Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار المنازل في بريطانيا نحو الانخفاض

التراجع خلال الأشهر الأربعة الماضية هو الأكبر منذ عام 2011

ارتفعت أسعار المنازل في لندن بنسبة 2.9 في المئة عن العام الماضي (أ ف ب)

قال أحد أكبر مقرضي الرهن العقاري بالمملكة المتحدة إن أسعار المنازل في طريقها إلى الانخفاض بنسبة ثمانية في المئة هذا العام، وهو أكبر عدد منذ 2011، بعد انخفاضها لأربعة أشهر متتالية. 

وقالت شركة الرهون العقارية "هاليفاكس" إن مقياسها لأسعار العقارات هبط 1.5 في المئة الشهر الماضي، بعد انخفاض قدره 2.4 في المئة خلال نوفمبر (تشرين الثاني).

وتتشابه الأرقام مع قراءة من جمعية البناء الوطنية، التي أبلغت الأسبوع الماضي عن أطول انخفاض في الأسعار منذ عام 2008. 

وتلقي أسعار الفائدة المرتفعة والضغط المشدد على كلفة المعيشة بثقليهما على سوق العقارات، حيث بلغ متوسط كلفة المنزل 281272 جنيهاً استرلينياً (340.1 دولار)، وفقاً لـ"هاليفاكس"، بانخفاض 4.3 في المئة عن ذروة بلغت 293992 جنيهاً استرلينياً (355.5 دولار) في أغسطس (آب).

وقال مدير شركة الرهون العقارية "هاليفاكس مورغيجيز" كيم كينيرد "سيستمر تأثر سوق الإسكان بالبيئة الاقتصادية الأوسع، بينما يظل المشترون والبائعون حذرين، نتوقع حدوث انخفاض في كل من العرض والطلب".

مكاسب 2022

وكانت الأسعار قد ارتفعت على مدى عام 2022 بأكمله بنسبة اثنين في المئة، مما يعكس المكاسب التي تحققت خلال النصف الأول من العام الماضي، عندما كان المشترون يقتنصون عقارات خارج مراكز المدن مع مساحة للعمل من المنزل. 

وقالت "هاليفاكس" إن الأسعار تنخفض الآن في كل منطقة بالمملكة المتحدة، حيث شهد شمال شرقي إنجلترا أكبر تباطؤ في وتيرة النمو السنوية، حيث انخفض أربع نقاط مئوية في ديسمبر (كانون الأول) 2022 إلى 6.5 في المئة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تراجعت أسعار العقارات في إيرلندا الشمالية، التي كانت أيضاً نقطة ساخنة للشراء خلال الأشهر الأخيرة، إلى 7.1 في المئة من النمو السنوي من 9.1 في المئة خلال نوفمبر.

وفي لندن، ارتفعت الأسعار بنسبة 2.9 في المئة عن العام الماضي خلال ديسمبر، بانخفاض من خمسة في المئة.

وقال كينيرد "يجب النظر إلى هذه الاتجاهات في سياق الأسعار التاريخية، لا تزال كلفة المنزل العادي مرتفعة أكبر مما كانت عليه في بداية عام 2022 وأكثر من 11 في المئة من أسعار المنازل في بداية 2021".

وكان بنك إنجلترا قد رفع سعر الإقراض القياسي تسع مرات منذ ديسمبر 2021، ليصبح 3.5 في المئة، وهو أعلى معدل منذ عام 2008، ويتوقع المستثمرون زيادة نقطة مئوية أخرى هذا العام.

ارتفاع الرهن العقاري

أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري بمعدل ثابت لمدة عامين 5.79 في المئة، ومتوسط خمس سنوات عند 5.63 في المئة، وفقاً لشركة المعلومات المالية "موني فاكتس".

وقال البنك المركزي إن نحو أربعة ملايين أسرة بريطانية ستشهد زيادة كبيرة في معدلات الرهن العقاري الخاصة بها خلال العام المقبل. 

وقالت بوابة العقارات "رايت موف" إن النشاط في سوق الإسكان قد ارتفع بعد عيد الميلاد، مع وجود عدد قياسي من البائعين الجدد يعرضون منازل للبيع في ديسمبر الماضي، كما ارتفع عدد الأشخاص الذين يشاهدون الموقع.