Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا تواصل الأداء الإيجابي في 2023

"ستوكس 600" يصعد 0.3 في المئة والدولار في أدنى مستوياته في سبعة أشهر والذهب عند أعلى مستوياته منذ يونيو

صعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة وسجل المؤشر أفضل أداء أسبوعي له في تسعة أشهر يوم الجمعة ( اف ب)

 ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين لتواصل بداية العام الإيجابية للأسبوع الثاني، إذ أعادت الصين فتح حدودها، وأسهمت بيانات أميركية وأوروبية في تهدئة القلق بشأن التشديد القوي للسياسة النقدية من قبل البنوك المركزية.

"ستوكس 600" يصعد 0.3 في المئة

وصعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة وسجل المؤشر أفضل أداء أسبوعي له في تسعة أشهر يوم الجمعة بعد مجموعة من البيانات الإيجابية، منها نشاط المصانع القوي في منطقة اليورو وانخفاض التضخم في المنطقة، على أثر البيانات التي أشارت إلى ركود أقل حدة من المتوقع وانحسار في الضغوط السعرية.

كما ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الشديدة التأثر بسعر الفائدة 1.2 في المئة وربحت أسهم قطاع التعدين 1.7 في المئة مع تقدم أسعار المعادن الأساسية على أمل انتعاش الطلب من الصين المستهلك الرئيس لها.

الدولار في أدنى مستوياته في سبعة أشهر

في سوق العملات اقترب الدولار من أدنى مستوياته في سبعة أشهر في مقابل العملات الرئيسة الأخرى بعدما أظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يبطئ وتيرة قرارات رفع أسعار الفائدة في حين عززت إعادة فتح الحدود الصينية العملات الأعلى مخاطرة.

في غضون ذلك اقترب اليوان في المعاملات الخارجية من أعلى مستوياته في خمسة أشهر في مقابل الدولار وصعد الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بشدة.

وسجل الدولار أكبر خسائره الفصلية في 12 عاماً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022 بدعم من اعتقاد المستثمرين أن "الاحتياطي" لن يرفع الفائدة لأكثر من خمسة في المئة مقارنة بمستوياتها الحالية بين 4.25 في المئة و4.50 في المئة مع تراجع التضخم والنمو.

وأظهر تقرير الوظائف الشهري الصادر الجمعة الماضي زيادة في عدد الوظائف غير الزراعية وتباطؤ نمو الأجور، وهي أنباء إيجابية للبنك المركزي الأميركي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت هناك علامات أخرى على تباطؤ الاقتصاد مع انكماش نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ أكثر من عامين ونصف العام في ديسمبر (كانون الأول).

 

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء الدولار الأميركي في مقابل ست عملات رئيسة، 0.1 في المئة إلى 103.62 بعد تراجعه 1.15 في المئة يوم الجمعة مع تحول المستثمرين إلى أصول أعلى مخاطرة.
في غضون ذلك ارتفع الجنيه الاسترليني مجدداً وصعد 0.55 في المئة إلى 1.2159 بعدما جنى 1.5 في المئة يوم الجمعة، وصعد اليورو 0.28 في المئة إلى 1.0674 بفضل صعوده 1.17 في المئة يوم الجمعة كما انخفض الين الياباني 0.2 في المئة إلى 132.33 في مقابل الدولار.

وارتفع الدولار الأسترالي 1.03 في المئة إلى 0.695 دولار وهو أعلى مستوياته في مقابل العملة الأميركية  منذ 30 أغسطس (آب)، في حين ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.67 في المئة إلى 0.641 دولار ليقترب بذلك من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع.

ارتفاع الروبل

في تلك الأثناء بدأ الروبل الروسي أول أيام التداول الكامل في العام الجديد على ارتفاع وصعد من مستويات هي الأكثر انخفاضاً في ستة أشهر وصل إليها في تعاملات متقلبة أواخر 2022.

وتقدم الروبل 1.4 في المئة أمام الدولار ليصل إلى 71.08 وارتفعت العملة الروسية 0.2 في المئة أمام اليورو إلى 76.01 واستقرت أمام اليوان الصيني إلى 10.44 في موسكو.

وبعد أن ظل الروبل لفترات طويلة من العام الماضي أفضل العملات أداء على مستوى العالم، خسر في ديسمبر كانون الأول 17 في المئة بعد تحركات غربية لوضع سقف لسعر النفط الروسي وحظر الاتحاد الأوروبي صادرات النفط الروسية.

ثبات معدل البطالة في منطقة اليورو

على صعيد آخر قال مكتب الإحصاءات في الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن "معدل البطالة في منطقة اليورو لم يتغير في نوفمبر (تشرين الثاني) وظل عند مستوى منخفض قياسي كما هو متوقع، إذ تراجع عدد العاطلين عن العمل قليلاً".

وأضاف أن "معدل البطالة في الدول الـ20 التي تتعامل باليورو بلغ 6.5 في المئة من قوة العمل في نوفمبر"، وهي النسبة نفسها التي سجلها في أكتوبر (تشرين الأول)، وتتماشى مع توقعات اقتصاديين استطلعت "رويترز" آراءهم.

وتراجع عدد العاطلين عن العمل إلى 10.849 مليون شخص في نوفمبر من 10.851 مليون شخص في أكتوبر في مؤشر على أن سوق العمل لا تزال آخذة في التشديد على رغم توقعات الاقتصاديين بركود فني من الربع الأخير من 2022.

الذهب عند أعلى مستوى في ثمانية أشهر

وعلى صعيد المعادن النفيسة واصلت أسعار الذهب مكاسبها وارتفعت إلى ذروة ثمانية أشهر بدعم من تراجع الدولار الذي يجعل المعدن النفيس المسعر به أكثر جاذبية للمشترين في الخارج، فيما يراهن المستثمرون على اتخاذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) مساراً أقل حدة لرفع الفائدة هذا العام.

وارتفع الذهب في العقود الفورية 0.7 في المئة إلى 1878.06 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوياته منذ التاسع من مايو (أيار) وزادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7 في المئة إلى 1881.90 دولار.

وتقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب الذي يعتبر أداة للتحوط ضد التضخم وتزيد من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب لأنه لا يدر عائداً.

وزادت الفضة في العقود الفورية واحداً في المئة إلى 24.04 دولار، كما ارتفع البلاديوم واحداً في المئة إلى 1822.62 دولار بينما نزل البلاتين 0.2 في المئة إلى 1088.38 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة