على تسمية "الخليج العربي"

استدعت سفير بغداد إلى خارجيتها بسبب استخدام الاسم في "خليجي- 25"

وزير الخارجية الإيراني قال للسفير العراقي في بلاده إن الإيرانيين لديهم حساسية من استخدام تسمية "الخليج العربي" (أ ف ب) 

احتجت إيران لدى العراق على استخدام مصطلح "الخليج العربي" لدى استضافته النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج "خليجي- 25"، وفق ما أعلن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأربعاء.

تقام البطولة التي انطلقت الجمعة في مدينة البصرة، مرة كل عامين تحت مسمى رسمي هو "كأس الخليج العربي"، وتشارك فيها دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان)، إضافة إلى اليمن والعراق اللذين تستضيفهما للمرة الأولى منذ انطلاقها في 1979.

ويثير مصطلح "الخليج العربي" حساسية قديمة في إيران التي تؤكد أن "الخليج الفارسي" هي التسمية التاريخية لهذه المساحة المائية الفاصلة بينها وبين دول شبه الجزيرة العربية.

وقال أمير عبد اللهيان "استدعي السفير العراقي إلى الخارجية بعد استخدام السلطات العراقية مصطلحاً وهمياً بدلاً من الخليج الفارسي، وعكسنا حساسية الشعب الإيراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي إلى الجانب العراقي"، وفق ما نقلت وكالة "إرنا" الرسمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "على رغم أن علاقات استراتيجية وأخوية وعميقة تربطنا بالعراق، فقد أعربنا بوضوح عن احتجاجنا على هذا الموضوع" لدى استدعاء السفير قبل ثلاثة أيام.

ويتكرر الجدل بين طهران وجيرانها العرب حول تسمية الخليج، واحتجت طهران مراراً خلال الأعوام الماضية على استخدام دول أو منظمات، تسمية "العربي" لدى الإشارة إلى الخليج.

ففي بداية 2010، قررت إيران حظر مجالها الجوي أمام الشركات التي لا تعتمد مصطلح "الخليج الفارسي" في الخرائط على شاشات طائراتها.

وفي يناير (كانون الثاني) من العام ذاته، ألغى الاتحاد الرياضي لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي يتخذ من الرياض مقراً له، دورة كانت مقررة بعد أشهر في طهران لأن الأوسمة تحمل رسماً كتبت عليه عبارة "الخليج الفارسي".

وفي 2012، لوحت طهران بإقامة دعوى قضائية على محرك البحث "غوغل" لعدم استخدامه عبارة "الخليج الفارسي".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط