مطار هيثرو: قد يُقفل المطار خلال الصيف مع اتجاه أكثر من 4000 موظّف للإضراب

أعلن طاقم العمل في المطار عن سلسلة من الإضرابات بسبب النزاع على الأجور ولكن الخطوط الجوية البريطانية تتوقع أن يعمل المطار بشكلٍ طبيعي

طائرات الخطوط الجوية البريطانية في المحطة الثانية من مطار هيثرو اللندني (إندبندنت عربية) 

طائرات الخطوط الجوية البريطانية في المحطة الثانية من مطار هيثرو اللندني (إندبندنت عربية) 

حذّرت نقابة يونايت Unite العمّالية من أنّ مطار هيثرو قد يُقفل هذا الصيف جرّاء سلسلة من الإضرابات ينفّذها أربعة آلاف موظّف.

وكان أعضاء النقابة في أربع محطات من المطار قد أعطوا إشعاراً بتنفيذ ستّة ايامٍ من الإضرابات العمالية بسبب النزاع حول الرواتب.

ومن المقرّر أن ينفّذ اكثر من أربعة آلاف موظّف في المطار بمن فيهم حرّاس الامن والمهندسين ومشغّلي خدمة الركاب وسائقي خدمة الركاب إضراباً أيام الجمعة 26 والسبت 27 يوليو (تموز) والاثنين 5 والثلاثاء 6 والجمعة 23 والسبت 24 أغسطس (آب) في تحرّكٍ من شأنه أن يشلّ الحركة في المطار. علماً أنّه من المتوقّع أن يكون التاريخان الأوّلين والاخيرين عطلات نهاية أسبوع ناشطة للغاية.

ودعم العمّال التحرّك  الداعي للإضراب في ثمان عمليات اقتراعٍ منفصلة على إثر رفض عرض لتعديل الأجور للشهر الثامن عشر يبلغ 2,7 في المائة، وهو بحسب نقابة يونايت يضيف ما يصل إلى 3,75 جنيهات استرلينية (4,7 دولار) إضافية يومياً للعمال الذين يتقاضون أقلّ الأجور.

تجدر الإشارة إلى أنّ يونايت تمثّل أكثر من أربعة آلاف موظّف وعامل في مطار هيثرو ممّن هم منخرطون في النزاع.

وقال واين كينغ مسؤول التنسيق الإقليمي في يونايت: "هنالك غضب متزايد بشأن الاجور بين العمّال الذين يشكّلون عناصر أساسية في تشغيل مطار هيثرو بسلاسة. لقد ضاقوا ذرعاً من أن يتوقّع منهم بقبول الفتات في حين أن راتب الرئيس التنفيذي شهد زيادة ضخمة بلغت 103 في المائة كما وحصل المساهمون على أرباح تفوق الملياري جنيه إسترليني (2,5 مليار دولار) في العامين الماضيين وحسب. وما زاد الطين بلّة هو اتّساع الهوّة في تفاوت الأجور ممّا أدّى بعناصر حرس أمن المطار الذين تمّ توظيفهم بعد العام 2014 إلى تقاضي 6000 جنيه استرليني (7500 دولار) أقلّ من زملائهم الذين وُظّفوا قبل ذلك التاريخ."

وأضاف أنّ أعضاء النقابة (يونايت) أمّنوا مرور أكثر من 80 مليون راكب بسلامة عبر مطار هيثرو خلال الأشهر الاثني عشر الماضية وساهموا بشكلٍ كبير في أرباح المطار العام الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال متحدث بإسم مطار هيثرو: "نشعر بخيبة أمل من تنفيذ يونايت إضراباً. سنضع بسبب قرار العمال هذا خطط طوارىء تضمن بقاء المطار مفتوحاً ويعمل بشكلٍ آمن خلال أيّ تحرّك منسّق للإضراب. سنعمل إلى جانب شركائنا في شركات الطيران للحدّ من الإزعاج الذي قد يتمّ التسبّب به للركّاب أثناء توجّههم لقضاء عطلاتهم الصيفية التي يستحقونها. فنحن كشركة فخورون بسجلّنا الجيد في معاملة الموظفين وسنواصل العمل لإيجاد حلّ مناسب. اقترحنا رزمة أجورٍ عادلة نمنح من خلالها زيادة على الاجور نسبتها 4,6 في المئة لأكثر من 70 في المئة من زملائنا العاملين في الخطوط الامامية. تتخطى الرزمة الإجمالية التي قدّمناها مؤشر اسعار التجزئة البريطاني RPI وهي مصممة خصيصاً لرفع أجور الزملاء الأدنى أجراً. لقد دعونا زملائنا في النقابة للعودة إلى طاولة المفاوضات ونحثّهم على الاستمرار في العمل معنا للتوصّل إلى اتفاق".

وتعتبر الخطوط الجوية البريطانية التي تملك أكبر نسبة من العمليات التشغيلية في مطار هيثرو أنّها تعتزم مواصلة العمل بشكلٍ طبيعي. وقال متحدّث بإسم الشركة: "لقد أكّد لنا مطار هيثرو أنّهم سيضعون خطط طوارىء متينة لتجنّب أيّ عرقلة للمسافرين."

علماً أنّ طياري الخطوط الجوية البريطانية يقومون هم أيضاً بالإقتراع لتنفيذ إضراب في نزاع حول الأجور. وسينتهي التصويت في 22 يوليو (تموز) ومن المحتمل الدعوة إلى الإضراب اعتباراً من 5 أغسطس (آب).

مع الإشارة إلى أنّ أعضاء نقابة يونايت في مطار ستانستيد الذين يعملون كموظفين لتسجيل الوصول في شركة إيزي جيت easyJet دعوا من جانبهم إلى سلسلة من الإضرابات التي تبدأ في 25 يوليو (تموز) وتستمر كل عطلة نهاية أسبوع في شهر أغسطس (آب).

© The Independent

المزيد من ترفيه وسفر